خلاف أحلام وأصالة... من الفصول الأخيرة إلى الخاتمة السعيدة

تحقيق - سناء دياب 02 ديسمبر 2020

سنوات طويلة من الخلاف سادت العلاقة بين الفنانتين الإماراتية أحلام والسورية أصالة. ودام الانقطاع طويلاً، إلا أنه لم يكن هادئاً. فقد اشتعلت الجبهة بينهما مرات عدة ليشهد موقع التغريدات "تويتر" تصريحات وتصريحات مضادة وحرباً بين المعجبين. لكن يبدو أن النهاية السعيدة أُعلنت أخيراً، وأُسدل الستار على "أم المعارك" في عالم الفن، ليبدأ كما بدا في الأيام الأخيرة، فصل جديد من العلاقة بين الفنانتين.


آخر فصول الخلاف

عمليات كر وفر حكمت الخلاف بين أحلام وأصالة. وكُتب أحدث الفصول في تاريخ هذا الصراع حين غرّدت الفنانة السورية في العام 2019 مبديةً تعاطفها مع الإعلامية الكويتية فجر السعيد إثر معاناة الأخيرة من وعكة صحية شديدة. حينها طلبت أصالة من الجمهور الدعاء لفجر، وهو ما أثنت عليه نظيرتها الإماراتية.

ودعا هذا الرد أصالة إلى طرح السؤال: "ليش مرات بتجاكريني؟". ويبدو أن التعليق أثار استياء أحلام التي نشرت عقب هذا تغريدة ردّت فيها على مغرّد كتب أن مقولة "عامل الناس كما يعاملونك" هي مقولة خاطئة وعلّقت: "لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح"، وأضافت في تغريدة أخرى: "اللّهم أرني عدلك في من ظلمني، حسبي الله ونِعم الوكيل". ولم يمر ذلك مرور الكرام حيث اشتعلت الحرب بين معجبي الفنانتين وبقيت الجبهات مفتوحة.

وفي وقت لاحق، أُشيعت أخبار عن صلح بين الفنانتين، وهو ما نفته أحلام من خلال حسابها على "تويتر". كما نفت إعجابها بأغنية أصالة "جيتني مكسورة" بعد أن تردّد أنها وضعت علامة "لايك" على مقطع منها نُشر على "إنستغرام". ولهذا علّقت في لقاء أُجري معها ضمن تقرير لبرنامج Trending الذي يُعرض على شاشة MBC4 بالقول إن علاقتها بأصالة انتهت، وترفض أن يتدخّل أحد للصلح بينهما، مستخدمةً في ختام تصريحها عبارةc'est tout الفرنسية. ولم يكن من أصالة إلا أن ردّت بطريقة غير مباشرة أثناء إحيائها إحدى حفلات موسم الرياض، حيث طلبت خلال وقوفها على المسرح من الجمهور أن يدعو الفنان صابر الرباعي ليغنّي معها "ع اللي جرى"، وقالت: I know this مثل C’est tout، وهو ما اعتبره جمهور أحلام سخرية مبطّنة مما قالته في وقت سابق. وتلت هذا بعض المناوشات، واعتقد الجميع أن المصالحة بين الفنانتين أمر مستحيل.


المصالحة

لم يعتقد أيٌّ من متابعي تفاصيل الخلاف بين الفنانتين أن المصالحة أمر ممكن. إلا أن هذا حدث على نحو مفاجئ وبالطريقة التي لم يتوقعها هؤلاء. وبدأت القصة حين نشر فاهد الهاجري، نجل الفنانة الإماراتية أحلام، تغريدة عبّر فيها عن إعجابه بفن أصالة، وكتب: "الحين أبي أفهم شي كلكم مستغربين إني أحب أصالة؟ عشان يكون في علمكم يعني أن أمي تسمع لأصالة أكثر مني".

وسُمعت أصداء هذا التعليق في أجواء الفنانة السورية أصالة التي لم تتردّد في الرد حيث غرّدت: "لا تتخيل يا فاهدي كم أسعدتني كلماتك الطيبة ومحبتك الغالية. ارتقاؤك هذا يدل على طيب نفسك، وأخلاقك العالية. بتمنى شوفك حبيبي قريب وغني لك وسمعت إنك بتلحن فيالله حضر ماماتي شي تسمعني". ولم يكن منه إلا أن أجابها: "حب كبير لخالتي أصالة".

وفيما أبدى الكثير من معجبي الفنانتين حماستهم تجاه الصلح، فاجأت أحلام الجميع بالردّ: "لا تحبها أكثر مني بس اعترف إنك حبيتها مني". وتولّت الوساطة بعد ذلك الفنانة اللبنانية إليسا التي علّقت بدورها: "بحبكن كتير أنتوا الاتنين وبحب ترجعوا تتصالحوا". وجاء ردّ أصالة مباشراً: "ملكة الإحساس تطلب..."، قبل أن تغرّد أحلام: "إليسا بموت فيك"، لتعلّق الأخيرة: "الحب الحقيقي يصنع المعجزات".

ويبدو أن هذه الوساطة آتت، إلى جانب مبادرة فاهد، ثمارها. وهكذا أُعيد وصل حبل الود بين بطلتَي الخلاف الأكثر شهرةً في عالم الفن. وفي هذا السياق توجّهت أصالة إلى أحلام وكتبت: "من حبّك إلي طبّقتي مقولة (من الحُبّ ما قتل). الله يحفظ فاهد حبيبي وبيننا أصدقاء مشتركين كلمتهم لازم تمشي. هلأ وقت تعترفي شو حبيتي الألبوم اللي بعتقد سمعتيه وغير هيك اشتقت لك يللي جننتي أهلي". وعلّقت أحلام: "مشكلتك تورطتِ تغنين لفاهد حبيبك وحبيب خالته وفاطمة ولولو وتزفينهم عرايس كلهم وأنا اشتقت لك وفاهد هو البركة في حياتي دايم هو وخواته ويخلي لك حبايبك. وأصدقائنا المشتركين قاعدين يرقصون على يا مثبت وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يثبتك". وهو ما دعا ابنها فاهد إلى إعلان النهاية السعيدة بالتغريد: "أداء جميل من الطرفين، يا زين الدنيا كذا وحنا حبايب وبكذا نقدر نقول أقوى الفنانين في الفن العربي رجعوا وبقوة".

الأصداء

في مداخلة هاتفية مع الإعلامي صبحي عطري في برنامج Trending الذي يُعرض على شاشة MBC4، علّقت أصالة على المصالحة وقالت إنها تعتبر فاهد الهاجري في مقام ابنها، مشيدةً بتصرفه لأنها تحبّذ أن يظل الأولاد بعيدين عن خلافات الأهل.

وأوضحت أصالة أنها لم تفكر في طريقة صلحها مع أحلام رغم يقينها بأنهما ستتصالحان قطعاً. وأكدت أنها تحب أحلام، مشيرة الى تدخّل بعض الأصدقاء المشتركين للصلح بينهما، وكاشفةً أنهما التقتا من خلال مكالمة فيديو جمعتهما مع عدد من هؤلاء.

وأشاعت المصالحة بين أصالة وأحلام المشاعر الإيجابية في أوساط المشاهير. وعليها علّقت الإعلامية السعودية لجين عمران من خلال تغريدة نشرتها على حسابها الخاص في "تويتر"، وجاء فيها: "الله يسعدكم ويحميكم ويبعد عنكم الحساد. أنا بعرفكم إنتو الثنتين عن قرب من سنين. وبعرف طيبتكم وحقيقة معدنكم. وبفرح لفرحكم لأنكم أصيلين". وأضافت: "أمانة لا عاد تدخلوا الغريب والحاسد بينكم. وخلوا بالكم. بحبكم في كل حالاتكم. لأني باختصار بعرفكم عن قرب". وردّت عليها أحلام: "أحبك" قبل أن تجيبها لجين: "ومن سمعك يا قلب أختك الله يفرحكم مثل ما فرحتونا". كذلك تفاعلت أصالة مع التغريدة وغرّدت بدورها: "ولو الحبيبة الله يسعدك شو طيبة" لتردّ لجين: "يا حبيبتي يا أصولة الله يسعدك، الله يصلح الحال ويجمعكم على المودة والخير والحب". وكان من أبرز المعلِّقات أيضاً، الفنانة نوال الكويتية التي غرّدت: "أحلى خبر سمعته لأنكم ثنتينكم غاليين على قلبي وعفيه عليكم خواتي والصلح خير وعفيه على وليدي فاهد".