TRENDS خمسة خطوط تطبع موضة ربيع وصيف 2021

تحقيق: حياة عمّوري 19 مارس 2021
منذ عام، كنت في ميلانو أنقل لكم العروض مباشرةً من أسبوع الموضة. وفي اليوم الأخير، كان المصمّم جورجيو أرماني أوّل من ألغى عرضه. أذكر تماماً حالة الذعر بعدما انتشرت الأخبار عن بدء إغلاق بعض الأماكن في ميلانو، منها الدوومو. كنت في مقرّ فندي أُلقي نظرة على المجموعة عن كثب… 


بعد أشهر من الإغلاق وتوقّف الأعمال، أصرّ المصمّمون الإيطاليّون على دعم بعضهم بعضاً. وعلى الرغم من كل التحديّات والصعوبات التي واجهوها من حيث التصميم وإيجاد الأقمشة والتصنيع، نجحوا في تقديم أسبوع الموضة، عبر منصّة رقميّة… بعضهم أقاموا العروض مع توجيهات صارمة اتّبعوها بدقّة، والبعض الآخر اكتفى بتصويرها وتقديمها عبر فيلم قصير… أمّا المصمّم الإيطاليّ لدار فالنتينو Pierpaolo Piccioli، فقد نقل مشغله وعرضه من باريس إلى ميلانو تضامناً مع باقي المصمّمين الإيطاليّين. المجموعات التي قدّموها لهذا الصيف تركّز بقوّة على فخامة الموضة الإيطاليّة المعهودة، على أقمشة ناعمة الملمس تواسي المرأة بعد ما مرّت وتمرّ به من صعوبات. تصاميم تبقى في خزانتك وتتجدّد لتحيا من جديد. إليكِ أبرز خطوط الموضة الإيطاليّة لربيع وصيف 2021.


‏Back to the Roots

زارت دور الأزياء العريقة هذا الموسم أرشيفها وعادت إلى تاريخها وأصولها. وبالنتيجة، رأينا أزياء أنيقة تفخر بعروقها الإيطاليّة. تصاميم تركّز على الحِرفيّة والقصّات الكلاسيكيّة التي عوّدتنا عليها منذ البداية. في Dolce & Gabbana مثلاً، تمّ الاستعانة ببقايا الأقمشة من الأرشيف لتقديم مجموعة تحتفل بأصولها الصقليّة.

دار Max Mara "تحيا" من جديد للمرّة الثانية كما فعلت عندما نشأت العلامة بعد الحرب في إيطاليا. المرأة في Max Mara تسعى إلى بناء العالم من جديد، عالم أفضل! التصاميم تركّز على الخياطة الإيطالية الأنيقة والبدلات بقصّات ممتازة. 

و Etro أيضاً تعود إلى أصولها الإيطاليّة مع رغبة في الحياة الجميلة بالقرب من شواطئ الريفييرا الإيطاليّة. وأصالة الخطوط لم تغِب عن منصّات Ferragamo. أمّا مجموعة Fendi فركّزت سيلفيا فنتوريني فندي على العودة إلى ذكرياتها القديمة وتقاليد عائلتها العريقة. فالدانتيل فيها مثلاً يذكّرها بجدّتها.  

ومن جهته، كتب Pierpaolo Picciolo في Valentino رموزاً جديدة للدار معاصرة للحياة التي نعيشها اليوم، ولكن معتمداً على كل الأسس التي تكوّن هويّة Valentino. أما Brunello Cucinelli فتابع مركّزاً على الأقمشة الفاخرة والتصاميم الإيطاليّة الحِرفيّة التي لطالما ميّزت علامته الراقية.


‏Over he Top

بينما اختارت بعض دور الأزياء التركيز على البساطة في التصاميم، فضّل البعض الآخر الهروب من الواقع الذي نعيشه وأبدعوا في تقديم مجموعات تأخذكِ معها في حلم بعيد تعيشين فيه في رواية تخطّين سطورها كما تشائين. في Moschino، المصمّم جيريمي سكوت بحث عن بدايات جديدة وسعى إلى ثورة في تصاميمه. 

المصمّم Philipp Plein لم يغيّر خطوط تصاميمه، ولكن طريقة تقديم عرضه كانت خياليّة، على طائرة خاصّة ويخت شاسع وتفاصيل غيرها من حياة الترف والرفاهية. أمّا دوناتيللا فيرساتشي، فقدمّت مجموعة من عبر المحيط، بالغت في حجم تصاميمها وألوانها ودقّة تفاصيلها. مجموعة Versace أتت كأسطورة رائعة تبعث الفرح في القلوب، خاصّة إذا كنتِ تعشقين حياة الماء وتعتقدين سرّاً أنّك حوريّة بحر. مجموعة Philosophy by Lorenzo Serafini أيضاً هرب فيها لورنزو إلى أحضان الطبيعة، والريش الذي رأيناه في تصاميم Blumarine مثل آخر.


‏The Girlie Girl

تصاميم تحتفل بأنوثة المرأة، بالكشاكش، وأقمشة تتطاير من الدانتيل والتول، وحبّات اللؤلؤ التي تزيّنها، والزهور في كلّ مكان، ودرجات مختلفة من اللون الزهريّ وألوان أخرى من الباستيل.




‏White over White Over White 

ليس هناك أجمل من التصاميم باللون الأبيض في يوم صيفي مشرق! الكثير من المصمّمين ركّزوا على الأبيض، مثل المصمّمة Chiara Boni في مجموعة Chiara Boni La Petite Robe التي قدّمتها على شاطئ البحر، كلها باللون الأبيض. وكذلك المصمّم Ermanno Scervino المعروف بالدانتيل الأبيض. سترين الكثير من الإطلالات بأزياء باللون الأبيض منسّقة مع حقيبة وأحذية وأحياناً قبّعات، كلها باللون الأبيض.