أسرار الاسمرار المثالي هذا الصيف

جولي صليبا 05 يونيو 2021
الاسمرار... ذلك اللون الجميل الذي يسعى معظمنا إلى الحصول عليه خلال الصيف هو في الواقع آلية دفاع طبيعية للبشرة. فعند تعرّض البشرة للأشعة فوق البنفسجية، تتكيّف مع الوضع وتتّخذ لوناً ذهبياً جميلاً مع بقع نمش أحياناً. وإذا لم تفلح البشرة في التكيّف مع أشعة الشمس، فقد تعاني ضربةَ شمسٍ وتأثيرات سلبية. غير أن اسمرار البشرة لا يخلو أبداً من المخاطر. فما هو السبيل للحصول على اسمرار مثالي خالٍ من المخاطر؟ وما هي أفضل طريقة للحفاظ على الاسمرار لأطول وقت ممكن؟


آلية الاسمرار

الاسمرار غير ممكن من دون الأشعة فوق البنفسجية، علماً أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من تلك الأشعة:

● الأشعة فوق البنفسجية من الفئة A ذات التأثير السريع وقصير الأمد.

● الأشعة فوق البنفسجية من الفئة B ذات التأثير البطيء.

● الأشعة فوق البنفسجية من الفئة C المصفّاة بطبقة الأوزون.


وتتألف البشرة من قسمين: الأدمة (أو باطن الجلد) والجلد (أو الطبقة العلوية).

الأدمة مؤلفة من طبقات دائمة عميقة لا تتأثر بالاسمرار. أما الطبقة العلوية من الجلد فتتألف من خلايا تتجدّد تدريجاً كل 25 يوماً تقريباً. وهذه الخلايا مسؤولة عن إنتاج الميلانين، أي الأصباغ التي تلوّن البشرة وتحمي الخلايا من الأشعة فوق البنفسجية. واللافت أن الأشعة فوق البنفسجية تنشّط إنتاج الميلانين، لكن هذا الإنتاج يختلف باختلاف أنواع البشرة.

ثمة خلايا أخرى أيضاً مسؤولة عن حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وهي الكيرانوسيت، المشتقّة من الكيراتين الموجود في الخلايا. عند التعرّض للأشعة فوق البنفسجية، تتكاثر الكيرانوسيت وتولّد طبقة ثالثة لا تخترقها الأشعة فوق البنفسجية.

تحضير البشرة للاسمرار

لتجنّب الإصابة بضربات الشمس المؤذية والموجعة، لا بد من اتخاذ بعض التدابير الاحتياطية وتحضير البشرة قبل الشروع في التعرّض المباشَر لأشعة الشمس. ينطوي ذلك على تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينويد، والليكوبين والفيتامين A (مثل الجزر، والبندورة، والشمّام، والمشمش، والدراق، والفليفلة، والسبانخ، والبروكولي...)، إضافة طبعاً إلى زيت الزيتون. ولا بد أيضاً من تناول البيض، والسمك، والزبدة والأجبان التي تساهم في تجدّد الخلايا، وشرب كميات كبيرة من الماء.

كما يمكن تناول المكمّلات الغذائية، فهي تستطيع من دون شك تزويد البشرة بالأحماض الدهنية، مما يحول دون جفافها ويجعلها مستعدّة لمواجهة الأشعة فوق البنفسجية.

من جهة أخرى، تبرُز الحاجة إلى تدليل البشرة والاعتناء بها لتحضيرها لأشعة الشمس. لذا، يمكن استعمال زيت الجزر، فهو يرطّب البشرة ويمنحها لوناً جميلاً، ويتيح لها مقاوَمة الأشعة فوق البنفسجية بصورة أفضل.

كما يمكن تقشير البشرة، بمعدل مرة واحدة أسبوعياً، للتخلّص من طبقة الخلايا الميتة وضمان ثبات الاسمرار لوقت طويل. والأهم من كل ذلك تعريض البشرة تدريجاً لأشعة الشمس لتستعدّ شيئاً فشيئاً لاستقبالها، ويكون الاسمرار آمناً من ضربات الشمس.

حماية جيدة لاسمرار مثالي

يُستحسن عدم التعرّض لأشعة الشمس المباشرة بين الثانية عشرة ظهراً والرابعة بعد الظهر، خصوصاً إذا كانت البشرة حسّاسة. وإذا حصل التعرّض خلال هذه الفترة، لا بد من حماية البشرة جيداً، والحرص على استعمال الكريم الواقي من الشمس. وإذا كانت التركيبة غير مقاوِمة للماء، يجب إعادة بسط الكريم كلّما تبلّلت البشرة بالماء.

يوصى عموماً ببسط الكريم الواقي من الشمس قبل 20 دقيقة من التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، ومن ثم إعادة بسطه كل ساعتين (علماً أن المدة تختلف باختلاف أنواع البشرة).

لا بد من التذكير بأن الاسمرار التدريجي والمنتظِم يتيح الحصول على اسمرار موحّد وطويل الأمد، ويقي مبدئياً من ضربات الشمس. وبعد كل تعرّض لأشعة الشمس، تحتاج البشرة إلى التلطيف والترطيب، ومن هنا أهمية استعمال المستحضرات التي ترطّب البشرة وترمّمها.

جرّبي:

‏CHANEL UV Essentiel Complete Protection

‏Dior Bronze Beautifying Protective Milky Mist

‏Guerlain Abeille Royale Skin Defense Youth Protection

‏Sisley Body Suncare SPF 15

‏Filorga UV Bronze Mist SPF 50

‏Sukin SPF 30 Sheer Touch Face Sunscreen

‏IS Clinical Extreme Protect SPF 30


بودرة الاسمرار لمكياج مثالي

للحصول على مكياج صيفي جذّاب ومتناغم مع اسمرار البشرة، يوصى باستعمال بودرة الاسمرار المتوافرة عموماً بدرجات لونية مختلفة تناسب كل ألوان البشرة. يُفترض بهذه البودرة أن تمنح الدفء الطبيعي الصحي للبشرة وتجعل إطلالتك البرونزية ساحرة ومرهفة، فضلاً عن أنها تمتص كمية العرق المتراكمة على البشرة فتساهم بالتالي في جعلها مطفأة وجذابة... تتميز البودرة البرونزية عموماً بتركيبة خفيفة وناعمة تندمج بشكل مثالي مع البشرة لتمنحها لوناً رائعاً.

جرّبي:

● ‏CHANEL Les Beiges Healthy Glow Bronzing Cream

● ‏Dior Forever Natural Bronze

● ‏Guerlain Terracotta The Bronzing Powder

● ‏Sisley Phyto-Touche Illusion D’Eté

● ‏Dolce & Gabbana Solar Glow Ultra Light Bronzing Powder

● ‏NOTE Bronzing Powder

● ‏Flormar Bronzing Powder 004 Matte Tanned


سُبل الحفاظ على الاسمرار

البشرة المرطَّبة جيداً تضمن اسمراراً موحّداً وطويل الأمد. لذا، لا بد من تغليف البشرة كل مساء بالكريم المرطِّب أو الزيت المغذّي، مع الإشارة إلى أن زيت المشمش والجزر هما الأفضل على الإطلاق لأنهما يرطّبان البشرة ويمنحانها لوناً جميلاً. ولا ننسى طبعاً التقشير الناعم، مرةً كل أسبوع، للتخلص من الخلايا الميتة وتحفيز ثبات الاسمرار لوقت أطول. كما يمكن استعمال مستحضرات الاسمرار الذاتي والبودرة الشمسية للحفاظ على اسمرار جميل ومتألق.

جرّبي:

● ‏CHANEL Body Excellence

● ‏Dior Capture Dreamskin Care & Perfect

● ‏Guerlain Abeille Royale Youth Watery Oil

● ‏Sisley After Sun Care

● ‏Herbal Essentials Nourishing Cream

● ‏Filorga Nutri-Modeling Body

● ‏IS Clinical Body Complex

● ‏IXORA Moisturizing Body Lotion