فيديو لفنانة شابة يثير ضجة بإساءتها الى سمعة النجمات وأشرف زكي يُهدّد

القاهرة - "لها" 21 ديسمبر 2021

ضجة كبيرة أُثيرت في الوسط الفني المصري خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما أعادت قناة "الجزيرة" عرض مقطع فيديو لفنانة مصرية شابة تُدعى دينا حسين. والمفارقة أن الفنانة الشابة عرضت الفيديو قبل أشهر عبر حساباتها في السوشيال ميديا لكنه لم يُثر أي ضجة إلا بعد إعادة عرضه على "الجزيرة".

وكشفت الفنانة الشابة في الفيديو أنها تعرضت للتحرش وطولبت بتنازلات غير أخلاقية من منتجين حتى تحقق حلمها بالنجاح في المجال الفني، بالقول:"يعني أنا مش عارفة هل أنا صوتي وحش، شكلي وحش، فيا عيب، فيا حاجة؟ معتقدش، كل ما أروح شركة إنتاج يقولي الله يا فنانة صوتك جميل، خلاص هنبتدي شغل ويبص في حتة تانية خالص".

وأضافت: "يبص لشكلي أو لجسمي، أو يتجوزني عرفي، هو أنا لازم أعمل حاجة غلط، ولازم أقدم تنازلات، أنا طلع عيني لحد ما وصلت للي أنا فيه... أنا مقولتش إني مش بقوم من على السجادة، أنا بسهر وليا صحابي أولاد أكتر من البنات، بلبس قصير ومفتوح وكل حاجة، بس أنا مش عايزة أعمل حاجة غلط".

وأكملت دينا حديثها موضحةً: "شغل في الشارع واشتغلت، دراسة ودرست، في الأوبرا واشتغلت، عملت كل حاجة تأهّل الفنان للنجاح، تعبت على نفسي، خدتها من تحت، ما عنديش مشكلة أتعب، بس عايزة أوصل وانجح، أوصل باحترامي وكياني وبصوتي ومش لازم أعمل حاجة غلط... هو احنا سمعتنا وحشة من فراغ، مش شرط الغنا بس، أي نوع من أنواع الفن عليه سبوت، لو الفن دا يا جماعة بالمنظر ده، إني لازم أصاحب المنتج، أحسن لي إني أقعد بكرامتي".

وعلى الفور أعلن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أنه سيتقدّم ببلاغ الى النيابة العامة ضد مَن وصفها بـ"مطربة مدعية"، مشيراً إلى أنها اتّهمت فنانات مصر بالسوء، ومؤكداً أنها ليست عضواً في النقابات الفنية.

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة"، المذاع عبر فضائية "الأولى"، قال نقيب الممثلين إنها دينا حسين تستهدف النيل من الفن في مصر وإهانة رموزه، مضيفاً: "ما حدث منها عيب، وللأسف لا أعرفها وهل هي فنانة أم لا، وكون أن واحدة تطلع تدعي بأكاذيب وتلقي باتهامات على هذه المهنة الشريفة فلن يمر مرور الكرام، وهذه النماذج لا تُحسب علينا".

وتابع قائلاً: "الأكاذيب انتشرت ولن نسمح لنكرات يبحثون عن شهرة بإهانة هذه المهنة، فنحن بلد خرج منه أم كلثوم وسميحة أيوب".

وأصدر الاتحاد العام للنقابات الفنية بياناً استنكر فيه ما قالته الفنانة الشابة عن فناني مصر وإساءتها إليهم في مقطع فيديو نشرته عبر "فايسبوك" في آذار/مارس الماضي، لكن قناة "الجزيرة" أذاعته في الساعات الماضية.

وجاء البيان المشترك للنقابات السينمائية والتمثيلية والموسيقية، كالتالي: "يعرب جموع فناني مصر عن استنكارهم وأسفهم ورفضهم التام للتصريحات غير اللائقة وغير المسؤولة الواردة في أحد الفيديوات المدسوسة لأهداف غير مهنية لمطربة أتاحت لها إحدى القنوات وبصورة تتنافى مع مبادئ العمل الإعلامي فرصة لإطلاق أحكام عامة من دون براهين ومن دون وقائع وأدلة".

وأضاف البيان: "هذا الفيديو وبشكل ضمني من شأنه التشهير بسمعة فنانات مصر وعبقريتهن التي فازت بالنصيب الأكبر من الألقاب المشرفة عبر تاريخ الفنون الحديثة مثل كوكب الشرق وسيدة الشاشة العربية وسيدة المسرح العربي، وهذا على سبيل المثال لا الحصر".

وأوضح البيان أن دينا حسين سعت إلى تحقيق الشهرة و"الترند" من دون الالتفات لقيم الولاء والانتماء الى هذا الوطن الذي شهد مولد الفن والثقافة على وجه الأرض منذ آلاف السنين.

وأكد اتحاد النقابات الفنية أنه سيستخدم حقه في تقديم بلاغات رسمية الى الجهات المعنية لتتخذ إجراءات حاسمة في مواجهة كل من تسوّل له نفسه نشر أحاديث عامة عن وقائع غير محددة من دون أدلة أو براهين لتحقيق مكاسب على حساب سمعة مصر بإهانة الفن وصُنّاع الفنون الذين يقومون بدور الظهير الثقافي لقضايا الوطن والمواطنة من خلال الأعمال التي تزرع القيم النبيلة في وجدان الجماهير.