ما هي مفاجآت الدورة الخامسة من مهرجان الجونة؟

محمود الرفاعي (القاهرة) 05 سبتمبر 2021

أيام قليلة، وتنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، الذي من المقرر ان تنطلق فعالياته في 14 من شهر أكتوبر المقبل ويستمر إلى 22 من الشهر ذاته، الدورة الجديدة التي يديرها انتشال التميمي ستشهد عدد من المفاجآت الكبرى.

أولى مفاجآت الدورة الخامسة، هو منح مهرجان "الجونة السينمائي" أحمد السقا هذه الجائزة، "اعترافا بمسيرته السينمائية الاستثنائية ومساهمته الفائقة في مشهد صناعة السينما المصرية التي تمتد لأكثر من عقدين".

علق الفنان المصري على هذا الحدث قائلا: «إنه لشرف عظيم لي أن يتم تكريمي بجائزة الإنجاز الإبداعي لمهرجان الجونة السينمائي هذا العام، بينما استرجع مسيرتي، أتذكر جميع عظماء صناعة السينما الذين أثروا في مسيرتي المهنية وعلموني وألهموني، أنا ممتن جدا لهم، جنبا إلى جنب مع عائلتي وجمهوري العزيز، على كل الحب والدعم الذي قدموه لي على مر السنين، وأدين بهذا الإنجاز لكل هؤلاء الأفراد المدهشين الذين وقفوا إلى جانبي في كل خطوة».


وثاني مفاجآت الدورة، هي عرض فيلم «قمر 14»، وتدور أحداثه في ليلة قمرية واحدة، حول 5 قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التي تقتل الحب، ويجمع الفيلم في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم خالد النبوي، شيرين رضا، أحمد الفيشاوي، ياسمين رئيس، أحمد حاتم، أسماء أبو اليزيد، غادة عادل، خالد أنور، أحمد مالك وميار الغيطي، تأليف محمود زهران، وإخراج هادي الباجوري.


كما سيكون هناك مفاجأة كبرى من خلال عرض فيلم أميرة الذي ينافس خلال الايام الجارية في مسابقة آفاق ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي والذي يستمر من 1 وحتى 11 سبتمبر المقبل، ويُعد أميرة ثالث أفلام دياب كمخرج بعد ٦٧٨ (2010) واشتباك (2016) والذي فاز بأكثر من 30 جائزة دولية، ويتناول فيلم أميرة قصة تدور أحداثها في فلسطين، وبالتالي يصبح أول فيلم فلسطيني يقوم بإخراجه مصري.

ويضم فريق عمل فيلم أميرة عدد كبير من النجوم العرب، في مقدمتهم صبا مبارك وعلي سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائيًا في دور أميرة، وقيس ناشف ووليد زعيتر، وهو من مونتاج أحمد حافظ الذي سبق له التعاون مع دياب في فيلم اشتباك، ومن تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب.


كما سيحتفي المهرجان بالمخرج البولندي الراحل كريستوف كيشلوفسكي بمناسبة حلول الذكرى 25 لوفاته، من خلال تكريس قسم العروض الخاصة لعرض أشهر أفلامه، كما سيقيم المهرجان معرضًا استعاديًا للاحتفاء بحياته وأعماله.

وقال انتشال التميمي مدير المهرجان: "لطالما كان من صميم مهمتنا أن نلتزم بتكريم ماضي الفن السينمائي العالمي، من خلال تكريس برنامجنا الاستعادي لتذكر أساتذة السينما العظماء، وهذا العام نشيد بعبقرية كيشلوفسكي السينمائية، فهو مخرج سينمائي ذو رؤية مميزة، تمكن من التعبير عن مفاهيم فكرية هامة بطريقة فنية فريدة من نوعها، ووضع نفسه كواحد من أقوى الأصوات في السينما البولندية".