بالفيديو - وفاء صادق تشكو معاناتها مع سكان العقار الذي تملكه

القاهرة - "لها" 09 فبراير 2021


كشفت الفنانة وفاء صادق خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري ضمن برنامج "مساء dmc"، المشكلة التي تعانيها كمالكة عقار مع المستأجرين بعقود إيجار قديمة، فقالت: "أنا واحدة من الناس جدي عمل عمارة، توفي وورث أبي الشقق وفيها المستأجرون، أبي توفي وتزوجت وكبر إخوتي، والمستأجرون يلاعبوننا... بصرف النظر عن أنهم لا يدفعون، مثل الشكاوى التي جاءتك، تقولين لهم صيانة، يقولون ليس لنا دخل، يدفعون 8 و6 جنيهات في الشهر". وأضافت: "الناس يقولون لك إذا خرجنا أين نذهب، أنا واحدة من الناس أملك هذه الشقق، أين يذهب أولادي؟ هذا ملكي، أين أزواجهم؟ إخوتي الذين يملكون شققاً ويسكنون بالإيجار في مكان آخر، أو بإيجار جديد، لأنهم لا يستطيعون دخول شققهم، ما مصيرهم؟". وتابعت: "عندي سؤال مهم جداً أريد أن أسأله حتى أعرف القانون، كيف يرث من لا يملك، لماذا يورّث من لا يملك؟ يدفعون 6 أو 7 جنيهات، أنا كمالك أتحمل أن يعيش هؤلاء الناس على حسابي، الصيانة، المواسير، الإصلاحات، هذه كارثة".

وأوضحت وفاء أن عقود الإيجار التي تتحدث عنها تعود إلى ستينيات القرن الماضي وإلى ما قبل ولادتها، ولم تتحرك قيمتها التأجيرية طول تلك المدة، والبعض يغلق شققه منذ 30 عاماً، ويعيش في الخارج، وهناك من لديه شقق أخرى، ويتحايل على القانون بكتابة الشقق باسم الأولاد أو الزوجة.



وعمّا إذا كان للقوانين الجديدة المتعلقة بالموضوع، وآخرها قانون عمره عشر سنوات، تأثير في مشكلتها، وأيضا الكلام في مجلس النواب عن النظر فيه، قالت صادق: "لا شيء يحدث، نحن كما نحن، لا يمكنني حتى رفع قيمة الإيجار، على الأقل لأسدد التكلفة التي أدفعها من جيبي".

وعن خلو نظام الإيجار الجديد من هذه المشكلة، قالت وفاء صادق: "لأنه يرفع الإيجار كل سنة، على الأقل يكون قادراً على صيانة ملكه، أو يقدر أن يعيش ويؤجر في مكان آخر".