براءة رامز جلال من تهمة الاستيلاء على الملكية الفكرية

القاهرة – "لها" 08 أبريل 2021

قضت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بتأييد براءة الفنان رامز جلال، ومالك قنوات mbc الشيخ وليد آل إبراهيم، من تهمة الاستيلاء على حقوق الملكية الفكرية لبرنامجَي «رامز تحت الأرض» و«رامز تحت الصفر».

وكان أشرف عبدالعزيز، المحامي بالنقض، قد ترافع عن رامز وأسّس دفاعه على عدم تمتع الفكرة التي تدعي المدعية بأنها هي المالكة لها؛ لأي حق من حقوق الملكية الفكرية طبقاً لنص الماده ١٤١ من قانون حماية الملكية الفكرية رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢، وأيضاً طبقاً للكتاب الدوري رقم ٤ لسنة ٢٠١٨ الصادر من المستشار النائب العام طبقاً للبند الخامس الذي نص على: "لا تشمل الحماية مجرد الأفكار والإجراءات وأساليب العمل وطرق التشغيل والمبادئ".


وأكد المحامي أشرف عبدالعزيز أن المدّعية هيام سليم لم تقابل أبداً رامز جلال، ولم تعرض عليه أي فكرة كما ادّعت.

من ناحية أخرى، طرح رامز جلال برومو برنامج "مقالبه" الجديد الذي يحمل اسم "رامز عقله طار" والذي سيُعرض في رمضان 2021. وكتب عبر صفحته الخاصة في "فيسبوك": "بسم الله توكلنا على الله واللهم صلّي وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والله المستعان وربنا يتممها على خير ويكملها بالستر ( #رامز_عقله_طار ) على MBC مصر إن شاء الله رمضان 2021".

يُشار إلى أن برنامج رامز جلال للمقالب لرمضان 2021 جرى تصويره في سرّية تامة داخل مدينة ملاهٍ كبرى في المملكة العربية السعودية، والمصمّمة بطراز عالمي، وتدور فكرة البرنامج حول دخول رامز جلال مع ضيف كل حلقة في مغامرة كبرى في مدينة الملاهي، وبعد الانتهاء من التجول فيها يقفزان من علو شاهق ويسقطان في المياه.