إطلاق الحلّة الجديدة المتجدّدة لـ 'MBC4'...

جومانا مراد, عمرو واكد, عباس النوري, قناة ام.بي.سي, مازن حايك, مؤتمر صحافي, برنامج الهواة, مسلسل, برنامج منوعات تلفزيوني, قناة ام.بي.سي 4

17 يناير 2011

تطلّ MBC4 بحلّتها الجديدة المتجدّدة عبر شبكة برامج غنيّة ومحتوى شامل، كمّاً ونوعاً، بشقّيه المُنتَج محلياً والمُستحوَذ عالمياً، لتستمر بمحاكاة المرأة العربية وطموحاتها، مع توسيع قاعدة الجمهور - الهدف لتشمل العائلة العربية الشابة بكافة أفرادها.
وفي هذا السياق، أعلنت القناة عن إطلاق عددٍ وافرٍ من البرامج الجديدة والمسلسلات، أبرزها البرنامج العالمي بصيغته العربية «Arabs' Got Talent»، وذلك في سياق خطتها لتطوير المحتوى المحلي وإعطاء الأولوية للإنتاج النوعي، لتوفّر بذلك لجمهورها محتوىً ترفيهياً تثقيفياً ممتعاً وراقياً.
وقد احتفلت قناة mbc يوم إطلاق النسخة العربية من البرنامج العالمي Arabs' Got Talent في القاهرة بمجموعة من المسلسلات والبرامج التي ستعرض على شاشتها، ومنها برنامج «لحظة الحقيقة» الذي يقدمه الفنان السوري عباس النوري، الذي أكد أن القناة تعد لهذا البرنامج منذ أربع سنوات، وأوضح أنه يتمنى أن يثير البرنامج شغبًا في عقولنا الراكدة، لأنه من أبرز عيوب العرب أنهم لا يعترفون بعيوبهم، بل يحمدون الله على نعمة التخلف.
وحول خضوع البرنامج للمحاذير الرقابية قال: «البرنامج لا يتطرق إلى الثالوث ذي الخطوط الحمر، الدين والسياسة والجنس»، ولكن عاد النوري ليؤكد أن الرقابة التي يخضعون لها هي رقابة ضمائرهم.
وأشار إلى أن أسئلة البرنامج المطروحة على كل متسابق تدور حول الحياة الشخصية بشكل خاص، متناولةً مختلف التفاصيل بطريقة وأسلوب راقيَيْن، بعيداً عن الابتذال أو التطرّق الى القضايا التي تمس القيم الدينية والثقافية والاجتماعية، وبعد قيام الراغبين بالمشاركة في البرنامج بتقديم طلبات الاشتراك، يجري الاتصال بعائلات الأشخاص الذين وقع عليهم الاختيار، وكذلك بأصدقائهم وبمعارفهم لجمع المزيد من المعلومات عنهم، وهو ما يُمكّن مقدم البرنامج من التطرق للعديد من القضايا والمسائل الشخصية في حياة المتسابق ومن مختلف النواحي.
وعن إمكان انسحاب المتسابق، قال النوري: «هذا قائم ويمكن للمتسابق الانسحاب في الوقت الذي يشاء ليحتفظ بالمبلغ الذي وصل إليه، بشرط أن يتم الانسحاب قبل سماع السؤال، إذ بمجرد طرح السؤال على المتسابق، يصبح لزاماً عليه أن يجيب».

مطلوب رجال
بعد ذلك اللقاء صعد أبطال مسلسل « مطلوب رجال»، وهم جومانا مراد وكندة علُّوش وصفاء سلطان وسامح الصريطي، إلى خشبة المسرح ليتحدثوا عن مسلسلهم البالغ عدد حلقاته 90.
وأكدت جومانا أنها من خلال العمل تطرح العديد من المشاكل الاجتماعية، مثل الخيانة الزوجية.
وأشادت بتجربة المسلسل لكونه يجمع أكثر من لهجة ويخاطب كل الأعمار، فأولادها في المسلسل في سن السابعة عشرة، فيطرح العمل مشاكلهم ومشاكل النساء متمثلة في أدوارها هي وصفاء سلطان وكنده علوش، ومشاكل الرجال متمثلة في سامح الصريطي، زوجها في المسلسل الذي رغم حبه لها يرتبط بعلاقة عاطفية أخرى.
وعن طول عدد الحلقات استشهدت جومانا بالمسلسلات الأميركية، قائلة إنها تفوق التسعين بكثير.
والتقط سامح الصريطي أطراف الحدث قائلاً: «ما عجزت عنه السياسة نجح فيه المبدعون»، قاصدًا هذا التجمع العربي في مسلسل «مطلوب رجال»، مؤكدًا أن المشاهد العربي سيخرج بعد متابعته للحلقات وهو على دراية بكل اللهجات.
وقد رحبت الممثلة السورية كندة علوش بالمنافسة النسائية في هذا العمل، فيما رفضت الأردنية صفاء سلطان فكرة تخليها عن البطولة المطلقة بعد بطولتها في مسلسل «ليلى مراد»، موضحة أنها في مسلسل «مطلوب رجال» بطلة أيضًا مثل كل الموجودين في العمل، فهم جميعًا أبطال، وأثنت صفاء على المخرجين سامي جنادي وسامر برقاوي والإشراف الإخراجي لحاتم علي، حيث كان التصوير في أكثر من موقع في وقت واحد، وكان معدل التصوير مكثفًا، وكل فريق العمل يعمل كما لو كان خلية نحل.

الجامعة
استضافت أيضا قناة mbc في الليلة نفسها أبطال مسلسل «الجامعة» للمخرج هاني خليفة، الذي أوضح أن المشاركين في المسلسل تم اختيارهم على مدار ستة أشهر من كافة الجامعات.
والعمل يدور داخل إطار جامعة أطلق عليها جامعة الشرق الأوسط، التي تجمع كل الجنسيات، وإن كانت الأحداث كلها تدور في القاهرة، وبذل فريق العمل مجهودًا كبيرًا في البحث الذي أجروه على مدار ثمانية أشهر في عدد كبير من الدول العربية، للوقوف على أهم المشاكل التي يعاني منها الشباب الجامعي في الوطن العربي وأهم قضاياهم.

أبواب الخوف
أخيرًا حل الفنان عمرو واكد ضيفًا ضمن أبطال مسلسل «أبواب الخوف»، فقال إن المسلسل يدور في 15 حلقة كتبها محمود دسوقي بشكل مليء بالرعب، حيث تعتمد أكثر حكاياته على الخرافة، وردًا على تساؤل حول سبب إطلاق اسم «أبواب الخوف» على العمل قال عمرو: هذا هو الاسم الأنسب للحلقات التي سيدرك الجمهور بعد مشاهدتها أنه لا يمكن أن يطلق عليها أي اسم آخر.
وأضاف عمرو إن أبرز ما يميّز «أبواب الخوف» يكمن في خلفية وطبيعة القصص المختلفة التي يطرحها في كل حلقة، إذ تتعلق معظم قصص العمل بحوادث وقعت، وما زالت تتكرر، في مجتمعاتنا العربية.