هذه المعلومات غير صحيحة عن أسباب حَبّ الشباب

30 نوفمبر 2021


ينتشر الكثير من المعلومات المغلوطة عن أسباب ظهور حَبّ الشباب والبثور المزعجة لدى الجميع، ولكن في الحقيقة هذه الاعتقادات غير صحيحة، ويتم تداولها من دون وجود أي دليل علمي وطبي على صحتها.

ويؤكد الأطباء أن أبرز الاعتقادات الخاطئة عن حَبّ الشباب، اعتقاد البعض أن التدخين هو السبب في ظهوره، ورغم أن للتدخين تأثيرات سلبية تُضرّ بالبشرة وتسبّب الشيخوخة المبكرة، لكنه في الحقيقة لا يسبّب حب الشباب.

كذلك يعتقد البعض أن الإجهاد من أسباب ظهور حَبّ الشباب، وهذا غير صحيح أيضاً، حيث لا علاقة للتعب بظهور البثور، ولكن يمكن أن يتسبّب فقط في تأخر الشفاء من الندوب الناجمة عن حَبّ الشباب.

ومن الأخطاء الشائعة كذلك الاعتقاد بأن ليس هناك تأثير للنظام الغذائي في ظهور حَبّ الشباب، وفي الحقيقة العكس هو الصحيح، أي أن تناول الغذاء الصحي والمتنوع يساعد في الحصول على بشرة صحية ونقية، لذا يُنصح بتجنّب الحلويات والصودا والخبز الأبيض.

وأيضاً لا علاقة بين غسل الوجه وحَبّ الشباب، خلافاً للاعتقاد السائد بأن غسل الوجه المتكرر يمنع ظهور البثور وحَبّ الشباب، والمفاجأة أن لا فارق بين غسل الوجه 3 مرات أو 10 مرات في اليوم نفسه في ما يتعلق بظهورها أو عدم ظهورها.