نجمة 'ما إلك إلا هيفا' تمارس الرياضة مع النجوم

تخفيف / تخفيض الوزن, سوء التغذية, كرة قدم, مدربة رياضة, ممارسة الرياضة, قناة ال.بي.سي, نظام غذائي, الرياضة, الرشاقة, هيفا حداد, تاتيانا حداد

04 أكتوبر 2010

على مدى سنوات عدة، أطلت هيفا حداد يومياً كل صباح على المشاهدين في البرنامج الرياضي «ما إلك إلا هيفا» على شاشة «إل بي سي»، حتى صار اسمها متداولاً بين الناس. في الفترة الأخيرة غابت هيفا عن الشاشة ثم عادت لتطل عبر برنامج رياضي جديد على شاشة «الآن»، تستضيف فيه نجوماً ومشاهير يمارسون التمارين الرياضية معها. «لها» قابلت هيفا التي تحدثت عن برنامجها وأسدت نصائح في التغذية والرياضة إلى كل امرأة تريد أن تحافظ على رشاقتها، بناءً على خبرتها الطويلة في المجال الرياضي. ورافقتها ابنتها تاتيانا التي تبعت خطى والدتها وصارت لاعبة كرة قدم في منتخب لبنان.

- غبت فترة بعد إطلالاتك عبر برنامج «ما إلك إلا هيفا» الرياضي على شاشة «إل بي سي»، الذي ما زال يعرض والآن تطلين في برنامج رياضي جديد. هل من تغييرات في البرنامج الثاني؟
لم أطل على الشاشة منذ برنامج «ما إلك إلا هيفا» على شاشة «إل بي سي». أما البرنامج الحالي الذي أطل من خلاله فيتميز بفكرة جديدة حيث أستقبل نجوماً في الفقرة الأولى يمارسون التمارين الرياضية معي، تليها فقرة رياضية ثانية وفقرة ثالثة استضيف فيها اختصاصية تغذية تسدي نصائح مرتبطة بالتغذية والرياضة في حوار. يتميز هذا البرنامج في الفكرة وفي استضافة النجوم والمشاهير، وقد استقبلت 100 ضيف.

- نظراً إلى خبرتك الطويلة في مجال الرياضة، ما الرياضة الفضلى للمرأة التي تسعى إلى الحفاظ على رشاقتها؟
لكل نوع من أنواع الرياضة فوائدها، إلا أن ثمة أنواعاً معينة تعطي نتائج باهرة كون العضلات تعمل فيها بشكل افضل  وتحرق الوحدات الحرارية بنسبة كبرى. لذلك، على المرأة التي تسعى إلى التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة أن تمارس الرياضة القوية والسريعة بدلاً من تلك الخفيفة. فعلى سبيل المثال يجب أن تمارس رياضة الهرولة بدلاً من رياضة المشي وأن تمارس التمارين الرياضية التي تسمح بحرق الوحدات الحرارية.

- هل هذا يعني أن الرياضة الخفيفة لا تسمح بخفض الوزن؟
من الطبيعي أن تكون للرياضة الخفيفة فوائدها لكنها ليست بالفاعلية نفسها من حيث خفض الوزن. مثلاً يمكن حرق الوحدات الحرارية بتمارين المط لكن بكمية. لكن في الوقت نفسه، تعتبر هذه التمارين ضرورية للحفاظ على شكل الجسم وليونته. فلدى ممارسة كل نوع من أنواع الرياضة يجب أن تتبعها تمارين المط لكي لا يزيد العضل ضخامةً. علماً أنه لكي يكون الجسم صحياً يجب الحفاظ على معدل معين من العضلات فيه وأن تقل نسبة الدهون.

- هل صحيح أن المرأة التي تعاني زيادة في الوزن يجب أن تخفض وزنها أولاً قبل أن تبدأ ممارسة الرياضة؟
من الأفضل أن تتبع السيدة التي تعاني زيادة كبيرة في الوزن حمية لخفض وزنها أولاً قبل أن تمارس الرياضة وذلك إذا كان وزنها يزيد حوالي 10 كيلوغرامات أو 15 عن المعدل الطبيعي. أما إذا كانت تعاني زيادةً بمعدل كيلوغرامين تقريباً فتنصح بممارسة الرياضة للتخلص منها.

- يشكو البعض من زيادة في حجم العضلات لدى ممارسة الرياضة، هل لهذا علاقة بنوع الرياضة أم بطبيعة الجسم؟
تنتج زيادة الوزن عن زيادة كمية الأكل لدى البعض عند ممارسة الرياضة، لا نتيجة ممارسة الرياضة نفسها. إذ انه عند ممارسة الرياضة تكبر العضلات بشكل جميل ورشيق.

- على ماذا يجب أن يرتكز النظام الغذائي ليتناسب مع الرياضة التي تمارسها المرأة؟
يحتاج الجسم إلى البروتينات التي توفر له الطاقة. لكن في الوقت نفسه، لا بد من تناول النشويات نظراً لأهميتها. علماً أنه لتأمين الطاقة للجسم، يجب الأكل قبل ساعة أو اثنتين من موعد ممارسة الرياضة. في كل الحالات، لا بد من تثقيف الذات في موضوع الرياضة والتغذية واتباع نظام غذائي معتدل لتجنب زيادة الوزن والاستفادة إلى أقصى حد من الرياضة.

تاتيانا حداد لاعبة كرة قدم وطبيبة
تاتيانا حداد، ابنة هيفا التي أطلت على غلافي «لها» في العددين 35 و95، إلى جانب والدتها، تبعت خطى والدتها في الرياضة. لكن بعدما جربت تاتيانا أنواعاً عدة من الرياضة، كانت والدتها تشجعها على ممارستها وتوجهها إليها، اختارت الرياضة الوحيدة التي لم تمارسها والدتها يوماً وهي رياضة كرة القدم. وعن هذه الرياضة التي لا تزال بعيدة عن الأضواء في لبنان، بالنسبة إلى فتاة، تحدثت تاتيانا فقالت: «جربت أنواعاً عدة من الرياضة التي كانت أمي تشجعني على ممارستها لكني لم أجد ما يناسبني فيها، ومنها السباحة والتزلج. لم أكن أشعر بالسعادة لدى ممارسة أي منها، خصوصاً أني أفضل الرياضة التي فيها الكثير من الحركة. بدأت في رياضة كرة القدم وأصبحت في منتخب لبنان وحصلنا مؤخراً على ميدالية ذهبية». تتمنى تاتيانا أن تتابع في هذا المجال الذي تجد فيه متنفساً لها، خصوصاً عندما تشعر بالتوتر. وكان الكل قد شجعها على خوض هذه التجربة كونها تحب هذا النوع من الرياضة. أما طموحها فأن تصبح طبيبة لأنها لا يمكن أن تعتمد على الرياضة وحدها لأنه لا يمكن الاستمرار فيها لسن متقدمة.