الممثل السعودي ماجد مطرب فواز: لن أشارك في الجزء الثالث من 'هوامير الصحراء'...

محمد بخش, ناصر القصبي , فهد الحيان, حياة الفهد, ناصر العزاز, محمد المنصور, شهر رمضان, محمد العيسى, مسلسل, أحمد الصالح, عبد الله السدحان, ماجد مطرب فواز

27 ديسمبر 2010

رسم لنفسه خطاً فنياً ميّزه عن سواه من الفنانين الشباب، بالإضافة إلى امتلاكه أدوات فنية جيدة جعلت منه نجماً درامياً ينتظره مستقبل كبير في عالم التمثيل الدرامي على الصعيدين المحلي والخليجي. ويعود الفضل في هذا إلى والده المنتج والفنان مطرب فواز الذي زرع فيه اللبنة الفنية الأولى قبل أن يشارك في أعمالٍ عدة منها مسلسل «الزمن دوار» ومسلسل «مجاذيف الأمل» مع النجم عبدالمحسن النمر وإخراج عبدالخالق الغانم، ومسلسل «أيام العمر» ومسلسل «غلط نوف». هذا العام شارك في ثلاثة أعمال مهمة هي مسلسل «هوامير الصحراء 2» مع النجم الكويتي أحمد الصالح ومسلسل «طاش 17» مع السدحان والقصبي ومسلسل «شيكات» «لها» التقت النجم السعودي الشاب ماجد مطرب فواز فكان هذا الحوار.


- حدثنا عن آخر أعمالك الفنية؟
في شهر رمضان الفائت شاركت في ثلاثة أعمال درامية منها مسلسل «هوامير الصحراء 2»، وهو عمل درامي اجتماعي يحمل في طياته فكرة متميزة جديدة وجسدت شخصية الشيخ «تركي» ابن الشيخ «أبو عبداللطيف» صاحب الثروة الطائلة. وشاركت في مسلسل «طاش 17» مع النجمين السدحان والقصبي في أربع حلقات، هي حلقة «بهارات حارة» المكونة من جزءين وحلقة «الشعب في عيوني» مع الفنان القدير محمد بخش، وحلقة «شباب يا شباب». وظهرت أيضاً في مسلسل «شيكات» الذي عرض على القناة الأولى في التلفزيون السعودي.

- ما مدى رضاك عن الجزء الثاني من مسلسل «هوامير الصحراء»؟
دعني أتحدث بكل صراحة. كانت تجربتي في الجزء الأول من مسلسل «هوامير الصحراء» أجمل بكثير من الجزء الثاني، ويعود ذلك الى عدم التطوير من الناحية الفنية للشخصية التي أديتها. ثانياً وضع اسمي في التتر كان متأخراً بعض الشيء، ولا أعلم ما هو السبب رغم أني أحد الأبطال الأساسيين في العمل. والحقيقة أني كنت متردداً في المشاركة بسبب عدم تسلمي السيناريو إلا بعد بدء التصوير بعشرة أيام.

- كيف تمكنت من تقمص شخصية الشيخ تركي؟
أنا من الفنانين الذين يهتمون بقراءة النص ويتكيفون ويتعايشون معه حتى آخر ورقة. بعد ذلك أكوّن فكرة كاملة عن الشخصية التي بيدي وأحاول السيطرة عليها بكل أدواتي الفنية، وذلك بالتعاون مع الطاقم الفني وفي صدارته المخرج أيمن شيخاني الذي كانت له توجيهات سديدة لإيصال الحالة الدرامية بشكل واضح ومؤثر للمتلقي.

- أين صُوّرت مشاهد المسلسل؟
كان التصوير متنقلاً بين مدينة الرياض مروراً بالخرج ومزرعة في حريملاء ثم بيروت. وكل هذه الأمور كان مكلفاً بها مدير الإنتاج الذي بذل جهداً كبيراً لإيجاد أماكن تتلاءم مع الحدث الدرامي.

- هل قصة المسلسل تقصد منها فئة معينة من المجتمع؟
أبداً هي قصة كغيرها من القصص الدرامية الاجتماعية التي تلامس الواقع الذي نعيشه، وهي فكرة جديدة لم يتطرق إليها أحد من الوسط الفني في الخليج. وفكرة العمل تكمن في تسليط الضوء على الطبقة المخملية في مجتمعنا الخليجي بكل ما فيها من إيجابيات وسلبيات ونحن كممثلين حاولنا إيصال الفكرة كما رسمها الكاتب ومخرج العمل.

- هل ستشارك في الجزء الثالث من «هوامير الصحراء»؟
لن أشارك في الجزء الثالث من «هوامير الصحراء» إلا بعد أن تنفذ الجهة المنتجة شروطي التي أراها تفيدني كفنان شاب.

- هل تتوقع مشاركة الفنان الكويتي أحمد الصالح رغم مرضه؟
أتمنى من الله أن يمني على هذا الفنان القدير بالشفاء العاجل وأن يعود إلى أهله وفنه في أسرع وقت ممكن، وهو أساس نجاح مسلسل «هوامير الصحراء»، مع احترامي وتقديري لجميع المشاركين. وعودته مرهونة بحالته الصحية، ونحن نتمنى وجوده بيننا وربنا يعطيه الصحة والعافية وطول العمر.

- ماذا استفدت من الفنان القدير أحمد الصالح؟
لا شك أنه إحدى المدارس الفنية في منطقة الخليج العربي، وبالتالي لا بد أن أستفيد من وجوده في عمل درامي ضخم كمسلسل «هوامير الصحراء»، فهو أستاذ في مجاله ويعني لي الشيء الكثير ولي الشرف أني وقفت أمامه.

- ما سبب عدم مشاركة والدك الفنان مطرب فواز في مسلسل «هوامير الصحراء 2»؟
حقيقةً لا أعلم، ولكن ربما استغنى الكاتب عن وجود الشخصية من أجل تطوير الأحداث بأمور أخرى، بالإضافة إلى أن والدي لم يبلّغ بأي شيء يخص هذا الموضوع أو أن ثمة شروطاً معينة من جانب الوالد لم يتم الاتفاق عليها.

- ما الدور الذي لعبه والدك في مسيرتك الفنية؟
كل ما أقدمه من أعمال فنية ناجحة هو امتداد لوالدي الفنان مطرب فواز الذي له الفضل بعد الله في تعلمي أبجديات الفن الدرامي، علماً أني لا أزال أتعلم منه حتى هذه اللحظة.

- كم مرة وقفت أمام والدك كممثل؟
وقفت أمام والدي كممثل مرات عدة كان أولها في مسلسل «الزمن دوار» ومسلسل «فرط الرمان». وأخيراً شاركت معه في حلقة من أفلام الساكنات في قلوبنا، وهي حلقة «رسالة حب» مع النجم الكويتي منصور المنصور، وهو كما ذكرت سابقاً يُعد مدرسة فنية ارتويت منها العديد من العلوم والتجارب الفنية. وأنا أعتز وأفتخر به كثيراً بالإضافة إلى مشاركتي معه في مسلسل «عذاب» الذي سيعرض قريباً.

- حدثنا عن مشاركتك في مسلسل «طاش 17»؟
في البداية أوجه شكري وتقديري للنجمين عبدالله السدحان وناصر القصبي اللذين منحاني ثقة كبيرة في تجسيد دور البطولة في أربع حلقات، منها حلقة «بهارات حارة» مكوّنة من جزءين وحلقة «الشعب في عيونه» مع الفنان محمد بخش، ثم حلقة «شباب يا شباب». وجميع هذه الأدوار استمتعت بها كممثل وهي بلا شك حافزٌ كبير لأن أقدم كل ما هو جديد ومفيد.

- كيف وجدت التعامل مع السدحان والقصبي؟
في الحقيقة كانا في قمة الروعة والرقي في التعامل مع جميع أفراد الطاقم الفني. ولمسنا منهما حسن التعامل الذي قلما نجده في منتجين آخرين .

- هل تتوقع استمرار مسلسل «طاش» العام المقبل؟
«طاش» لن يتوقف أبداً في ظل وجود الثنائي الكبير السدحان والقصبي اللذين تمكنا من إيصال الكوميديا السعودية إلى العالم العربي بجدارة ووعي. لذلك لا بد أن نصفق لهما تقديراً واحتراماً لمَ قدماه من فن كوميدي راقٍ. 

- ماذا ينقص الدراما السعودية حتى ترتقي بمستواها؟
تحتاج إلى الاتزان وعدم التخبط في العملية الإنتاجية في زيادة الأعمال الجيدة وغير الجيدة في مضمونها، بالإضافة إلى عدم التركيز على الأعمال الكوميدية فقط ومحاولة التعمق الجيد في طرح القضايا فنية الاجتماعية التي تتصف بالواقعية وعدم المبالغة.

- ما سرّ تميّزك في لعب الأدوار الرومانسية؟
المسألة تتعلق بالإحساس أكثر من أي شيء آخر، ثم معايشة الشخصية والتعمّق فيها حتى يستطيع الممثل نقلها إلى المتلقي بإحساس صادق يخلو من التصنع. ولولا صدق الإحساس لما نجح العديد من الممثلين.

- أين أنت من الأعمال الكوميدية؟
عرضت عليّ أعمال كوميدية عدة ولكني رفضتها لعدم اقتناعي بها. وأنا لن ألعب الأدوار الكوميدية إلا برؤية مخرج يستطيع تسخير إمكانات ماجد مطرب فواز الفنية في عملٍ كوميدي راقٍ.

- ما هي الأعمال الكوميدية التي لفتت نظرك خلال شهر رمضان؟
مسلسل «سكتم بكتم» للفنان فايز المالكي ومسلسل «مزحة برزحة» للفنان محمد العيسى بالإضافة إلى مسلسل «طاش 17» بقيادة نجميه السدحان والقصبي.

- ما هو المسلسل الدرامي الذي أعجبك؟
مسلسل «زوارة الخميس» للفنانة القديرة سعاد عبدالله والفنان محمد المنصور.

- من لفت نظرك من الفنانين؟
الفنان الكويتي خالد أمين في مسلسل «وعد لزّام» ومسلسل «زوارة الخميس».

- ما هي الشخصية التي تتمنى القيام بها؟
أتمنى لعب شخصية الكفيف، وهي من الشخصيات المركبة التي تحتاج إلى جهد كبير ومعايشة حقيقية لهذه النماذج الإنسانية، وأنا أحبّذ هذه النوعية من الأدوار لأن الممثل يستطيع من خلالها أن يبدع ويُخرج مواهبه بإحساس صادق.

-  هل جسّدت أدوار الشر؟
نعم في مسلسل «عذاب» الذي سيعرض قريباً على قناة mbc، وهو من إنتاج مؤسسة الصدف الفنية. أؤدي في هذا العمل دور المدمن الذي يتمادى في تعاطي المخدرات التي تجعله إنساناً ذا خلقٍ سيئ. وهذا العمل من بطولة الفنانة القديرة أسمهان توفيق.

- ما رأيك في احتكار الممثل لدى الشركات المنتجة؟
أنا ضد العملية الاحتكارية في حالة إلزام الممثل بالعمل في مسلسلات عدة دفعة واحدة لأن هذا يفقد الفنان جماله ورونقه الفني وسيصبح مستهلكاً أكثر من اللازم. لذلك رفضت أن أكون فناناً محتكراً لأي مؤسسة فنية.

- لماذا اعتذرت عن عدم المشاركة في المسلسل الكويتي «ليلة عيد» مع الفنانة حياة الفهد؟
أنا لي الفخر بأن الفنانة القديرة وجهت إليّ الدعوة للمشاركة في مسلسلها «ليلة عيد» الذي اعتذرت عنه بسبب ظروفي وارتباطي بعدة أعمالٍ فنية، لذلك أنا أوجه لها اعتذاري عبر مجلتكم الغراء وأتمنى أن تتكرر هذه الدعوة في ظروف جيدة. وكذلك أقدم اعتذاري للمنتج عبدالعزيز الطوالة الذي دعاني للمشاركة في مسلسله «صعب المنال» ولم أتمكن من المشاركة.

- ما هي طموحاتك الفنية؟
ليس هناك حدود معينة لطموح الفنان طالما هو في الوسط الفني. وأنا أطمح إلى أن يُقدم عمل فني سعودي كبير يضم العديد من النجوم.

- ما الجديد الذي تحضر له الآن؟
لديّ مسلسل جديد اسمه «العميان» من بطولة الفنان فهد الحيان وإنتاجه. وهو من تأليف ناصر العزاز وإخراج نضال عبيد.