قرار نهائي بشطب عمرو واكد وخالد أبو النجا من نقابة الممثلين

القاهرة – "لها" 06 يناير 2022

قضت محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية للأفراد في مصر أمس الأربعاء بعدم الموافقة على الطعن الذي تقدّم به الفنانان عمرو واكد وخالد أبو النجا الخاص بقرار شطبهما من نقابة المهن التمثيلية، وذلك في الدعوى الرقم 52538 لسنة 73 ق، حيث تم شطب عضوية كل منهما بشكل نهائي.

وكان الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيليه قد أصدر قراراً بشطب كلٍ من عمرو واكد وخالد أبو النجا من النقابه بشكل نهائي، بسبب تطاولهما على رموز في الدولة المصرية وافتقادهما شرط حُسن السيرة والسمعة.

وحضر شعبان سعيد المحامي بالنقض والمستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية جلسة الحكم، وقرر أنه وفقاً لنص المادة 6 من القانون الرقم 35 لسنه 1978 بند 6 الخاص بنقابة المهن التمثيلية، يُشترط في من يقيّد عضواً عاملاً في كل نقابة من النقابات أن يكون مشتغلاً بالمسرح أو السينما أو الموسيقي وفقاً لما نصّت عليه المادة 2 من القانون ذاته.

وطرح المحامي شعبان سعيد الحالات التي حدّدها القانون لإنهاء عضوية أي فنان، وفقاً لما نصّت عليه المادة 12 من القانون ذاته على أن تنتهي العضوية في الحالات الآتية: اعتزال العضو، أو إذا فقد العضو شرطاً من شروط العضوية الواردة في المادة 6 من هذا القانون، أو إذا تأخر العضو في دفع الاشتراك السنوي في موعد استحقاقه ولم يسدده خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره بذلك بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول.

هذا فضلاً عن افتقادهما شرط حُسن السيرة والسمعة، وفقاً لما اشترطته المادة 6 في البند 3، وذلك لسبق اتهامهما في قضايا إرهاب وانضمام الى جماعة إرهابية، بالإضافة الى ظهورهما في جلسة استماع بالكونغرس الأميركي تحت ما يُسمّى "المنبر المصري لحقوق الإنسان"، بدون تفويض من الدولة المصرية، وهما بذلك يستقويان بالخارج، وينالان من قدر مصر.