رانيا فريد شوقي تكشف لـ"لها" مصير "سامية جمال"

10 ديسمبر 2021

كشفت الفنانة رانيا فريد شوقي في مقابلة لـ"لها" مصير مشروع مسلسل لتقديم سيرة حياة الراقصة الراحلة سامية جمال، قائلةً: "بعد مضي فترة زمنية طويلة على مشروع عمل يقدّم قصة حياة الراقصة المصرية الشهيرة سامية جمال، وكنت أنا وقتذاك المرشحة الأولى له، أعتقد أن هذا المشروع-الحلم بدأ يتلاشى، خاصة مع التقدّم في العمر، وصعوبة تجسيد المرحلة الأولى من حياتها، فتقديم سيرة حياة سامية جمال كان عرضاً قديماً وانتهى، ولكن إذا تجدّد المشروع ففي إمكاني تقديم المرحلة العمرية المتوسطة لأنها تتلاءم مع سنّي الحالية، ولا بد من وجود فنانات أخريات يقدّمن المرحلتين الأولى والأخيرة من عمر الشخصية".

ونفت في سياق متصل ابتعادها عن المسرح: "لم أبتعد عن المسرح فهو عشقي الأبدي. لقد قدّمت مسرحية "الملك لير" واستمر عرضها عاماً كاملاً، وفي المسرح لا يفترض بي أن أقدم مسرحية كل فترة قصيرة، خصوصاً في ظل الظروف التي نمر بها، فمنذ عام 2011 كانت هناك تظاهرات وأحداث أمنية وغيرها، وبالطبع أثّر كل هذا في المسرح بشكل عام، ورغم ذلك قدّمت في 2015 مسرحية "بابا جاب موز" ثم في 2018 قدّمنا "الملك لير"".

وتحدثت عن السينما التي تشهد تراجعاً انتاجياً: "أما السينما فبالتأكيد أحب العمل فيها، وفي انتظار أن يُعرض عليَّ دور جيد ومؤثر في أحداث الفيلم، ولا أشترط أن يكون دور بطولة. في الماضي كان الفنانون ينتجون أعمالهم بأنفسهم، لأنه كان لديهم حلم، ولم ينتجوا من أجل المال فقط، بل كانوا يؤمنون بصناعة السينما ودور الفن ورسالته، وذلك بخلاف الجيل الحالي الذي لا يهمّه إلا الربح المادي والتركيز على عدد معين من نجوم الشباك".