هذا ما قررته محكمة الاستئناف السعودية في شأن إعدام "خاطفة الدمام"

26 يناير 2021

أعلنت محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية تأييد الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية في الدمام والذي قضى بإعدام المتهمة التي عرفت باسم خاطفة الدمام.

ووجهت إليها تهم عدة شملت الخطف والتبني والتزوير واقامة علاقة غير شرعية. كذلك قضى الحكم بحبس المتهم الثاني في القضية لمدة عام ونصف وبدفع غرامة قدرها 20 ألف ريال. كما حكم على المتهم الثالث بالسجن 25 عاماً ونصف العام فيما تعين على المتهم الرابع قضاء مدة سنة واحدة في السجن مع دفع غرامة تصل إلى 5 آلاف ريال.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن علي الخنيزي وهو والد أحد المخطوفين قوله إن العدالة أخذت مجراها، معبراً عن رضاه على الحكم. وفي السياق نفسه صرح المحامي تميم الحسينان للصحيفة قائلاً إن الحكم نهائي وقطعي وقابل للتنفيذ.

وفي المقابل أعلن قاضي المحكمة الجزائية أن الحكم الصادر في القضية يحتاج في المرحلة المقبلة إلى مصادقة المحكمة العليا، مع الإشارة إلى أن 13 قاضياً في ثلاث درجات من التقاضي يتولون إصدار ومراجعة وتدقيق الأحكام الصادرة بالقتل.

ويشار إلى "خاطفة الدمام" أحدثت ضجة كبيرة في وقت سابق بعدما تم اكتشاف اختطافها عدداً من الأطفال لمدة تتراوح بين 20 و27 عاماً. فقد اختطفت في العام 1993 الطفل نايف القرادي وفي وقت لاحق اختطفت مريم العماري وموسى الخنيزي واكتشف أمرها في العام 2020.

وعلم أنها من مواليد العام 1960 وأنها تعرف في مكان سكنها باسم فاطمة الحساوي، علماً أن هذا ليس اسمها الحقيقي.