لماذا لا يقتنع الفنانون بنجوميتهم؟

نادين لبكي, شيرين عبد الوهاب, راغب علامة, أطفال النجوم, أمل حجازي, نوال الزغبي, ديانا حداد, فضل شاكر, إليسا, وليد ناصيف, عاصي الحلاني, فيديو كليب, محمد سامي, دينا حايك, ميرنا خياط, عبدالله الرويشد, محمد التركي, كلود خوري

29 يونيو 2010

قد يكون السؤال غريباً بالنسبة إلى البعض، لكنه يبدو محقاً للبعض الآخر خصوصاً ممّن يهتمّون ويراقبون وينتظرون الكليبات الجديدة لنجوم الغناء الذين يركزون باستمرار على فكرة «النجم» في الكليب ويعمدون إلى إبراز هذه الصورة والمبالغة فيها أحياناً. ولسنا نفهم سبب هذا الإصرار صراحة؟ فنحن والمشاهدون نعرف طبعاً أن الشخص الذي نسمع أغنيته هو فنان معروف، فهل عليه أن يفهمنا ذلك بشكل مباشر أيضاً من خلال الصورة؟
وقد تصلح هذه الفكرة مرة أو مرتين ولكن بالتأكيد لا يجوز تكرارها طوال الوقت من جانب العديد والعديد من الفنانين حتى أصبحت مستهلكة ومملة؟ فأين الأفكار الجديدة وأين الإبداع في كليباتنا العربية إن كان همّ الفنان فقط أن يُظهر نفسه نجماً؟
وإن عدنا بالذاكرة قليلاً إلى الوراء نجد فعلاً أن عدد الكليبات التي جسّدت صورة الفنان النجم كبير. وإن كانت جميلة وجديدة قبل عشر سنوات، فهي بالتأكيد أصبحت مملة اليوم بعد تكرارها من جانب كثيرين.
أول من طرقت هذا الباب، كانت الفنانة نوال الزغبي مع ميرنا خياط أبو الياس في كليب «ولا بيهمني». في ذلك الوقت كانت الفكرة فعلاً جديدة ونوال دون شك واحدة من أبرز نجمات الغناء، لكنها كررت نفسها بعد ذلك في كليبات تطرّقت إلى الفكرة ذاتها، ومنها «بعينك» مع نادين لبكي، كما اعتمد الفنان فضل شاكر على فكرة النجم في كليب «لو على قلبي» مع المخرج كلود خوري، لكن الإطار كان مقبولاً خصوصاً أن الفكرة كانت تحكي عن جانب الوحدة التي يمكن أن يعيشها الفنان، فهو ولو كان نجماً مشهوراً إلاّ أن كلّ ذلك لا يعني شيئاً إن كان وحيداً دون أصدقاء وأحباب.
وأيضاً الفنانة إليسا جسّدت فكرة النجمة المشهورة في أكثر من كليب، ومنها في كليب أغنية «لو تعرفوه» الذي صوّرته مع مخرج فرنسي، ثم كررتها في كليب «بتمون» مع وليد ناصيف. وبعد إليسا كان دور الفنانة شيرين عبد الوهاب في كليب «أنا انكتبلي عمر» مع المخرج محمد سامي والذي أثنى كثيرون على جمال الصورة فيه وبساطة فكرته، لكن رغم ذلك كان جزء كبير من الكليب مأخوذاً من كليب إليسا «لو تعرفوه» الذي نرى فيه الفنانة النجمة مع حبيبها وتتوجه لحفل تكريمها أو استلام جائزتها.
ومن الفنانين الآخرين التي رأيناهم نجوماً في كليباتهم نذكر ديانا حداد ودينا حايك وأمل حجازي وشهد برمدا وعبدالله الرويشد وراغب علامة وعاصي الحلاني وأخيراً تركي وغيرهم الكثير...