"الموسيقيين" تخاطب "يوتيوب" و"فيسبوك" لمنع أغاني حمو بيكا

القاهرة – "لها" 01 يوليو 2021

شهدت الساحة الفنية تطورًا جديدًا في قضية مطرب المهرجانات حمو بيكا، بعد قرار منعه من الغناء بالحفلات، بناءً على قرار رسمي من نقابة المهن الموسيقية لعدم حصوله على تصريح بالعمل.

وقال طارق مرتضى متحدث نقابة الموسيقيين في تصريحات صحافية، إنه تمت مخاطبة إدارة "يوتيوب" و"فيسبوك" لمنع التعامل مع حمو بيكا وعدد من مطربي المهرجانات في إجراء جديد بعد قرار إيقافهم ومنع التعامل معهم، لما يؤثر ذلك على الصالح العام حسب وصفه.

وأكد متحدث نقابة الموسيقيين، أن قرار المنع ليس تعسفيًا، ولكن جاء نتيجة فشل حمو بيكا وعدد من مطربي المهرجانات في اجتياز اختبارات الغناء داخل النقابة على أيدي كبار الموسيقيين الذين وجدوا أنهم لا يمتون للغناء بأي صلة، وبناء عليه تم إصدار القرار، مشيرًا إلى أن النقابة ستلاحقهم ببلاغات رسمية في حالة اختراقهم للقرار الصادر، كما سيتعرض للمساءلة القانونية كل من يتعاقد معهم لإحياء أي حفلات.

وتابع متحدث نقابة الموسيقيين، أنه من حق هؤلاء وعلى رأسهم حمو بيكا التقدم مرة أخرى لاختبارات النقابة فيما بعد، ولكن مسألة نجاحهم أو رسوبهم تعود للجنة التي ستقوم باختبارهم.

وأضاف أن مؤدي المهرجانات أساءوا بشكل كبير للغناء في مصر، حيث إن أغلبهم لا يتمتعون بأي موهبة أو صوت يؤهلهم حتى لأن يكونوا مؤدين.

ولم تكن هذه المشكلة الأولى التي واجهت مطرب المهرجانات حمو بيكا، حيث سبق وتقدم الفنان هاني شاكر ضده ببلاغ رسمي للشرطة، ومقاضاته بتهمة السب والقذف واقتحام مبنى النقابة بعد فشل الأول في الحصول على تصريح بالغناء، وقضت المحكمة بحبسه لمدة عامين، وفي نهاية الأمر تنازل هاني شاكر عن القضية بعد اعتذار رسمي من حمو بيكا.