'ماي الجنة' الكويتي

جوائز, السينما السورية, فيلم قصير, كأس دبي العالمي, مهرجان دبي السينمائي الدولي, عبدالله بوشهري

05 يناير 2011

عرض الفيلم الكويتي «ماي الجنة» للمخرج السينمائي عبدالله بوشهري في دورالعرض السينمائية في دبي بعد اختياره للمشاركة في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته السابعة الأخيرة للمنافسة على جائزة «المهر العربي» لفئة الأفلام القصيرة.
وقد كتب بوشهري الفيلم بالتعاون مع السيناريست والروائي الإماراتي محمد حسن، بطولة الفنان خالد أمين والفنانة هيا عبدالسلام. ومدته 23 دقيقة.
تدور الأحداث في مدينة الكويت حول «توفيق» وهو بائع متجول يعشق سمكة صفراء في محل الأسماك. وهناك يتعرف على عشرينية حامل في شهرها الثاني، يجمعهما حب السمكة؛ فيساعدها على التخلص من الجنين ليمضي معها لحظات الإجهاض في سيارة تائهة في صخب المدينة.
الجدير بالذكر أن للمخرج بوشهري فيلماً آخر بعنوان «فقدان أحمد» عرض في 15 مهرجاناً دولياً وحاز جائزة أفضل فيلم تسجيلي خليجي في مسابقة أفلام الامارات عام 2007، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي في مهرجان «المنبر الذهبي» في موسكو عام 2008 ، و يعدّ الفيلم الكويتي الاول الذي يعرض في سنغافورة و كوريا الجنوبية.
وتم تصويره بأسلوب سينما الواقع على مدى عـام كامل على الحدود الكويتية - العراقية. وكذلك بين الكويت وبريطانيا و الولايات المتحدة الأميركية.
ويحكي فيلم «فقدان أحمد» القصة الحقيقية لأحمد شريف، وهو طفل من بغداد يبلغ السابعة فقد بصره و ذراعه اليمنى بسبب قذيفة اميركية انفجرت به بينما كان عائداً من المدرسة الى منزله.
وعلى الأثر سافرأربعة متطوعين أميركيين الى الحدود الكويتية العراقية لتسلم أحمد والسفر به إلى نيويورك للعلاج. في الطريق الى الولايات المتحدة تغيّر كل شيء وتحولت المهمة الإنسانية إلى عمل تجاري.
المخرج عبد الله بوشهري، مخرج سينمائي و فنان تشكيلي حاصل على بكالوريوس في صناعة السينما من جامعة فلوريدا أتلانتيك.
صنع في تلك الفترة فيلم «بطل كويتي»، الذي وصفته الصحافة الكويتية بـ «بداية سينما الواقع في الكويت».
في 2001 ، أسس شركة «ما وراء الأحلام» للإنتاج السينمائي.