الفنان المذيع الكويتي عبدالله الطليحي...

تلفزيون الآن, مذيعة, بهارات الخليج, دراما تلفزيونية, تقديم تلفزيوني, التمثيل, الجماهير, مسلسل, عبدالله الطليحي

05 يوليو 2011


شخصية
فريدة استطاعت أن تجمع بين أكثر من موهبة، فبعد مشوار طويل في عالم الرياضة وحصوله على الحزام الأسود في «الكيك بوكسنغ» وحصوله على لقب بطل الكويت في تلك اللعبة، انتقل إلى عالم الفن ليس كعابر ولكن كمحترف لديه من الموهبة وخفة الظل ما مكنه من إثبات ذاته في حقل التمثيل كفنان ينتظره مستقبل باهر.
ولأن
طموحه كبير اخترق عالم البرامج التلفزيونية وخاض تجربة التقديم ولمع كأحد المذيعين الشباب الذين سريعا ما كوّنوا جماهيرية عريضة في المجتمع الخليجي والعربي.
التقينا
الفنان المذيع عبدالله حمد الطليحي الذي استطاع ببساطته وتواضعه وخفة ظله أن يترك بصمة خاصة تميزه عن النجوم الشباب، ويواصل تقديم برنامج المسابقات الجماهيري «للزمن ثمن» على mbc.


- بداية نحب أن نتعرف على آخر الأعمال التي شاركت فيها؟
يعرض لي الآن مسلسل «للحب زمن آخر» على قناة  دبي الفضائية، وأقدم من خلاله دور «أيوب» الفتى الجامعي المستهتر الكثير المشاكل في تعاملاته مع أصدقائه وأهله.
ويصطدم من خلال أحداث المسلسل بـ«رسام» المصاب بالفصام ويرتبطان بعلاقة صداقة قوية ولكن رسام يتوفى، ومن شدة ارتباط أيوب بصديقه، يفكر في الإرتباط بخطيبته محاولا شغل الفراغ الذي تركه الراحل في قلبها. ويرتبط بها بالفعل ويتزوجها، وتدور أحداث المسلسل في إطار رومانسي - تراجيدي .

- وما هي أعمالك الجديدة؟
هناك مسلسلان أصوّرهما في الوقت الحالي، الأول « بين الماضي والحب» وفيه نخبه من نجوم الدراما الكويتية والخليجية مثل  جاسم النبهان، حمد العماني، شهد الياسين، مرام البلوشي، مشاعل الزنكوي. ويعتبر هذا العمل من أكبر الأعمال الدرامية الكويتية اذ تدور أحداثه في 90 حلقة، وأجسد خلاله دور راشد الماسي الفتى الغني ابن الملياردير الماسي (جاسم النبهان) وهوبطل في رياضة «الكيك بوكسنغ».
ويمارس راشد العنف على زوجته ويعاملها معاملة سيئة ويفعل الأمر نفسه مع أصدقائه، ولكنه يخدع والده ويظهر له عكس تلك الصفات، ومن المنتظر عرض هذا المسلسل في غضون شهرين على اكثر تقدير.
أما العمل الثاني فهومسلسل «بنات سكر نبات»، وأجسد خلاله دور أنور الذي يقع في غرام فرح (أمل العوضي) ويتزوجها. لكنه دائم الشك ولا يثق بالنساء، مما يهدد حياتهما الزوجية ويدفعه إلى تطليقها، ويتزوج بعدها. وتدور أحداث المسلسل في إطار رومانسي، ومن المقرر عرض العمل في شهر رمضان المبارك بمشيئة الله.

- هل هناك علاقة بين «أيوب» بطل الكيك بوكسنغ في مسلسل «بين الماضي والحنين» وعبدالله الطليحي بطل الكويت في هذه اللعبة؟
الجزء المشترك بيننا هوممارسة لعبة الكيك بوكسنغ والتفوق فيها فقط، ولكن شخصية أيوب تظهر عنيفة وحشية في تعاملتها مع الأشخاص من حولها، على العكس من شخصيتي  الحقيقية، فأنا في الواقع أكره العنف بكل أشكاله وأرفض التعامل به، فأنا مؤمن بأن الرياضة أخلاق وتهذيب للعقل والجسم، والفن يزيدها رقياً.

- كيف تحول عبدالله من بطل رياضي إلى بطل في الفن؟
في البداية أحب أن أوضح أنني لم أتحول من الرياضة إلى الفن، فأنا مازلت أمارس رياضة الكيك بوكسنغ كهواية ولم أنقطع عنها، وأقوم بتدريب جيل جديد من الناشئين، وفي الوقت نفسه أعمل على تحقيق أحلامي وذاتي من خلال أعمالي الفنية.


أحمد العساف منحني الفرصة وله الفضل في إنطلاقتي الفنية

- وكيف دخلت الفن؟
جاءت بدايتي في الوسط الفني كمذيع في قنوات mbc، التي كانت تختبر بعض الوجوه الجديدة. وتم ترشيحي ودعمي من وسط المتقدمين عن طريق  أحمد العساف المدير العام لقنوات mbc في الكويت، ويعد هوصاحب الفضل - بعد الله - في دخولي عالم الفن، فهومن رشحني بعد ذلك للعديد من الأعمال  الدرامية ودائما ما يقف ورائي ويساعدني في التقدم أكثر.


- وما هي أول الأعمال التي ظهرت فيها؟
في البداية شاركت في مسلسل «الصراع»، وكان دوري بسيطا إلي حد ما لاني كنت في أول الطريق، فقد ظهرت في خمس حلقات فقط وكنت أجسد دور ضابط شرطة.
بعد ذلك شاركت في مسلسل «للحب زمن آخر»،  وبعده شاركت في مسلسل منفصل الحلقات عنوانه «هذه ليلتي»، قبل أن أخوض تجربة فنية جديدة ولكن هذه المرة كمذيع في برنامج «للزمن ثمن» وهوبرنامج مسابقات يُعرض على قناة mbc  وهوبرنامج عالمي تتابه سواء في إنتاجه أوعرضه أومتابعته، وله قاعدة جماهيرية كبيرة في مناطق مختلفة من العالم. وقد فتح لي أبواب النجومية والشهرة من أوسعها.


القنوات الفضائية حركت مياه الدراما الراكدة في الخليج

- ما هي أفضل المراحل التي عاشتها الدراما الكويتية؟
أرى أن فترة التسعينات وحتى أول الألفية الثانية هي أفضل المراحل التي مرت بها الدراما الكويتية من ناحية النصوص الكتابية، والعودة القوية للإنتاج من جانب النجوم وألمع الفنانين بعدما فتحت لهم القنوات الفضائية الأبواب لدعم أعمالهم وشرائها بنظام المنتج المنفذ، فتحركت مياه الدراما الراكدة على مستوى الخليج وليس الكويت فقط بعد فترة من شح الأعمال الجماهيرية واحتكار التلفزيونات الرسمية للعمل قبل انتشار الإعلام الفضائي.

- ولكن البعض لايزال يشكو من أزمة نصوص في الوقت الحالي؟
بالعكس، فالكويت تملك كتاباً على مستوى عالٍ ومميز ابتدأ من الفكرة والمهارة الكتابية وطرح المواضيع الجديدة المتنوعة. فأنا أرى أن الكويت تأتي في طليعة الدراما الخليجية من حيث القوة الفنية والمتابعة الجماهيرية، كما أرى أن الدراما السورية تسير في طريق الانتشار والتميز بشكل مستمر.

- من هم الفنانون الذين تحب العمل معهم؟
بصراحة أنا أحب جميع زملائي في الوسط الفني وأقدّرهم سواء من أساتذتي من الجيل القديم أوزملائي الشباب من الجيل الجديد.
وعلى سبيل المثال لا الحصر أشعر بالراحة أكثر في العمل بجوار الفنانين إبراهيم الحربي، جاسم النبهان، طارق الكندري، حمد العماني، شوق وأمل العوضي، وأكرر أن هذه الاسماء أوردها على سبيل المثال فقط  لا الحصر.

- ما الدور الذي تتمنى تقديمه؟
أتمنى تقديم فيلم سينمائي «أكشن» يكون من بطولتي وأعرض خلاله رياضة الكيك بوكسنغ ومدى قيمتها وتأثيرها في حياة الفرد وبالتالي حياة المجتمع، فأنا مغرم بأفلام «الأكشن» وأعشق رياضة الكيك بوكسنغ.

- من هو فنانك المفضل عربياً وخليجياً وعالمياً؟
على مستوى العالم العربي أرى في الممثل المصري عادل أدهم الفنان الكامل الأكثر إقناعاً في تجسيد جميع أدوراه، أما على المستوى الخليجي فأعشق أداء فنانين هما إبراهيم الحربي وجاسم النبهان، وعلى المستوى العالمي نجمي الأول بلا منازع الممثل الأميركي توم كروز.

- هل ترى أن التمثيل ينحاز إلى الموهبة أم الدراسة؟
حقيقة أرى أن مهنة الممثل تعتمد في الأساس على الموهبة وليس الدراسة الأكاديمية، لأن الشخص الموهوب لديه القدرة على تجسيد الشخصية بالفطرة مما يجعل المشاهد لا يشعر بتكلف في تجسيدها، بعكس الأكاديمي الذي يكون حريصا على تطبيق ما درسه أكثر من حرصه على معايشة الشخصية التي يجسدها.

- بعيدا عن الفن، ماهي أكثر البرامج التي تحب متابعتها؟
أحب متابعة البرامج الرياضية وخاصة الملاكمة والكيك بوكسنغ.

- ألست من متابعي كرة القدم؟
أنا أكره لعبة كرة القدم سواء ممارستها أومتابعتها، فهي دائماً بعيدة كل البعد عن هواياتي.

- في النهاية سؤال تطرحه المعجبات؟
(يقاطع ضاحكاً) أعرفه بالطبع، ما هي مواصفات فتاة أحلام عبدالله الطليحي ولماذا لم يتزوج حتى الآن؟ حقيقة الموضوع في الأساس هو قسمة ونصيب، وعندما يأتي النصيب لن يستطيع أحد إيقافه. ولكن كل تركيزي في الوقت الحالي ينصب على عملي الفني، والزواج يبقى أمنية أتمنى تحقيقها مثل أي شاب.