المشروب الأفضل لخسارة الوزن ليس الشاي الأخضر

03 أكتوبر 2021


أكدت دراسة جديدة تستند إلى بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة الوطنية (NHANES) في أميركا، وجود ارتباط وثيق وكبير بين شرب القليل من الماء والسمنة لدى الإنسان.

وأشارت الخبيرة المتخصصة في مجال التغذية الدكتورة تيريسا بيست في لقاء لمجلة "Eat This, Not That" الأميركية إلى أن شرب ماء الكمون الساخن يدعم عملية خسارة الوزن بشكل فعلي أكثر من باقي المشروبات الساخنة.

ولفتت إلى أن شراب الكمون يمكن تحضيره بسهولة في المنزل عن طريق غلي بذور الكمون المجففة، التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تدعم تحسين جهاز المناعة وصحة الأمعاء وتقلل الالتهابات وتبعد أمراض السرطان.

وقالت في هذا الصدد: "أجريت الكثير من الأبحاث حول فوائد الكمون في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وقد أظهرت زيادة معدل الأيض لدى أولئك الذين عانوا من مشكلة عدم فقدان الوزن، ويساعد أيضاً في وجود عملية تمثيل غذائي أسرع أي أن الجسم يحرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى".

وشملت الدراسة 88 امرأة بدينة، حيث تناولت مجموعة تجريبية من النساء الزبادي مع الكمون مرتين يوميا بينما منحت المجموعة الضابطة الزبادي بلا كمون.

وأظهرت النتائج المنشورة في مجلة "National Institutes of Health" أن النساء اللواتي تناولن الكمون فقط، انخفض وزنهن بشكل كبير وتراجع لديهن مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وكتلة الدهون. وانخفضت لديهن مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم وكوليسترول "LDL" (السيء) مع زيادة معدلات الكوليسترول الجيد "HDL".

وأشارت التجارب إلى أن الطريقة المثلى لتحضير ماء الكمون، تتم من خلال نقع ملعقة كبيرة من بذور الكمون في كوب أو اثنين من الماء طوال الليل. وفي الصباح التالي، يجب غلي المزيج لمدة 5 دقائق، وبمجرد أن يبرد الماء، يجب تصفيته من البذور، ويمكن تناوله ساخنا أو باردا بحسب الرغبة، ويمكن إضافة القرفة لتحسين نكهته.