الرحباني يعكس بفيديو جريء وساخر الواقع المرّ في لبنان

28 نوفمبر 2020


نجح الفنان غسان الرحباني في احداث ضجة من خلال رغبته في نقل الواقع المرير والصعب في لبنان من خلال أغنية حملت عنوان "لسه فاكر كان زمان"، وتفاعل الجمهور بشكل واسع مع الفكرة.

واستعرض الرحباني من خلال كليب الاغنية الواقع الصعب الذي يعيشه الشعب اللبناني، حيث ظهر الرحباني في احدى المطاعم بالهواء الطلق مع صدقائه إلى مأدبة غداء مع صحون فارغة واقتصار ما فيها على حبة زيتون، وعينات صغيرة من الأطعمة التي لا ترى بالعين المجردة.

وفي البداية، حرص على تصوير المدعوين بطريقة كاريكاتيرية من خلال تناول طعامهم بصحون شبه فارغة، واسترجاع الماضي غير البعيد، وهم يرددون: "بتتذكر من فترة من فترة مش من زمان، كنا نسافر من بلدنا لأيَّ مكان، كنا نأكل بالمطاعم ونشرب كمان ونغني بحبك يا وطني بحبك يا لبنان، آي لسه فاكر كان زمان مش من زمان.

ويقارن الكليب حالة لبنان في السابق ووضعه الحالي الصعب وهو من إخراج المخرجة رانيا غصن الحاج وشارك في التمثيل الفنان الكوميدي فادي شربل.



بدوره، صرح غسان خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" أن الأغنية تعكس مسيرة حياة المواطن ما قبل الاحتجاجات ضد السلطة الحاكمة في 17 تشرين الأول (أكتوبر)، وما بعد".

وأضاف: "إما أن يقر اللبناني أن هناك تغييرا جذريا حصل في حياته أو أن لا يقر، وإذا لم يرد الاعتراف سيظهر ذلك على أعصابه وصحته مع الوقت، وإذا اعترف وتأقلم مع هذا التغيير يستطيع أن يستمر لأطول وقت ممكن في منطقة جغرافية يقولون إنها ولعانة".