الشاعرة كاترين معوّض...

شيرين عبد الوهاب, راغب علامة, نوال الزغبي, أنغام, رامي عياش, زياد الرحباني, ماجد المهندس, أغنية خليجية, شاعرة, ماجدة الرومي, شركة روتانا, كاترين معوض

20 سبتمبر 2010

رغم أنها أصدرت كتباً وألّفت عشرات الأغنيات، إلاّ أن كاترين معوّض المتحدّرة من عائلة سياسية، لا تحب أن تُطلق على نفسها تسمية شاعرة. تعاونها الأول مع رامي عياش أثار جدلاً لناحية بعض المفردات، وهي في صدد إصدار أعمال جديدة لكبار الفنانين، بينهم راغب علامة وماجد المهندس. إطلالاتها الإعلامية قليلة جداً، لكنها خصّت «لها» بهذا الحوار.

- لماذا تأخرتِ في دخول المجال الغنائي من خلال أشعارك؟
لم أكن أنوي خوض هذا المجال، واهتماماتي كانت تصبّ في مجالي السياسة والإجتماع، إضافة إلى عملي الخاص الذي كان ولا يزال أولوية في حياتي. أول أغنية صدرت لي كانت مع الفنان رامي عياش عن لبنان إبّان حرب تموز/ يوليو. لا أعتبر نفسي تأخرت، بل لم أشعر سابقاً بهذه الرغبة، بينما صرت اليوم أكثر قدرة على العطاء.

- هل كنت تنوين العمل في المعترك السياسي؟
السياسة كانت من ضمن أولوياتي، إضافة إلى أني شديدة الحماس تجاه وطني وأحلم برؤية لبنان الذي أحببناه في أغنيات فيروز وزكي ناصيف ونصري شمس الدين. لكن صرت مقتنعة أكثر بأن أغلب الشعارات التي نؤمن بها هي حبر على روق.

- ما هي أبرز مواضيع كتابك الجديد؟ وماذا عن الكتاب الأول؟
الكتاب الأول هو مجموعة كبيرة من كلّ ما كتبته منذ أن كنت في الرابعة عشرة من عمري حتى سنة 2000. أما الكتاب الثاني فهو مجموعة وجوه مرّت في حياتي. لا أسمّي نفسي شاعرة، لكن هذه أنا وهذه خواطري وأفكاري.

- الأغنية التي كتبتها للفنان رامي عياش حملت لغطاً وأحدثت جدلاً لناحية بعض المفردات التي اعتُبرت جريئة؟
أنا ورامي عياش نعشق زياد الرحباني، فكانت الأغنية من وحي هذه الروح. هي لا تحمل كلاماً يخدش الحياء، بل مفردات جديدة. الشعر العامي اللبناني يجب أن يكون بسيطاً وهذه هي المشكلة التي تعاني منها الأغنية اللبنانية اليوم، لأن الإتجاه سيكون إمّا نحو الكلمة الجادّة والثقيلة، وإمّا نحو المزاح والهبوط، بينما تختلف عنها اللهجة الخليجية في هذه الناحية. أغنيتي لرامي عياش فيها خفّة دم وتقول كلماتها: «خلّيك، والله ما بيجوز، معقول تتركني؟ شو طقّ فيوز، والله ما بيجوز». عبارة «طقّ فيوز» يرددها اللبنانيون في يومياتهم وهي تعني «شو فقدت عقلك مثلاً».

- بالحديث عن الأغنية الخليجية، سمّي لنا شاعراً خليجياً تتابعين كتاباته باستمرار؟
الأمير تركي عبقري الكلمة الخليجية، وهو شخص عزيز جداً على قلبي. 

- اللافت أن لديك صداقات كثيرة مع الفنانين، هل تتقصّدين عدم عرض أعمالك عليهم؟
لا أعرض أعمالي على الفنانين رغم أنهم يعاتبونني بشدّة. لكن قسماً من الأغنيات التي كتبتها سيصدر قريباً، ولا تسأليني عن الأسماء.

- ترفضين ذكر الأسماء تجنباً لما حصل سابقاً مع الفنانة أنغام التي كان يفترض أن تُصدر أغنية لبنانية من كلماتك ثم تراجعت؟
(تضحك) أنغام صديقة قبل كل شيء، وأنا أحترمها على الصعيدين الشخصي والفني. إحترمت رغبتها في الإعتذار عن الأغنية رغم أنها كانت قد سجلتها كاملة، لكنها قالت إنها لم تشعر بأنها أدّت اللون اللبناني بشكل صحيح ولهذا اعتذرَت عنها.

- هل من أغنيات جديدة كتبتِها لرامي عياش؟
هناك أغنيتان في ألبومه المقبل، لحّن رامي حوالي 40 أغنية أعتبرها أجمل ما كتبت، لكنها لم تصدر بعد. قسم منها سيغنيه هو بصوته وقسم آخر سيغنيه فنانون آخرون، وأتمنى فعلاً ألاّ تبقى هذه الأغنيات أسيرة الدرج لأنها فعلاً من أجمل ما كتبت.

- نعرف أن الفنانة نوال الزغبي أيضاً من أصدقائك؟ هل من تعاون فني بينكما؟
أودّ أن أبارك لها نجاح «فوق جروحي» لأنها أغنية رائعة تحكي معاناة شخصية. أما عن الأغنيات الجديدة فأقول «إن شاء الله»، لكني لا أعرض أعمالي على أصدقائي المطربين.

- خوفاً من الحرج مثلاً؟
رغم كل ثقتي بالكلام الذي أكتبه، لكني أرفض أن يُقال إن فلاناً غنى كلماتي لأنه صديقي، ولهذا أحرص على أن أنال أجر الأغنية كاملاً تجنباً لهذا الموضوع، مع أني مكتفية والحمدلله والشعر ليس مورد رزقي.

- سمعت أنك تحضرين عملاً للفنان راغب علامة؟
صحيح، هناك أغنية جديدة باللهجة اللبنانية.

- ماذا عن الأغنية التي كتبتها لشيرين عبد الوهاب؟
هي أغنية رائعة ولحّنها رامي عياش وهي موجودة لديّ بصوت شيرين ورامي عياش «ديو» على شكل «ديمو». لكني لا أعرف لماذا لم تُصدرها، رغم أنها تؤدي اللبنانية بشكل رائع وقد سمعها الجمهور كيف غنّت للسيدة فيروز.

- ربما روتانا عارضت ذلك لأن الملحن هو رامي عياش الذي غادر روتانا؟
لم أسأل شيرين تماماً كما لم أسال أنغام التي فاجأتني بتوجيهها اعتذاراً لي في مؤتمرها الصحافي لأنها لم تصدر الأغنية. هذه الإنسانة في قمّة الرقيّ. ويا ليتنا كلبنانيين نقول الشيء ذاته عندما نغني اللهجة الخليجية.

- لك مآخذ على اللبنانيين الذين غنوا اللهجة الخليجية؟
لأنهم لم يحترموا اللهجة الخليجية. يارا نجحت كثيراً مع اللهجة الخليجية، و«نرفع لها القبّعة» لكن هناك أغنيات لغيرها كانت مُضحكة، وهذا ليس رأيي بل رأي الكثير من الخليجيين.

- هل هناك مشاريع لك مع مطربين خليجيين؟
ماجد المهندس  سمع أغنيات كتبتها وكلّمني ومن المقرر أن نجتمع قريباً.

- ماذا عن ماجدة الرومي؟
هي أيضاً صديقتي.

- هل ستغني من كلماتك؟
«انشالله خير».