هدى حسين قائدة فرقة موسيقية تقاوم الهلاوس السمعية والبصرية في الدراما الخليجية "كف ودفوف"

03 سبتمبر 2021

مآسٍ متلاحقة ومشاكل كثيرة تمرّ بها النجمة هدى حسين في الدراما الاجتماعية الخليجية "كف ودفوف"، من تأليف د. حمد الرومي وإخراج منير الزعبي، وتُعرض على MBC1، وقبل ذلك بـ 24 ساعة على "شاهد VIP".

يتناول العمل حياة الفِرق الشعبية الرجالية منها والنسائية والصعوبات التي تواجهها كمثال مصغّر عن مجتمعات أكبر وأشمل تتباين فيها المبادئ وتختلف معاني القيم ومفاهيم السعادة كتباين أشكال الدفوف التي يستخدمها الفنانون للعزف. ورغم الخلاف والصعوبات، يتفق أعضاء الفرقة في نهاية المطاف على جلسة طربيّة تجمعهم، فحين تفرّقهم مصاعب الحياة تجمعهم بساطة الموسيقى وحلاوتها.

تقول النجمة هدى حسين إن "أحداث العمل تدور في ثمانينيات القرن الماضي، حول فرقة شعبية تقودها "أم سامي" (لطيفة المجرن) وهي امرأة مسنّة. وبعدما لم تعد قادرة على إدارة الفرقة، تكلّف "سليمة" بمهمة إدارة الفرقة النسائية لما تتمتع به الأخيرة من حكمة وحضور قوي وصوت جميل". وتضيف: "لكن هذا الأمر يشعل نار الغيرة والحقد في نفس "مواهب" التي تلعب دورها هند البلوشي، إذ تعتبر "مواهب" أنها الأحق بالقيادة... ولاحقاً، تتعرض "سليمة" لأزمات على الصعيدين الشخصي والإنساني، مما يضطرها للتوقف عن الغناء والدخول في حالة نفسية صعبة، خصوصاً أنها تعاني أصلاً مشاكل نفسية تتفاقم لتُصاب بـ"الشيزوفرينيا" أو "الفصام"، حيث تعاني من هلاوس سمعية وبصرية... فهل ستتعايش مع تلك الهلاوس وتتأقلم مع الشخوص الذين تتخيّلهم؟".

أما عن العمل فتوضح هدى حسين: "هناك أعضاء آخرون في الفرقة الشعبية الرجاليّة والنسائيّة، ولكلٍ منهم مواقف وأحداث تجمعه مع "سليمة" عبر خطوط درامية متميزة كتبها حمد الرومي، وأخرجها منير الزعبي".

وتتوقف هدى حسين عند تعاونها الثاني مع الكاتب الدكتور حمد الرومي، فتقول: "الدكتور حمد يكتب من وحي تخصّصه الطبي، إذ قدمنا معاً قبل ذلك "إقبال يوم أقلبت" التي كانت تعاني من حالة مرضية، واليوم "سليمة" التي تمر بحالة "الشيزوفرينيا"، وهي عموماً حالات لم تتطرق إليها معظم أعمالنا الخليجية".

وعن عودتها للعمل مع المخرج منير الزعبي، تقول حسين: "قدّمنا معاً العديد من الشخصيات الدرامية، وأنا مؤمنة به كمخرج يميل إلى الواقعية القريبة من المشاهد".

وتعبّر هدى حسين عن سعادتها بالعمل مع نجوم من البحرين، لافتة إلى "أنها فرصة مهمة تطلّبت وجود هؤلاء النجوم الذين تربطنا بهم علاقات وثيقة، ولم تسمح الظروف بأن نجتمع بهم من خلال الدراما قبل الآن".

الجدير ذكره أن مسلسل "كف ودفوف"، يضم كوكبة من الممثلين، منهم: خالد البريكي، ابراهيم الحساوي، شيماء علي، روان المهدي، فهد البناي، أحمد شعيب، لولوة الملا، مي البلوشي، آلاء شاكر، زينب غازي، عبد الله البلوشي، جمعان الرويعي، فهد الصالح، وفاء مكي، محمد ياسين، عبد الله سويد، ابتسام عبد الله، مروة خليل، منير محمد، دانة آل سالم، أوس الشطي، نواف النجم، شيماء رحيمي، عبد الله ملك، قحطان القحطاني، والممثلة القديرة لطيفة المجرن.