الشاعر ضياء خوجة: أسرار عن طلال مداح...

محمد عبده, ألبوم غنائي, راشد الماجد, مطربون, طلال سلامة, مركز المشاعر الإنسانية, علي عبد الكريم, فدوى المالكي, شعراء, فنانة / فنانات خليجيات, عبد المجيد عبدالله, الجمهور, قصيدة, خالد عبد الرحمن, ضياء خوجة

21 فبراير 2011


يفصح الشاعر
السعودي ضياء خوجة عن الكثير من خبايا الشعر الغنائي وتحدث عن تعاونه مع الفنانين وخلافه مع البعض، مؤكداً وجود الكثير من الشعراء والشاعرات السعوديات الذين لم يحظوا بفرصة الظهور الإعلامي بقوله: 'تحت كل حجر شاعر وشاعرة'.


- ماهي أسباب خلافك مع الفنان علي عبد الكريم؟
حصل خلافي مع الفنان السعودي علي عبد الكريم عندما أنتجت ألبوم «موعد الأحباب» الذي تضمن 8 أعمال غنائية، وهناك عمل من ألحاني وكلماتي بعنوان «أتعبت قلبي»، وصلت كلفة الألبوم إلى نصف مليون ريال، وشركة روتانا هي الموزعة للألبوم
. كان السبب باختصار تكاسل الفنان علي عبد الكريم في خدمة الألبوم، مع أنه تعامل مع الكثير من الشعراء فيه ومنهم الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن. وهناك أيضاً عدد من الملحنين منهم عبد الرب إدريس وسراج عمر. وبالفعل هذا الألبوم كان من الأعمال القوية جداً لكنه لم يأخذ حقه من قبل الفنان علي عبد الكريم. وكأنه كان يُعاند نفسه، ففي حفلاته المباشرة لم يُغنِ أي أغنية من الألبوم.
ورافقت الخلاف زوبعة إعلامية كبيرة جداً ولم يكن من المفروض أن تتصاعد الأمور بيننا. لكن الزوبعة الإعلامية بالنسبة إليّ كانت سلاحاً ذا حدين لأنه لم يكن مطروحاً لي سوى عملين غنائيين فوصل اسمي إلى الجمهور بسبب زوبعة الخلاف مع علي عبد الكريم.

الخلاصة أن خلافي مع الفنان علي عبد الكريم هو خلاف فني فقط، أما على الصعيد الشخصي فأنا لا أكنّ له سوى التقدير والاحترام. وقد التقيته في حفلة عقد قرآن ابنة الفنان عبادي الجوهر وعندما ذكرنا أحد الصحافيين بزوبعة «موعد الأحباب» اتهمناه بأنه هو أول من أثارها.

- أسرار وعدت بالكشف عنها عن  الفنان الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده ، فماذا تخبرنا؟ 
 جمعتني الكثير من المناسبات والمواقف مع الفنان الراحل طلال مداح والفنان محمد عبده. ومن تلك المواقف  أذكر أن مداح قال لي أنه رغم الصداقة والأخوة التي تجمع بينه وبين الفنان محمد عبده، فإن التنافس بينهما يشوبه في بعض الأحيان بعض الدهاء والمقالب
. لكنني أرى أن هذا التنافس هو تنافس «القمة»، ففي أحد مقالاتي ذكرت أنه إن لم يكن طلال مدّاح لن يكون محمد عبده، وان لم يكن محمد عبده لن يكون طلال مداح. ذلك لأن التنافس بينهما أوصلهما إلى خارج حدود السعودية. فعندما كان يرتبط محمد عبده كنا بحفلة في بلد عربي نجد أن الراحل الفنان طلال مداح يذهب إلى البلد نفسه لإحياء حفلة له أيضاً.

وأذكر موقفاً حصل قبل وفاة طلال مداح، وأكاد أُجزم بأن محمد عبده لا يعرف عن هذا الموقف. فقد ذكر لي الفنان الراحل أثناء تسجيل أوبريت مشترك وطني انه عندما دخل الاستديو لتسجيل صوته استمع إلى مقاطع غناء الفنان محمد عبده وأمامه نص الاوبريت، وكان قد سبقه محمد عبده في تركيب صوته فسمعه الراحل طلال مداح ورفع السمّاعتين عن أذنيه وأشار إلى مهندس الصوت بأنه يريد أن يستمع ويستمتع بسماع المقاطع الخاصة بالفنان محمد عبده في غرفة الكونترول وليس الاستديو. وقد أخبرني وقال: محمد عبده ماشاء الله عليه كل مابيكبر صوته يحلو أكثر.

ولعل أيضاً ما لا يُعرفونه عن شخصية الفنان الراحل طلال مداح انه إنسان معطاء وكريم جداً رحمه الله، ولعل هذا الأمر إجابة واضحة لكل من يسأل عن إرث الفنان طلال مداح لأخبره بأنه لم يترك وراءه سوى منزله.  وكنت قد سمعت قصة حدثت مع الراحل طلال مداح رواها الأمير  بدر بن عبد المحسن. حكى أنه في يوم من الأيام جاء شخص معسر يحمل مجوهرات إلى الأمير ليرهن  هذه المجوهرات ويقترض منه  .
فسأله الأمير لمن هذه المجوهرات ؟ فأخبره بأنها مجوهرات تخص زوجة الفنان الراحل طلال مدّاح. فعاود سؤاله مرة أخرى هل تعرف الفنان طلال مداح وهل هو صديق لك فأجابه بأنه ليس صديقاً وأنه لجأ إليه يشكو حاجته إلا أن طلال مداح أخبره بأنه لا يملك نقوداً في الوقت الحالي و طلب منه الانتظار عند الباب ليعود إليه حاملاً هذه المجوهرات وطلب منه رهنها عند أي شخص والحصول على المال لفك أزمته وان يعيدها إليه عند تحسن ظروفه. واعتقد بعد ذلك أن الأمير قد ساعد ذلك الشخص وأعاد المجوهرات إلى طلال مداح.

- مع من تعامل  الشاعر ضياء خوجة أخيراً؟
جمعني تعاون مع الفنان عزازي، من خلال أغنية جديدة بعنوان «ابتسم لي الحظ» قدمها في حفلة غنائية تم عرضها على القناة الفضائية القطرية في أول أيام  عيد الفطر المبارك، وهذه الاغنية موجودة حاليا على اليوتيوب، وقريباً بإذن الله سوف يجمعني تعاون فني مع اخي وصديقي الفنان عبادي الجوهر في ألبومه المقبل، وقد عرضت عليه خمس نصوص غنائية أتمنى أن أكون محظوظا بغنائه لإحداها.

- بعد تعاملك مع الفنان عزازي والفنان عبادي الجوهر في الفن الشعبي، ما رأيك بهذا الفن وكيف ترى صداه بين الجمهور؟
الفن الشعبي هو نبض الشارع ونبض الناس، وبالفعل أصبحت أتعمد الإكثار من استخدام المفردات الشعبية التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية ومعظم قصائدي تغلب عليها المفردة الحجازية الشعبية. كما أن هناك شعراء يغلب على نصوصهم مفردات الشعر النبطي وهي اللهجة الدارجة في المنطقة الوسطى وذلك ينطبق على الشعراء في جميع مناطق المملكة.
وهناك من يعتقد أن الفنان الشعبي تنحسر عنه الأضواء أكثر من غيره من الفنانين، لكنه فن شعبي متأقلم مع طبيعة المجتمع سواء من ناحية المفردة أو اللحن أو الإيقاع. ومن الفنانين الذين يطلق عليهم لقب فنان شعبي الفنان عزازي والفنان عابد البلادي، والفنان خالد عبد الرحمن أيضاً يطلقون عليه لقب فنان شعبي لكن له جماهيرية كبيرة. كما أن الشعر الغنائي الذي اكتبه هو شعر غنائي شعبي في نهاية الأمر.


- ما هي اقرب القصائد المغناة إلى قلب ضياء خوجة؟
نصان أحدهما عاطفي بعنوان «حلم أيامي» غناه الفنان الراحل طلال مداح، والآخر نص وطني بعنوان «بلادي» وغناه الفنان راشد الماجد.

- ما سبب اختيارك لفنانتين مغربيتين (أسماء المنور و فدوى المالكي) في قصيدتك «بدر ويزيد»؟
العمل هذا تم مع بداية حياة الفن والأضواء والشهرة للفنانتين أسماء المنور وفدوى المالكي، وأذكر قصة اختيارهما عندما كنت في القاهرة وقابلتهما أثناء تسجيلهما في أستوديو عمار الشريعي مع قائد الاوركسترا المايسترو مصطفى عبد النبي الذي طلب مني أن أستمع إلى هاتين الخامتين. وبالفعل استمعت إليهما ورسخ صوتاهما في ذاكرتي.
وعند عودتي إلى السعودية اقترب عيد ميلاد ولديّ بدر ويزيد، فكتبت أغنية ولحنتها بنفسي، وتحدثت بعدها مع المايسترو مصطفى عبد النبي وطلبت منه ان يبلغ أسماء وفدوى أنني أتمنى أن يسعداني بتركيب صوتهما على القصيدة. وبالفعل وافقتا على التعاون وتم تسجيل صوتيهما على القصيدة مع أنها قصيدة خاصة. ولا يفوتني تقديم شكري وتحياتي لهما من خلال مجلة «لها».

- تعاملت مع فنانات سعوديات؟ ومع أي فنانة ترغب في التعاون؟
للأسف، لم يسبق أن تعاملت مع فنانات سعوديات لكني أتمنى ذلك. والفنانة التي أعجبتني حقاً في ألبومها الأول هي مشاعل، وأتمنى أن يتم التعاون بيننا ويهمني ذلك كثيراً. ومن الفنانات السعوديات اللواتي أرغب في التعامل معهن أيضاً الفنانة وعد لأني من أشد المعجبين بخامة صوتها القوية، كما اعتقد أن اللهجة الحجازية ستنجح كثيراً معها.

واذكر ما قالته الشاعرة القديرة ثريا قابل في مقابلة إذاعية لها عندما  تحدثت عن سبب قلة تعاوناتها الفنية فذكرت أنه من المفترض الفنان أو الملحن البحث عن القصائد الغنائية من الشعراء والشاعرات، وانه ليس من اللائق أن يقوم الشاعر أو الشاعرة بالاتصال بالفنانين وعرض قصائده عليهم.
أنا أوافقها الرأي ولكن يجب أن لانغفل أن للصحافيين أيضاً دوراً مهماً في إتمام بعض التعاونات الفنية، خاصة إذا كانت تربطهم صداقات بنجوم الفن والشعراء والملحنين.

- كيف ترى الساحة الشعرية السعودية اليوم؟ وكم عدد الشعراء السعوديين؟
عدد الشعراء أصبح كبيراً جداً حتى أنني أكاد أجزم بأنه يوجد تحت كل حجر شاعر لكثرتهم، ولا أدري بعد خمس سنوات من سيسمعنا (ضاحكاً). وأعتقد أننا «بلد المليون شاعر وشاعرة»، كما أن الكثير منهم يكتبون شعراً جيداً لكن الساحة لا تتسع لظهور الجميع.

- من يستحق لقب مطرب الشباب؟
اعتقد أن الفنان راشد الماجد والفنان عبد المجيد عبد الله  يستحقان هذا اللقب خاصة في السنوات الأخيرة  لأنهما استطاعا تقديم الأفضل واجتهدوا ليُحققا ذلك. ونجد أن الجيل الذي جاء بعد جيل الرواد وهم فنان العرب محمد عبده والراحل طلال مداح والفنان عبادي الجوهر والفنان علي عبد الكريم والفنان محمد عمر، هو جيل الشباب راشد الماجد وعبد المجيد عبد الله وراشد الفارس وعلي بن محمد وطلال سلامة.-

من خلال معرفتك بهم وتعاونك مع البعض منهم، ماذا تقول للفنانين التالية أسماؤهم

- فنان العرب محمد عبده
في السنوات الأخيرة أخذ النشاط التجاري من وقته الكثير وأصبح مُقلاً في البوماته، فأتمنى أن لا يحرمنا من الاستمتاع بفنه الراقي ولومن خلال البوم واحد كل عام.هو موجود على صعيد الحفلات إنما هناك شح في البوماته الجديدة. كما اتمنى عدم نسيانه لوعده لي بتحقيق امنيتي بان تحظى احدى قصائدي بحظ غنائه لها.

- الفنان علي عبد الكريم
اتمنى أن نجد شركة انتاج قوية في العالم العربي تتبنى عودة أعماله من جديد، لأنه فنان لا يُشق له غبار ، وقد سعدت كثيرا برؤيته في زفاف ابنة الفنان عبادي الجوهر مؤخراً.

- الفنان راشد الماجد
اسعدتني كثيرا بغنائك لقصيدتي الوطنية «بلادي» وأطمح إلى نقدم معا نصا غنائيا يحقق النجاح والانتشار مثلما انتشر نشيد «بلادي».

 - الفنان عبد المجيد عبدالله
منذ زمن بعيد لم يمتعنا بغناء قصيدة حجازية جديدة ، ونتمنى ان نسمعك في عمل غنائي جديد من كلمات الشاعرة القديرة ثريا قابل.

- الفنان خالد عبد الرحمن
أتمنى التعاون في نص حجازي، ولدي احساس بانه لو حصل هذا التعاون فانه سوف يحقق لي الوصول الى شريحة كبيرة من الجمهور من محبي الفن الشعبي، وان هذا العمل سيحقق النجاح والانتشار.

- الفنان طلال سلامة
اتمنى أن لا تطول فترة غيابه عن الجمهور، لأنه في السنوات الاخيرة انقطع لسنتين وعاد وأطلق ألبوماً وغاب مجدداً، مع انه من الخامات الرائعة.