أحلام في 'أبشر' على شاشة 'ام بي سي'...

نجوى كرم, نانسي عجرم, نوال الكويتية, يارا خوري مخايل, أصالة نصري, وردة الجزائرية, محمد عبده, أنغام, أحلام, ميريام فارس, كاظم الساهر, ماجدة الصباحي, نيشان, قناة ام.بي.سي, فيروز, جرثومة, المخرج باسم كريستو, نادية الجندي, شركة روتانا, طوني سمعان

06 أكتوبر 2010

بدأت محطة "ام بي سي" بعرض برنامج "أبشر" مع الإعلامي نيشان (إعداد طوني سمعان، إخراج باسم كريستو) الذي اختار الفنانة أحلام لتكون ضيفة الحلقة الأولى، في أول حديث تلفزيوني لها بعد الأزمة الصحيّة التي ألمّت بها بعد إنجابها قبل أشهر. تتلخّص فكرة البرنامج حول تحقيق أحلام بقيت في بال النجوم ولم يتمكنوا من تحقيقها لأسباب معينة، فيجري الحديث عنها داخل الاستوديو مع إمكانية تحقيق بعضها.

أبرز ما قالته أحلام عن أمنياتها التي لم تتحقق
عن أبرز الأمنيات التي قالت أحلام إنها تمنّتها، فهي أن تكون لواء في الجيش أو أن تُعلّم في مدرسة. وسألها نيشان عن الفنانين الذين يمكن أن يكونوا أساتذة معها في تدريس الفنون، قالت: أنغام لتعليم الفن المصري، أصالة لتعليم الفنّ الشامي، السيدة فيروز للفنّ اللبناني، وردة الجزائرية للفن المغربي، وكاظم الساهر للفن العراقي. كما قالت أحلام إنها تمنّت لو كانت أغنية "أيّوه" للفنان محمد عبده لها، وغنّت منها مقطعاً مباشرة على الهواء. وفي ختام الحلقة قالت أحلام أنها تتمنى حضور حفل السيدة فيروز في لبنان وأن تتصوّر معها، وذكرت أنها تتمنى لو كانت تعيش في زمن الملك فاروق وأن تغني "ليالي الأنس في فيينّا"، وقد أدّتها مع لوحة استعراضية في نهاية الحلقة.

عن الفنانين والفنانات
نوال الكويتية: قالت عنها إنها صديقة عزيزة وشكرتها على وقوفها إلى جانبها في محنتها خلال المرض، وكشفت أنها كانت تتصل بها باستمرار للإطمئنان إلى صحّتها.
عن يارا ونانسي عجرم: في معرض الحوار سألها نيشان عن الفنانات اللواتي حللن مكانها ومكان نوال الكويتية في حفلات الزفاف في الخليج أثناء غيابهما في الفترة الأخيرة (إذ إن نوال كانت غائبة بسبب الحمل والإنجاب)، فقالت إنه لا يوجد أحد بديلا عنهما ولا حتى بعد مئة سنة. فقال لها نيشان: "هناك يارا ونانسي"، قالت: "اسمعني سأقول لك أمراً، بعد أن يتناول المرء طبقاً دسماً لا بدّ أن يأكل بعد ذلك بعض المكسّرات... وهكذا"، ما يعني أن أحلام شبّهت نفسها بالطبق الدسم بينما الأخريات هنّ مجرّد مكسّرات.
عن نجوى كرم: قالت إنها كانت مُحقّة عندما قالت: "عندما يغني محمد عبده اللهجة اللبنانية، سأغني اللهجة الخليجية". ومعروف أن أحلام تنتقد غالبية من يغنون الخليجية من غير الخليجيين وتؤكّد أنه لا يمكن لهم أن يُجيدوا اللفظ الخليجي في شكل صحيح. وقالت في الحلقة: "لست مُعترضة على غنائهم، على العكس فليغنّوا كي يظهر النشاز".
عن نادية الجندي: قالت أحلام إنها تعشقها كممثلة وتتابعها باستمرار خصوصاً خلال شهر رمضان المنصرم في مسلسل "ملكة في المنفى" وشبّهتها بالملكة. وكان اتصال مباشر مع الفنانة نادية الجندي التي أثنت بدورها على أحلام وشكرتها.
عن ميريام فارس: قالت إنها تحبّها ولكنها لم تتابعها في فوازير رمضان لأنها لم تعرف أصلاً أن ميريام صوّرت الفوازير، وغنّت لها مقطعاً من أغنية "مكانه وين".
عن أصالة: قالت عنها إنها كانت تتصل يومياً بزوجها أو بأشقائها خلال فترة المرض كي تطمئن إلى صحتها (أي صحة أحلام)، ثم اتصلت بها عندما سافرت إلى باريس وقالت لها: "عندما تتعافين بإذن الله سنعود لمشاكسة بعضنا في الإعلام".
عن أنغام: قالت إنها أحبّت فكرة اللوك الجديد الذي ظهرت من خلاله على غلاف ألبومها الأخير "ما حدّش يحاسبني" وأضافت أنها تحب صوتها كثيراً.
عن صباح: حيّتها وغنّت لها مقطعاً من أغنية "ألو بيروت".

أحلام واللغة الفرنسية
خُصصت فقرة "أستاذ الأبشرية" للتعرّف إلى علاقة أحلام باللغة الفرنسية بطريقة كوميدية، وذلك بعد ما أُثير في الصحافة عن لفظ أحلام لكلمة chapeau bas بشكل خاطئ وقولها chapeau bo. وقالت أحلام إنها تجيد اللغة الفرنسية لكن من الطبيعي ألاّ تلفظ بشكل صحيح كالذي تربّى منذ الصغر على اللفظ الفرنسي.

ملاحظات
1- تحدّثت أحلام للمرة الأولى في هذه الحلقة عن الجرثومة التي أصابتها بعد إنجابها طفلتها "لولوة" وقالت إنها أجرت عدداً كبيراً من العمليات خلال شهر، وأن بطنها بقي مفتوحاً مدة 47 يوماً بسبب الميكروب وأن حالتها كانت خطيرة فوُضعت في الحجر الصحّي. وتأثرت أحلام كثيراً وبكت في هذه الفقرة خصوصاً عندما تذكرت كيف أوصت شقيقاتها وأشقاءها بأولادها الثلاثة إذ شعرت أنها قد تُفارق الحياة بسبب خطورة وضعها. لكن كان مُستغرباً أن نيشان قاطعها أكثر من مرة ولم يدعها تُكمل فكرتها بدلاً من الإستطراد في موضوع إنساني ومؤثر يمسّ الضيفة مباشرة.

2- بما أن فكرة البرنامج تحكي عن الأحلام، توقّع المشاهدون أن يتم الحديث عن أحلام وأمنيات كبيرة يصعب تحقيقها، بينما كانت أمنيات أحلام عادية جداً. دون شك سيقول البعض أن هذه مسألة طبيعية خصوصاً أن الضيوف المشاركين هم من نجوم الصف الأول الميسوري الحال، ما يعني أنه لا يوجد أمور يعجزون عن تحقيقها. هذا صحيح، ولهذا كان يُفضّل إدخال حالات إنسانية مؤثرة لأناس عاديين لديهم أمنيات يعجزون عن تحقيقها، فيأتي دور الفنان للمساهمة في هذه الأمور. فماذا لو استضافوا مثلاً حالة لامرأة فقيرة تعرّضت للمرض ذاته الذي أصاب أحلام في حلقة تكون ضيفتها أحلام!

3- استغرب البعض كيف أن أحلام خصّت برنامج "أبشر" وقناة "ام بي سي" بأغنية جديدة تُذاع للمرة الأولى (من كلمات سعود الشربتلي وألحان محمد بو دلّه)، رغم أنها متعاقدة مع شركة روتانا. وتجدر الإشارة إلى أن أحلام سبق أن خصّت "ام بي سي" قبل سنتين بأغنية "هذا اللي شايف نفسه" التي غنّتها للمرة الأولى في برنامج "العرّاب" وصدرت بعد ذلك في ألبوم من إنتاج روتانا.