صراع بسبب أغنية نانسي عجرم 'عيني عليك'

نانسي عجرم, ألبوم غنائي, محمد رحيم , جيجي لامارا, قضية, أيمن بهجت قمر, محمد ياسين, أرابيكا ميوزيك, شيرين وجدي, أغنية

08 سبتمبر 2010

بعد صدور ألبوم نانسي عجرم الجديد متضمناً أغنية «عيني عليك»، أعلنت طبول الحرب في القاهرة بين كل من الشاعر أيمن بهجت قمر، والملحن محمد رحيم، والمطربة شيرين وجدى، والمنتج محمد ياسين، وللوقوف على أسباب الخلاف، لابد أن نعود للوراء سبع سنوات، عندما خرجت علينا شيرين وجدي بأغنية «بين البينين»، والتي قامت بإهدائها في ذلك الوقت إلى إذاعة نجوم إف إم المصرية، واستمرت إذاعتها أسبوعين تقريباً حتى لاقت نجاحاً بين المستمعين، وكانت الكلمات للشاعر أيمن بهجت قمر، والتلحين لـ «محمد رحيم»، لكن وبعد مرور سبع سنوات، فوجئ الوسط الغنائي بوجود نفس لحن أغنية شيرين وجدي في ألبوم نانسي عجرم الجديد، لكن تحت اسم «عيني عليك»، وهو ما أثار لغطاً كبيراً في الأوساط الفنية، لاعتبار ما حدث جريمة فنية يعاقب عليها قانون حقوق الملكية الفكرية.
'لها' حاولت الوصول إلى حقيقة ما يجرى، بسؤال أطراف الصراع الدائرة رحاه في القاهرة، وكان لابد أن تكون البداية مع الملحن محمد رحيم لأن اللحن هو بطل المعركة الحالية لتكراره في الأغنية الأولى والثانية، وبسؤال رحيم عن كيفية استخدام نانسي لهذا اللحن، فاجأنا بالقول بأنه من أعطى اللحن لـ'نانسي' بعد أن كلف شاعرًا آخر بكتابة كلمات مختلفة عن التي قامت شيرين وجدي بغنائها منذ سبع سنوات، وبالاستفسار منه عن السبب الذي دفعه لذلك أجاب بأن قانون الملكية الفكرية هو الذي أعطاه هذا الحق بعد أن نص على أن يعود المصنف الفني إلى أصحابه بعد عام في حال عدم إصداره في ألبوم، أو حصوله على ترخيص رقابي للتداول في الأسواق، وهو ما حدث بالفعل مع أغنية 'بين البينين' التي اكتفت شيرين وجدي بإذاعتها على موجة مصرية محلية لمدة أسبوعين، ولم تصدرها في أي ألبوم، وهو ما يعني قانوناً - والكلام على لسان رحيم - احتفاظي بكامل حقوقي في بيع هذا المصنف مرة أخرى لأي مطرب أو مطربة.
ويكمل رحيم: انتظرت سبع سنوات قبل أن أقوم بهذه الخطوة، لأنني مقتنع بأن الأعمال الفنية مكانها الطبيعي الأسواق لا أدراج المكاتب، ولا أعلم لماذا لم تقم شيرين بوضع هذه الأغنية في أي من ألبوماتها فيما بعد، ويضيف: قد لا يعلم الجميع أن هذه الأغنية كان يفترض لها أن تكون الأغنية الرئيسية في ألبوم نانسي 'آه ونص' منذ سبع سنوات، لولا استماع شيرين لها والحصول عليها، ومنذ ذلك الوقت كان جيجي لامارا يطلب منى هذا اللحن لإضافته إلى أحد ألبومات نانسي.
وبسؤاله عن توقعاته لرد فعل شيرين وزوجها المنتج إيهاب طلعت قال: لا توجد مشكلة نهائيًا بيننا، ولقد حاولت الاتصال مرارًا بهما لاستئذانهما  لوجودهما خارج مصر باستمرار ولكني فشلت، وأعتقد في حال وجودهما كانا سيتركان اللحن يخرج للنور دون إثارة مشاكل، وأنا أؤكد كامل احترامي لها ولزوجها ولعلاقة الصداقة بيننا.
وعن إمكانية تكرار ما حدث مع الألحان التي قام بالتنازل عنها لأكثر من مطرب ولم تصدر في الأسواق قال رحيم: بالفعل هناك ألحان كثيرة تنطبق عليها نفس الشروط مع مطربين آخرين، مثل عمرو دياب مثلاً، وما فعلته مع شيرين وجدي سأفعله مع عمرو دياب أيضاً إذا لم تخرج هذه الألحان إلى النور في خلال عام.

مطلوب اعتذار
توجهنا بعد ذلك إلى الشاعر أيمن بهجت قمر باعتباره الشاعر الأصلي للأغنية الأزمة، وذكرنا له رأى محمد رحيم الفني والقانوني وسألناه عن رأيه فقال: يبدو أن الأمر اختلط على محمد رحيم في عدة أمور فنية وقانونية، منها أن أغنية 'بين البينين' لها تصريح وترخيص رقابى، ودونهما لم يكن في استطاعة أحد إذاعتها في أي إذاعة، ثانياً، الأغنية تم تداولها في أكثر من إذاعة عربية إقليمية وليس في إذاعة نجوم إف إم فقط، وهو ما ينفي أيضاً عدم وجود ترخيص، ثالثاً، حصلت أنا ورحيم على كامل أجرنا وبذلك تكون الأغنية من حق أصحاب التنازل، وهما شيرين وإيهاب، رابعاً، إذا كان نص القانون يتيح لأصحاب المصنف الفني إعادة استخدامه بعد عام في حال عدم إصداره فهذا معناه أنني أحد أصحاب هذا الحق وكان على رحيم العودة لي كما كان من السهل على رحيم الاتصال بمدير أعمال إيهاب المتاح لنا جميعاً في أي وقت للوصول إلى إيهاب أو شيرين لاستئذانهما في مثل هذا التصرف بعد أخذ موافقتي أولاً بالطبع.
ويختتم أيمن كلامه قائلاً : وبناء على ما سبق يتضح لنا جميعاً الخطأ الجسيم الذي وقع فيه محمد رحيم في حقنا، لذا يجب أن يقوم رحيم بالاعتذار لنا جميعاً احتراماً للزمالة والصداقة بيننا.

إجراءات
إلى هنا انتهى كلام أيمن، وكان لا بد أن نتجه إلى الطرف الأهم وهي شركة 'ميوزك إرابيا' متمثلة في المنتج محمد ياسين المسئول عن توزيع الألبوم في الأسواق لسؤاله عن رأيه فيما حدث، وقد فجر ياسين مفاجأة كبيرة عندما صرح بأنه اتخذ قرارًا نهائيًا بحذف الأغنية من الطبعة الثانية من الألبوم، وقرارًا آخر بإلغاء تصوير الأغنية ذاتها رغم وضع التصورات الأولية لفكرة التصوير والاتفاق مع كل الأطراف، وقد أكد ياسين بأنه سيكتفي بتلك الإجراءات حفاظاً على حقوق الزملاء في الوسط ودرءًا للمشاكل، خاصة أن الشركة لا ناقة لها ولا جمل في ذلك الصراع باعتبارها شركة توزيع لا إنتاج.

جيجي لامارا يردّ: لا يحق لأحد حذف أغنية بصوت نانسي عجرم
وكان لا بدّ من سؤال جيجي لامارا مدير أعمال النجمة نانسي عجرم حول هذا الموضوع، فأكّد أنه لا يحق لشركة ´أرابيكا ميوزيك´ حذف أي أغنية لأنها الشركة التي تتولّى توزيع الألبوم وليس إنتاجه، بينما المنتج هي شركة 2 in music كما هي كل أعمال نانسي السابقة. وقال جيجي: "ما حدا بيحذف غنيّة غنتها نانسي، ونحن غير معنيين بما حصل. أنا سمعت هذه الأغنية قبل سبع سنوات ودفعت ثمنها للملحن محمد رحيم إذ كان يُفترض أن تصدر في ألبوم آه ونصّ". وبعد أن اشتريتها علمت بأن اللحن قدّمته شيرين وجدي على كلام آخر. سألت محمد رحيم عن الموضوع فقال لي إن الكلام مختلف.
لكني آثرت عدم إصدار الأغنية في ذلك الوقت إحتراماً مني للجهات المعنية بالموضوع، مع أني كنت قادراً على إصدارها وموقفي القانوني سليم والتنازلات كلّها موجودة معي. وإلاّ لما تمكّنا أساساً من إصدار الأغنية في ألبوم نانسي المُسجّل قانوناً، لأن الدوائر الرسمية المعنية بهذا الأمر لا تعطي الترخيص إلاّ مع تقديم أوراق التنازلات الخاصة عن كلّ الأغنيات. ويضيف جيجي: 'هني يصطلفوا، وعلاقتن مع الملحن'. وسجّل جيجي استغرابه من موقف الشاعر أيمن بهجت قمر وقال: "لم أفهم لماذا يقول أيمن هذا الكلام، يحق له أن يعترض في حال كان الكلام الوارد في الأغنيتين هو نفسه، لكن الكلام في الأغنيتين مختلف تماماً".
وقال جيجي :'إن اللحن ملك للملحن ويحق له منحه لمطرب آخر في حال عدم صدوره في ألبوم، وهذا هو ما حصل في أغنية شيرين وجدي، فهي لم تُصدر أغنيتها في ألبوم، كما أني انتظرت ستّ سنوات قبل أن أُصدر الأغنية كما أوضحت فيما ورد. وفي كلّ الحالات، الأوراق الرسمية والأذونات كلها موجودة معي وموقفي سليم، ولست معنياً لا من قريب ولا من بعيد إن اعترض أي طرف'. وفي معرض حديثنا أخبرنا جيجي أن فكرة تسمية الألبوم ' 'نانسي 7' تعود لنانسي شخصياً. فما حصل أننا كنا في حيرة تجاه اختيار أغنية كتسمية للألبوم، خصوصاً أن الأغنيات الـ16 كلها مميزة وHit، فاقترحت نانسي أن نسميه 'نانسي 7' بما أنه الألبوم السابع لها وبما أن الرقم 7 هو رقم الحظ والتفاؤل.