بعد الهجوم عليه... أيتن عامر تكشف سر تمثال محمد صبحي

القاهرة - "لها" 21 ديسمبر 2020

انتقادات حادة وُجّهت الى الفنان محمد صبحي، على خلفية الاحتفالية التي أقامها بمناسبة مرور 50 عاماً على وجوده في الوسط الفني، والتي كرّم فيها عدداً كبيراً من النجوم الذين ساعدوه في مشواره الفني، سواء من الأجيال القديمة أو الجيل الجديد. وكان سبب الهجوم، التمثال الذي أهداه صبحي الى المكرّمين واتّخذ شكل رأس صبحي نفسه، مما اعتبره عدد كبير من الجمهور نوعاً من النرجسية.

وفي محاولة للدفاع عنه، كشفت الفنانة أيتن عامر سر اختيار الفنان محمد صبحي لذلك التمثال، حيث ردّت على متابع سخر من تمثال صبحي وتكريمه لابنته، مؤكدة أن التمثال عبارة عن تذكار للفنانين يذكّرهم بأن صبحي يوجّه الشكر لهم على مشاركته في مسيرته الفنية، وأضافت: "بص مستغربتش شكل الجائزة لأنه كأنه بيديهم تذكار يفكرهم بأنه بيشكرهم أنهم كانوا جزء من نجاحه فاهمني".

وكان محمد صبحي قد ردّ على تلك الانتقادات قائلاً: "لقد أقمت هذه الاحتفالية لأكرم الذين شاركوني المسيرة فماذا كنت أفعل؟ أو ماذا كنت أصمم تمثال لكل مكرم أصمّم له تمثال على شكله مثلاً؟ والله ليس لدي مانع؟ ولكن من منح الجائزة مين؟ مؤكد أنه بعد مرور السنوات ستكون الجائزة ذكرى للمكرم مني". وأضاف: "بالمناسبة في الحفل لم أتحدث مطلقًا عن محمد صبحي ولكني كنت أتوارى وأتحدث عن كل مكرم على حدة وعلى إبداعه معي وقلت: لا يوجد فنان في العالم يصنع مسيرته بمفرده".

وتابع: "من اشتركوا في مسيرتي 264 وهناك استحالة في أن نكرم كل هؤلاء في احتفالية ولذلك اخترنا من خلال لجنة فنية عدداً معيناً وصل لـ120 مبدعاً واعتذر منهم لظروف مرضية أو لسفر أو متعمد حوالى 16، ولكن برغم ذلك كل من لم يحضر تحدثت عنه على المسرح ووضعت صورته في الخلفية، وهناك غير مكرمين ولكني تحدثت عنهم وشكرتهم مثل محمود المليجي وتوفيق الدقن وغيرهم".

وأكمل: "بلاش نترك البدلة ونتحدث على الزرار، وأقول أيضًا لمن ينتقد سواء محب أو غير محب أن يؤكد أصالة الفكرة بأن تصبح مبدأ عند كل فنان فأنا لم أصنع مسيرتي بمفردي لكننا فقدنا البصلة في النظر في مواطن الجمال لكننا نبحث عن القبح المفتعل وغير الحقيقي لنتحدث عنه".

واختتم صبحي بالقول: "عندما قدموا احتفالاً لشكسبير وضعوا التمثال على شكل وجه شكسبير مع الفارق طبعاً بيني وبينه، ولكن عندما تمنح جائزة شكسبير توضع صورة المانح للجائزة، ولورنس أوليفيه عندما عمل جائزة باسمه كانت على شكل تمثال له".