كاظم الساهر يعود إلى العراق جدّاً وسفيراً

حاتم العراقي, سفيرة الأمم المتحدة, كاظم الساهر, مهرجان قرطاج, سعيد الماروق, شبكة الإنترنت, مؤتمر صحافي, كريم العراقي, سفير النوايا الحسنة, أغنية

10 مايو 2011

بعد الإعلان عن خبر تعيينه سفيراً للنيّات الحسنة في منظمة الأمم المتحدة "يونيسيف"، عاد الفنان العراقي كاظم الساهر إلى بلده العراق للمرة الأولى منذ العام 1988 وفي اليوم ذاته وضعت زوجة ابنه وسام طفلتها الأولى.
وبهذا يكون الساهر أول شخصية عراقية ثقافية يتم تعيينها في هذا المنصب، بعدما قدم عشرات الأعمال الغنائية الخاصة بأطفال العراق، ومنها "تذكّر" التي حصلت على جائزة الـ "يونيسيف" والتي خصص ريعها لإعالة حوالي خمسين ألف طفل في العام 2004، فضلاً عن حفلات كثيرة أعاد ريعها لصالح أطفال العراق، إضافة إلى أن بغداد لم تغب يوماً من قلبه ولا عن حواراته ومختلف إطلالاته.

وفي بغداد التي طالما تغزّل بها، عقد الساهر مؤتمراً صحافياً في مركز "اليونيسيف" وقال: "يسعدني و يشرّفني أن أعود اليوم سفيرا لليونيسف في العراق. فقد مر أطفال العراق بمرحلة طويلة وصعبة خلال العقود الماضية و سوف نفعل كل ما هو ممكن لحماية حقوقهم و توفير حياة مرفهة لهم". وقال أيضاً: "أطفال العراق عانوا مشقة لا تصدق على مدى العقدين الماضيين ، حيث عانى مئات الآلاف من الأطفال من آثارالعنف والحرمان اللاإنساني" و أضاف: "لقد حان الوقت لتغيير ذلك".

من ناحية أخرى، أطلق الساهر أغنية "معا من أجل الأطفال" لصالح حيئة الأمم المتحدة من كلمات كريم العراقي وألحان الساهر نفسه، ويفترض أن تصوّر تحت إدارة المخرج وسيم صلاح عبر صفحة الساهر على "فايس بوك" التي نشرت الصور الاولى من زيارة كاظم إلى بغداد.

من جهة اخرى أفادت معلومات أن الساهر سيغني هذا العام في مهرجان قرطاج في حال تأكّد تنظيم المهرجان في ظلّ الأحداث التي تشهدها تونس في الفترة الأخيرة، إذ إن الاتصالات قد بدأت مع عدد من الفنانين لكن لم يتم التأكيد إن كان المهرجان سيقام أم لا.

وقد سرت أخبار في اليومين الأخيرين عن أن الفنان كاظم الساهر يبحث عن مدير أعمال جديد له بدلاً من منذر كريم الذي يرافقه منذ سنوات طويلة تعود إلى بدايات الساهر فنياً، وذلك بعد تعرّض كريم لوعكة صحية بحيث لم يعد قادراً على الوجود باستمرار مع الساهر...

"لها" حاولت الاتصال مراراً بمنذر كريم لاستيضاح الخبر لكن هواتفه كانت مغلقة طوال الوقت، ليتضّح لاحقاً وبحسب مصدر قريب جداً منه ومن الساهر أنه موجود حالياً في العراق لأسباب خاصة وعائلية وأنه بخير وليس مريضاً كما أُشيع، كما أكّد أن الساهر لا يمكن أن يتخلى عن منذر كريم وعن العشرة الطويلة التي تجمع بينهما والتي تخطت حدود العمل وهي علاقة صداقة وأخوّة حقيقية.

من جهة أخرى، نقلت صفحة كاظم الساهر الرسمية عبر موقع "فايس بوك" أن الفنان والمنتج الاميركي كوينسي جونز اختار كاظم لاعتباره من أهم الملحنين في الشرق الأوسط، ليتولى تلحين القسم العربي من أغنية "بُكرة" والتي سيقدمها في مهرجان موازين، وهي أغنية تحكي عن السلام وتفاهم الأديان، وقد عُلم أن الأبيات العربية يكتبها كريم العراقي.

سيسجّل العمل يوم الثالث والعشرين من أيار/ مايو الجاري في المغرب مع عدد من نجوم الغناء تحت إشراف الساهر، كما سيتم تصويره مع المخرج سعيد الماروق، مع الإشارة إلى أن ريع هذا العمل سيكون للفقراء.