حافظي على نضارة بشرتك هذا الصيف

جولي صليبا 07 أغسطس 2021
مع اقتراب فصل الصيف، ترغب معظم النساء في الاستمتاع بأشعة الشمس الساطعة والكشف عن إطلالة برونزية ساحرة. لكن لا يفترض بالإطلالة البرونزية أن تكون مصدر أذى للبشرة، ولا بدّ من حماية طبقات البشرة من مخاطر أشعة الشمس الضارة وتهيئتها في الوقت نفسه لاكتساب السمرة شيئاً فشيئاً. وتعدّ العناية السليمة بالبشرة أساس الإطلالة المشرقة، وتبرز الحاجة إلى تبديل روتين العناية خلال فصل الصيف بسبب اختلاف درجات الحرارة ومستويات الرطوبة.


تقشير البشرة

تقشير البشرة هو إزالة الخلايا الميّتة عن سطحها بهدف تعزيز الدورة الدموية، والتخفيف من حدة التجاعيد، وتحفيز تجدد الخلايا، وإزالة شعر الوجه والتصبغات الداكنة، وتصغير حجم المسامات، والتقليل من علامات التقدم في العمر. كما يساعد التقشير على تحفيز الكولاجين في البشرة، وتحسين تغلغل منتجات العناية بالبشرة. ولا بدّ أن يكون تقشير الوجه خطوة أساسية في روتينك الجمالي، علماً أن فصل الربيع مثالي للتقشير والتخلص من الطبقات القديمة من الجلد. ويمكن لمعظم أنواع البشرة تحمل التقشير مرتين في الأسبوع، باستثنثاء البشرة الجافة أو الحساسة أو القابلة للاحمرار إذ يستحسن تقليل عدد مرات التقشير. إختاري مستحضر التقشير المناسب لنوع بشرتكِ.

جربي:

● ‏CHANEL Le Gommage Anti-Pollution Exfoliating Gel

● ‏Sisley Gentle Facial Buffing Cream

‏● Guerlain The Gommage de Beauté Skin Resurfacing Peel

● ‏Dior Prestige Sugar Srcub

● ‏Herbal Essentials Gentle Renewal Scrub

●‏Filorga SCRUB & MASK Masque Exfoliant Effervescent

●‏Sukin Rejuvenating Facial Scrub

● ‏Neutrogena Bright Boost Resurfacing Polish

تنظيف البشرة

الحفاظ على نظافة البشرة هو الخطوة الأساسية لضمان إشراقها ونعومتها خلال فصل الربيع. لذا، يوصي أطباء الجلد بتنظيف البشرة من رواسب المكياج والأوساخ لأن ترك الأوساخ عليها يتعبها ويضعف قدرتها على التجدّد ويمنع وصول الأوكسجين إلى خلاياها بفاعلية، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة وتغيّر لون البشرة وشيخوختها المبكرة. لذا، واظبي على تنظيف البشرة جيداً كل صباح ومساء لضمان الحصول على بشرة صحية. واعلمي أنه لا فائدة أبداً من وضع كريمات الترطيب أو المستحضرات المحاربة للشيخوخة إذا لم تكن البشرة نظيفة. لكن لا بدّ من استخدام المنتجات المناسبة لنوع بشرتك، وشطف البشرة بالماء البارد وليس الساخن.

جربي:

● ‏CHANEL La Mousse Anti-Pollution Cleansing Cream-To-Foam

● ‏Dior Prestige Micellar Mousse

● ‏Sisley Phyto-Blanc Lightening

Foaming Cleanser

● ‏Guerlain Abeille Royale Cleansing Oil Anti-Pollution

● ‏Ixora Hydrating Face Cleansing Gel

● ‏Sukin Foaming Facial Cleanser Pump

● ‏Herbal Essentials Purifying

Fresh Face Wash

● ‏Neutrogena Skin Balancing Milky Cleanser for Oily Skin


ترطيب البشرة

تتعرض البشرة للكثير من العوامل التي تزيد من نسبة جفافها وحاجتها إلى الترطيب. وقد تحدث البشرة الجافة نتيجة التغيرات المناخية أو انخفاض الرطوبة في الهواء، أو غسل البشرة بالماء الساخن... ولذلك تبرز الحاجة إلى ترطيب البشرة بالمستحضر المناسب لها، للحفاظ على إشراقها ونضارتها. وفي فصل الربيع، لا يحبذ استخدام الكريمات الثقيلة الغنية بالدهون بل ننصحك باستبدالها بمستحضرات خفيفة. فمع ارتفاع درجات الحرارة، يمكن للكريمات السميكة أن تسبب ظهور بثور وشوائب في البشرة. ويفضل أن تحتوي كريمات الترطيب على العناصر المغذية التي تحبس الرطوبة داخل البشرة، مثل السيراميد والغليسرين وحمض الهيالورونيك.

جربي:

● ‏CHANEL Le Blanc Serum Healthy Light Creator

● ‏Dior Prestige La Crème Texture Essentielle

● ‏Sisley Phyto Blanc Brightening Protective Moisturizer

●‏Guerlain Orchidée Impériale The Micro Lift Concentrate

●‏Herbal Essentials Get Up & Go Cream

●‏Sukin Hydrating Day Cream Rosehip

●‏Filorga Hydra Filler

● ‏Neutrogena Bright Boost Gel Cream


حماية البشرة من أشعة الشمس

تتعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل كثيف في فصل الربيع، لاسيما مع ارتفاع درجة الحرارة. لذا، لا بدّ من استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس بانتظام قبل الخروج من المنزل، لحماية البشرة من التجاعيد والحؤول دون الشيخوخة المبكرة. صحيح أن ارتداء القبعات نهاراً أمر مفيد جداً للحماية من أشعة الشمس المؤذية، لكنه لا يكفي للحوؤل دون تعرض البشرة للحروق. فالكريم الواقي من أشعة الشمس هو السبيل الوحيد لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والحدّ من أضرارها المؤذية.

يذكر أن التعرض المتكرر لأشعة الشمس من دون حماية قد يؤدي إلى سرطان الجلد، إضافة طبعاً إلى النمش والشيخوخة المبكرة، والتصبغات، والترهلات، وتوسع الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد.

ويوصى عموماً باستخدام الكريم الواقي من الشمس قبل 15 دقيقة من الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس، وإعادة بسطه كل 80 دقيقة على الأقل في حال الاستمرار في التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

جربي:

● ‏CHANEL UV Essentiel Complete Protection

● ‏Dior Prestige Light-In-White Balm SPF 50

● ‏Sisley Tinted Sunscreen Cream SPF30

● ‏Guerlain Abeille Royale Skin Defense Youth Protection SPF 50

● ‏Sukin SPF30 Sheer Touch Tinted Face Sunscreen

● ‏Ixora Ultimate Protection Sunscreen SPF 40

● ‏Neutrogena Bright Boost SPF 30 Gel Fluid


شرب الماء

يساعد شرب الماء بكثرة على التمتّع ببشرة رائعة ونضرة ومتألقة، لاسيما وأنه يحول دون الجفاف ويحافظ على الترطيب الضروري للجسم. يوصي الأطباء بشرب ليترين من الماء كل يوم لتوفير الرطوبة اللازمة لطبقات الجلد والحؤول دون شيخوخة البشرة. بالفعل، يعمل الماء على تجديد أنسجة البشرة ويزيد من مرونتها ورطوبتها، ويساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة ولذلك يعتبر أكثر أهمية من استخدام الكريمات الموضعية للتقليل من ظهور التجاعيد.

كما أن الماء يزيد من معدل الأيض ويحسن الجهاز الهضمي لطرد السموم من الجسم، وهذا بدوره يجعل البشرة صحية ومتوهجة. ولا ننسى طبعاً أن الماء يعمل على شدّ البشرة ويحميها من الترهلات.


تناول الغذاء الصحي

يعتبر الغذاء الصحي أساسياً لنضارة البشرة. لذا، يوصى بتناول الغذاء الغني بالفاكهة والخضار المشتملة على الفيتامينات المضادة للتأكسد، والحبوب الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. يذكر أن الفيتامين A يمنح الوجه رونقاً خاصاً ويكسب البشرة النضارة ويجعل الأظافر متينة. وهذا الفيتامين موجود في البيض والأجبان والزبدة والكبدة. أما الفيتامين B فهو مهم لإشراق البشرة وله قدرة على إحياء الخلايا، فيما الفيتامين E يحمي البشرة من أشعة الشمس ويعزز ترطيبها. من جهة أخرى، يجب التركيز على استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة التي تحمي من أمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية، وتحمي البشرة أيضاً من ضرر أشعة الشمس.

وقد أثبتت الدراسات أن الكريمات لا تكفي لوحدها لحماية البشرة من التجاعيد، بل تبرز الحاجة إلى تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفاكهة وزيت السمك والبقول الجافة.


النوم لساعات كافية

عندما تفتقد البشرة إلى كفايتها من النوم، تظهر عليها ملامح التعب وتفتقد إلى الإشراق والحيوية. ففي كل يوم تتخلص البشرة من بعض الخلايا الميتة التي يحتاج جسمنا إلى 28 يوماً لاستبدالها من خلال آلية التجدد الخلوي. وتنشط آلية التجدد عادة خلال ساعات النوم التي يكون فيها الجسم في حال راحة للتعويض عن النشاط النهاري. إلا أن خلايا البشرة لا ترتاح خلال هذه الفترة، بل إن نسبة التجدد القصوى للبشرة تكون قرابة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. وكلما انخفضت ساعات النوم، انخفضت قدرة البشرة على التجدد وظهرت عليها علامات التعب وافتقدت إلى الحيوية.

لكل هذه الأسباب، تبرز الحاجة إلى الحصول على نوم هانئ، لمدة 8 ساعات تقريباً كل ليلة. ويوصى برفع الوسادة قليلاً أثناء النوم لتنشيط الدورة الدموية والتخفيف من احتقان الماء في الوجه وظهور الجيوب تحت العينين. وفي الصباح الباكر، يوصى بغسل الوجه بالماء البارد لإيقاظ الخلايا ومدّها بالنشاط، على أن يتم بعدها استعمال كريم الترطيب.