الرد الأول من عبد الرحمن أبو زهرة حول أزمة تصريحاته الأخيرة

القاهرة – "لها" 17 ديسمبر 2020

خلال الأيام القليلة الماضية أثار الفنان عبد الرحمن أبو زهرة جدلاً كبيراً، إثر حديثه خلال تكريمه في مهرجان التجربة الأولى، الذي تنظّمه نقابة المهن التمثيلية فى دورته الخامسة برئاسة أشرف زكي، حيث حرّف أبو زهرة بيت شعر لأمير الشعراء أحمد شوقي، قائلاً: "مهنة التمثيل من أكرم وأعظم وأشرف المهن، (قف للممثل وفّه التبجيلا... كاد الممثل أن يكون رسولا)"، بدلاً من "قم للمعلم وفّه التبجيلا... كاد المعلم أن يكون رسولا".

وفي أول تعليق له بعد تلك الأزمة، قال أبو زهرة في تصريحات صحافية: "كان لا بد للصحافة من أن ترد على ما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن يتهمني بأن ما ما قلته حرام، هم أشخاص لا يطيقون جملة "كاد الممثل أن يكون رسولا"، أليس الممثل من البشر؟".

وأضاف: "أنا أكثر إيماناً منكم جميعاً، وأعرف ماذا أقول، أنا قلت "كاد" وليس "إن"، أمير الشعراء أحمد شوقي قال "كاد المعلم أن يكون رسولا" ولم يعترض أحد أو يحرّم ما قاله، أَكُلّ هذا لأنني ممثل؟"، موضحاً أنه قصد بكلامه أن الممثل بسلوكه الجيد ومناقشاته للمشاكل الاجتماعية يستأهل أن يعلّم الجمهور الصفات الجيدة، ومشدداً على أنه لم يحرّف نصاً قرآنياً أو حديثاً شريفاً، وأنه مجرد بيت شعر قاله أمير الشعراء.

وأكد أبو زهرة أنه لا يعرف أي شيء عن مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يتابع ما يحدث فيها، فقط عندما يتعرض لمشكلة وتستوجب ردود فعل عليها، يتواصلون معه ويسألونه عن الأسباب.