أثار ضجة وجدلاً كبيرين.. حقيقة منح محمد رمضان دكتوراة فخرية ولقب "سفير الشباب العربي"

القاهرة – "لها" 27 أغسطس 2021

بعد ما ردّده الفنان المصري محمد رمضان عن منحه شهادة دكتوراه فخرية في التمثيل والأداء الغنائي من المركز الثقافي الألماني في لبنان، وكذلك لقب "سفير الشباب العربي" من وزارة الثقافة اللبنانية، علّقت السفارة الألمانية في القاهرة بمنشور عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، جاء فيه: "دائماً نشعر بالإطراء لرؤية كم من الناس يحبون كلمة "ألمانية"، لكن ضع في اعتبارك أنه ليست كل المؤسّسات أو الشركات التي تقدّم أو تستخدم كلمة ألمانيا معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية".

وأضافت السفارة في منشورها: "لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يُسمّى بالمركز الثقافي الألماني في لبنان".

وكان محمد رمضان قد أثار ضجة وجدلاً كبيرين بعد إعلانه عن حصوله على شهادة الدكتوراه في التمثيل والأداء الغنائي من المركز الثقافي الألماني في لبنان، ولقب "سفير الشباب العربي".


وعبّر رمضان عن سعادته بهذا الأمر، وكتب عبر حسابه الشخصي في موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام»: "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبنانيين على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب "سفير الشباب العربي"".

وظهر رمضان في لبنان بحفل تكريم، قال خلاله: «الحمد لله درست في معهد الفنون المسرحية، وبعشق مهنتي وفاهمها كويس، ولذلك دوري أن جمهوري ينسى مشاكله في الساعة اللي بيشوفني فيها، وهفضل عند وعدي باستمرار لجمهوري".

وسخر البعض من حصول رمضان على الدكتوراه وعلى لقب "سفير الشباب العربي"، وضجّت السوشيال ميديا بتعليقات تستنكر منح الألقاب والشهادات لبعض الفنانين من دون تقييم حقيقي لما يقدّمونه.