صدور الحكم النهائي على بدرية طلبة بتهمة السب والقذف

القاهرة - "لها" 21 مارس 2021


قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، بتغريم الفنانة بدرية طلبة 40 ألف جنيه في قضية سب السيناريست أحمد عاشور وزوجته الفنانة عايدة غنيم، في حكمها المستأنف الصادر بتأكيد حكم أول درجة، شاملة التعويض المؤقت لعاشور وزوجته.

وفي أول تعليق على الحكم أكد عاشور أنه يحترم حكم القضاء المصري النزيه، موضحًا أنه كان على ثقة كبيرة فيه، وأن الأمر لم ينته لأنه يجهز لثلاث جنح أخرى ضد المحكوم عليها بدرية طلبة وآخرين في وقائع أخرى، ونبه إلى أن الحكم الصادر نهائي واجب التنفيذ.

وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية، قد رفضت الدعوى القضائية المرفوعة من المنتج أحمد عاشور، ضد المؤلف مصطفى سالم، والمخرج حسام الدين صلاح، والفنانة بدرية طلبة، مالكة شركة هاي موكا للإنتاج الفني، لوقف عرض مسرحية "براءة ريا وسكينة"، ومنع عرضها بأي شكل من الأشكال لحين الفصل في الدعوى.

وجاء بأوراق الدعوى أن أحمد عاشور، تقدم بطلب ترخيص قصة وسيناريو وحوار فیلم باسم "براءة ريا وسكينة" وتم الترخيص له، وبعدها فوجئ بشركة تدعي های موكا مملوكة لمصطفى سالم يعمل مؤلف، و"بدرية طلبة" تعمل ممثلة قاما بإنتاج مسرحية باسم "براءة ريا وسكينة" وقاما بنشر أخبار متعلقة بقيامهما بعمل البروفات وأعلنا أن مخرج المسرحية هو حسام الدين صلاح، ثم تم عرضها باسم "ريا وسكينة تاني".

وأكدوا خلال حوارات تلفزيونية أنهم أصحاب فكرة المسرحية، ونسبوا الفكرة إليهما وبدون أخذ موافقة شفهية أو كتابية من مقيم الدعوى أو تصریح يخول لهم الحق في استخدام الفكرة، واستغلالها والتربح منها وهي الفكرة المستوحاة من أفكار وتأليف المدعى وله وحده الحق في استعمالها واستغلالها في كافة النواحي الفنية والأدبية والمادية.