سعيد الماروق يُضيء الأهرامات للمرة الأولى

فيلم قصير, سلمى المصري, أحمد عز , يوسف معاطي, سعيد الماروق, لاميتا فرنجية

20 أكتوبر 2010

رغم زحمة انشغاله بتصوير أول فيلم سينمائي له في مصر بعنوان "365 يوم سعادة"، زار المخرج اللبناني سعيد الماروق مدينة بيروت ليومين فقط لأسباب خاصة. وخلال فترة وجوده في بيروت، أجرت "لها" اتصالاً هاتفياً بالماروق لسؤاله عن تجربته السينمائية الأولى وعن أجواء التصوير في الفيلم الذي يقوم ببطولته كلّ من أحمد عزّ ودنيا سمير غانم ومي كسّاب وشادي خلف وصلاح عبدالله ولطفي لبيب ويوسف داود وأندريه أبو زيد وغيرهم، إضافة إلى عارضة الأزياء اللبنانية لاميتا فرنجية التي تحلّ ضيفة شرف على الفيلم. فقال الماروق إنه أنهى تصوير ما نسبته حوالي 45 بالمئة من مشاهد الفيلم في مواقع مختلفة من مدينة القاهرة، ومنها في منطقة الأهرامات.
وعلّق سعيد أهمية كبيرة على مشهد تصوير الأهرامات التي أُضيئت بالكامل خصيصاً للفيلم، وهي المرة الأولى التي تتم إضاءتها لهدف تصوير سينمائي، ذلك لأن التكلفة عالية جداً نظراً إلى ضخامة الأهرامات. وقال الماروق إن إضاءة الأهرامات لطالما كانت حلماً لكثير من المخرجين، لهذا هو سعيد جداً بثقة منتجي الفيلم وموافقتهم على صرف هذه الموازنة الضخمة من أجل المشهد.
وقال سعيد إن قصة الفيلم تحكي عن شاب متعدد العلاقات ويقوم بإيهام الفتيات بأنه مغرم بهنّ، لكنه لا يبقى مع أي واحدة منهنّ أكثر من شهر واحد، إلى أن يتعرف إلى فتاة يُغرم بها حقيقة ولا يستطيع تركها والتخلّي عنها. وكلّ ذلك ضمن إطار يجمع بين الرومانسية والمواقف الكوميدية، مع الإشارة إلى أنها المرة الأولى التي يقوم بها أحمد عزّ بدور كوميدي. وقال الماروق إنه سعيد جداً بهذه التجربة، خصوصاً أنه يتعامل مع ممثلين محترفين ورغم ذلك يتقبلون النصائح والتوجيهات دون أي عُقد.
هذا إضافة إلى أنها المرة الأولى التي يصوّر فيها ضمن أجواء كوميدية، ما يجعل أجواء التصوير سلسلة، بمعنى "أننا نجد أنفسنا نضحك طوال الوقت رغم التعب" حسب ما قال الماروق. مدة الفيلم هي تقريباً ساعتان، ومن المتوقّع أن يتمّ عرضه في دور السينما المصرية خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2011.


تفاصيل الفيلم

  • إسم الفيلم: "365 يوم سعادة".
  • إخراج: سعيد الماروق.
  • إنتاج: أرابيكا فيلم - محمد ياسين.
  • سيناريو وحوار: يوسف معاطي (مؤلف فيلمي "السفارة في العمارة" و"التجربة الدانماركية" لعادل إمام).