DIOR FALL 2021 الأناقة بين الأبحاث الميدانية والمشغل

27 يونيو 2021
بالنسبة إلى "ماريا غراتسيا كيوري"، يتمحور ابتكار مجموعة حول استكشاف الروابط التي تنسجها مع عصرها. إنّ مجموعة خريف 2021 هي وليدة حركة ثنائية بين الأبحاث الميدانية والعودة إلى المشغل. بدأ هذا المنهج الإبداعي مع المعطف الشهير "ترينش" الواقي من المطر بنقش الفهد من تصميم "كريستيان ديور" في الخمسينيات، وهو تكرار لمعطف الفرو والأكسسوارات المفضّلة لدى إحدى ملهماته ومعاونيه الأوفياء، "ميتزا بريكار". « شعرت أنّ شخصيتها الملفتة وذوقها الجريء للفخامة سيكون لهم تأثير ممتاز على طبعي البارد الذي ورثته عن أسلافي النورمانديين »،  كتب السيد "ديور" عنها في مذكّراته.


في هذا المجال الجماعي المفتوح، تتقارب الرغبات الجديدة وتجتمع حول طابع بارز جديد. ابتكارات مشرقة الألوان تتلاعب بالشفافية والبريق والتألّق الفضي وكأنها تحية للأسلوب الجمالي الشعبي الخاص بالمصمم "إيليو فيوروتشي"، الذي عبّر عن المشاعر من خلال أسلوبه في التصميم. وتم تعزيز تصاميم المجموعة عبر استعمال الطاقة الصوتية الرائعة والإيقاعات والألوان الجيّاشة المستمدّة من تيّار موسيقى البوب الكورية، وبشكل خاص فريق "بلاكبينك" المؤلّف بكامله من النساء، الذي يبرز أهمية التميّز، سواء على المسرح أو في الحياة اليومية. وهنّ يؤكّدن أنّ الأزياء والموضة تمنحهنّ القوّة والحضور تماماً بقدر الموسيقى.


وبالتالي، فإنّ هذه المجموعة مصمّمة من منطلق فلسفة "بوب" الشمولية، بدءاً من البوب الإنكليزي للفنان "ريتشارد هاملتون" وصولاً إلى الحركة المستقبلية الجديدة للفنان الإيطالي "ماركو لودولا" وفن "آندي وورهول" الخارق مروراً بلوحات "باولو أوتشيلو" من عصر النهضة.

فتصبح الموضة تجربة مثيرة تقودها الاحتمالات. فكانت سلسلة من قمصان الـ"تي شيرت" البيضاء التي تزيّنها قصّات ومطبوعات عديدة موحية بدفتر يوميات ملهم، فسحة يتبلور فيها الخيال بحرية.

 إنّه مجال تتحاور فيه التجارب مع التقاليد. مجال يكون فيه الأسود أسوداً. ويظهر نقش الأزهار الصغيرة "ميل فلور" مطبوعاً على أقمشة المخمل الحريرية مع جانب لمّاع قزحي. أما الأنسجة المخرّمة فتمّ تلوينها بواسطة تقنية الصباغة المتدرّجة بالربط. والتطريز يزيّنه قطع من الترتر الكبير الحجم والأقراص المرآتية ذات السطح  الاستروبسْكوبي.


كما أعيد ابتكار القطع الأساسية المفضّلة لدى "ماريا غراتسيا كيوري" وقطع "ديور" الأيقونية أيضاً: فمن سترة "بار" إلى "الأنوراك"، ومن الفساتين بأسلوب القميص إلى المعاطف؛ تمّ التركيز في تصميم هذه المجموعة على الحاجة إلى إعادة النظر في الاستراتيجيات والألبسة والهوية، وقد أتت على جانب كبير من الخفة بفضل روح "البوب"، فكانت مفعمة بالطاقة ومنمّقة للغاية على حدّ سواء.

CREDITS

تصوير : تصوير: MARIPOL ©