رباب فنانة رحلت بلا وطن وبلا هوية

سالم الهندي, أحلام, راشد الماجد, تلفزيون أبو ظبي, عبدالله الرويشد, رباب كنعان, شركة روتانا, وفاة, برنامج نجم الخليج

05 يوليو 2010

بعد معاناة طويلة مع المرض، إنتقلت إلى رحمته تعالى الفنانة الخليجية القديرة رباب التي يصحّ أن نقول إنها توفيّت بلا هوّية وبلا وطن.... وكانت الراحلة رباب قد دخلت في غيبوبة مدة أسبوع تقريباً ولم تستفق منها، حيث كانت ترقد في أحد المستشفيات الإماراتية ، أما الغيبوبة فكانت نتيجة جلطة أصيبت بها في الدماغ، إضافة إلى معاناتها أيضاً من مرض القلب طيلة السنوات المنصرمة.
وإلى جانب الأمراض، لطالما عانت الراحلة رباب واشتكت من سوء التقدير والإهتمام بها رغم كونها من أبرز فنانات الخليج. رباب العراقية الأصل، معروف أنها تركت العراق في صغرها مع عائلتها التي انتقلت للعيش في الكويت، وعاشت فيها وانطلقت منها إلى درجة أن كثيرين كانوا يعتبرونها كويتية. إلى أن حصلت الحرب وكان الغزو العراقي للكويت لتمنع رباب نهائياً من دخول الكويت رغم أنها غنّت للكويت في تلك الفترة وقدمت العديد من الأغنيات الوطنية. وفي المراحل الأخيرة من حياتها، عاشت في الإمارات وأقامت فيها مع نجلها رياض الذي قال إن والدته أوصت قبل دخولها في الغيبوبة أن تُدفن في الإمارات، البلد الذي احتضنها.
وفي الشق الفني، حكت رباب في أكثر من إطلالة إعلامية لها في الفترة الأخيرة عن عتبها الكبير على عدد من الفنانبن الذين قدموا أغنيات لها دون استئذانها ودون ذكر أنها هي صاحبة الأغنية في الأساس.


تلفزيون أبو ظبي يعيد آخر حلقة سُجّلت مع رباب

وكانت الراحلة رباب التي شاركت سابقاً في لجنة تحكيم برنامج "نجم الخليج" قد أطلّت خلال شهر أيار/ مايو المنصرم في حوار متلفز على شاشة "أبو ظبي" ضمن برنامج "هلا وغلا" مع ناديا بركات، وسيعيد التلفزيون بثّه إكراماً لها في العاشر من تموز/ يوليو الجاري. ومن أبرز ما ورد في ذلك الحوار هو هجوم رباب الشديد على كلّ من سالم الهندي وراشد الماجد، وتسجيل عتبها على أحلام وعبدالله الرويشد بطريقة غير مباشرة، إضافة إلى قولها أن الفنانين الخليجيين والعرب لم يسألوا عنها عندما دخلت المستشفى. إذ قالت لأحلام: " انا أول من وقف معاك ودعيتيلك بالسلامة"، أما عن الرويشد فقالت إنه كان صديقها لكنه لم يتصل بها بينما هي أرسلت إليه باقة ورد عندما أصيب بوعكة صحية.
أما عن راشد الماجد فقالت إنه قدّم عدداً من أغانيها لكنه رغم ذلك لا يذكر أنها هي صاحبة هذه الأغنيات بل يكتفي بذكر إسم الشاعر والملحن، إضافة إلى أن في حوزته أغنيات كثيرة لها من أرشيف "فنون الجزيرة" لكنه لا يعرض أياً منها، بل يعطي الأغاني لفنانين في شركة "بلاتينوم" دون ان يستأذنها. أما عن سالم الهندي فقالت إنه لا يهمها لأنه سبق وقال بدوره إن رباب لا تهمّه. وأضافت أنه يرفض عرض أغنية "قراري" رغم أنها موجودة في شركة روتانا منذ فترة، كما أن مطرباً ثانياً في روتانا سيغنيها دون إذن منها، وقالت إن ما يحدث من تعتيم على أرشيفها الفني الكبير ودفنه على حدّ تعبيرها، معيب جدا!ً