بعد ردود فعل الجمهور... تجميد كل الشكاوى ضد مسلسل "الطاووس"

القاهرة – "لها" 22 أبريل 2021

قرّر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حفظ الشكاوى المقدّمة ضد مسلسل "الطاووس" بعد التحقيق مع المسؤولين عن إنتاجه، وردود فعل الجمهور الذي رفض فكرة تضمّنه ألفاظاً خارجة أو خادشة، مؤكدين أن المسلسل عرض القضية بشكل لم يحرج أحداً.

وأوضح المجلس في بيان له، أنه تبين حصول المسلسل على الموافقات اللازمة من الرقابة على المصنّفات الفنية، وأكد أن المسلسل لم يُمنع من العرض، سواء قبل إجراء التحقيقات أو بعدها.

ويأتي ذلك بعد قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق فوراً مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل "الطاووس"، ومسؤولي القنوات التي تعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بمبادئ الأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها.

وأكد المجلس في بيان صادر عنه أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرّد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، ولكنه يعمل في الوقت نفسه على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء الى الفن المصري الأصيل، مشيراً إلى أن احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، ومشدداً على أن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابياً يحترم القيم المتعارف عليها.

وأضاف المجلس أن لجنة رصد الأعمال الدرامية تتابع أولاً بأول ما يتم عرضه من مسلسلات، وتراقب مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين، وكذلك انتقادات النقّاد والكتّاب والمهتمين بذلك.

مسلسل "الطاووس" من بطولة جمال سليمان، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم، وهبة عبد الغني، ومها نصار، ورانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وخالد عليش، وعابد عناني، والفنانة الشابة فرح الزاهد، سيناريو وحوار كريم الدليل، وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز.