150 ألف شخص استمعوا إلى شاكيرا في الرباط

مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, حفل غنائي, شاكيرا , مؤتمر صحافي, الجمهور, نادي برشلونة, مهرجان موازين

07 يونيو 2011

أحيت النجمة العالمية الكولومبية شاكيرا في الرباط حفلة هي الأولى لها في المغرب، ضمن مهرجان «موازين» الذي اختتم ليلة السبت 28 أيار/مايو، وفي إطار جولتها العالمية التي تحمل اسم «الشمس تشرق». وفور أدائها وصلتها الغنائية الأولى، وجهت النجمة الكولومبية تحية إلى الجمهور المغربي الذي توافد منه أكثر من 150 ألف شخص، حسب المنظمين. وعبّرت الفنانة ذات الأصول اللبنانية عن سعادتها الغامرة بغنائها أمام الجمهور المغربي، وأيضا لفوز فريق برشلونة الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا، هذا الفوز الذي أعطى طاقة أكبر للفنانة شاكيرا لأنها مرتبطة بمدافع الفريق جيرار بيكيه.

وقبل بداية مباراة برشلونة ومانشستر يونايتد على ملعب ويمبلي في لندن، طلبت شاكيرا وضع جهاز تلفزيون في غرفتها لتشاهد مجريات اللقاء.

وتفاعل الجمهور الحاضر مع تحية شاكيرا التي خاطبتهم بالعربية: «مرحبا الرباط»، لتطلق أغنيتها الشهيرة whenever wherever  فألهبت برقصاتها الحاضرين وهي تختال على خشبة منصة السويسي. وخلال أدائها أغنية whenever wherever اختارت النجمة الحسناء ثلاث فتيات من الجمهور الحاضر، لتعليمهن الرقص وقالت: «انطلقن إنها حركات بسيطة للغاية... يمين، يسار، يمين، يسار».

وبعدما غيّرت ملابسها، نقلت شاكيرا جمهورها من عالم الرقص الصاخب إلى نفحة أندلسية، بعد أن تحولت إلى غجرية أندلسية ترقص الفلامنكو. عقب ذلك، نزعت شاكيرا عنها ثوب «الغجرية الأندلسية»، لتنطلق في رقصاتها المدهشة. وظهرت شاكيرا في وصلات حافية القدمين تارة، وفي أخرى ارتدت ملابس فوق بعضها، تخلصت من بعض قطعها بانسيابية أبرزت مواهبها في الرقص.

وفاجأت جمهورها برقصها على إيقاعات موسيقية عربية راقصة، أثناء أدائها أغنيتها الشهيرة  ojos asi مؤدية وصلة رقص شرقي، سُمعت فيها الزغاريد، ليواجهها الجمهور بتفاعل كبيرة وتصفيقات حارة، دفعت شاكيرا إلى شكر الرباط. إثر ذلك توقفت الحفلة لأكثر من عشر دقائق، بينما أصر آلاف الحاضرين على سماع أغنية «واكا واكا» التي غنتها شاكيرا في افتتاح كأس العالم لكرة القدم عام 2010 ، لكن شاكيرا التي عادت إلى خشبة «السويسي» أدت أغنيتها الشهيرة أيضا «hips don't lie». وفور أدائها أغنية «واكا واكا»، تعالت هتافات الجمهور الذي تفاعل مع شاكيرا، كما صعد بعض الحاضرين إلى الخشبة وشاركوا شاكيرا رقصة «واكا واكا» الشهيرة، لتودع بعدها الخشبة في منتصف الليل  قائلة «شكرا الرباط».

وعن غنائها للمرة الأولى في المغرب، قالت في مؤتمر صحافي عقدته بالصخيرات في ضواحي الرباط إن «المغرب بلد جميل يتميز بثقافته الغنية والمتعددة»، مشيرة إلى أنها تكن تقديرا كبيرا للمرأة المغربية.
واعتبرت شاكيرا، التي حازت عددا من الجوائز العالمية كجائزة غرامّي التي حصلت عليها مرتين، أن مهرجان موازين - إيقاعات العالم «تظاهرة كبيرة تتميز بمشاركة فنانين كبار».

وعن علاقتها بالموسيقى العربية، قالت إن هذه الأخيرة حاضرة بقوة في أعمالها، وهي مصدر إلهام لها خاصة موسيقى فيروز وأم كلثوم، معبرة عن استعدادها لإنجاز أعمال إبداعية مع فنانين عرب. وبعدما ذكّرت بتجربة أدائها للأغنية الرسمية لبطولة كأس العالم في كرة القدم بجنوب افريقيا، التي وصفتها بـ«المهمة»، أوضحت أنها متشبعة بالثقافة الافريقية التي لها حضور قوي في بلدها كولومبيا.