بالفيديو - هاني شاكر: لن أتراجع عن قرار منع حسن شاكوش من الغناء

القاهرة – "لها" 19 يناير 2022

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدّمة برنامج "مصر جديدة"، مساء أمس الثلاثاء، كشف الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، عن أسباب تغيير مطربي المهرجانات أسماءهم، مؤكداً أن لا أسماء عملت في مجال السينما مثل "شاكوش" أو "طيخا" أو "عنبة" أو "حاحا".

وأوضح نقيب المهن الموسيقية أن القرار الخاص بمنع حسن شاكوش مطرب المهرجانات من الغناء ما زال سارياً، لأن ما فعله في الطريق العام يُعَد فعلاً فاضحاً، ولا تراجع عن هذا القرار، موضحاً أن النقابة وضعت بعض الشروط وأهمها تغيير الأسماء الغريبة وتقديم أسماء معترف بها وذات معنى.


وعن موقف المطرب حمو بيكا، قال هاني شاكر: "حمو سيُسمح له بدخول امتحانات النقابة بعد عام، وهدفنا هو احتواء جيل مطربي المهرجانات من المواهب فقط"... مؤكداً أنه يتمنى على الإعلام أن يواصل دعمه لما يفرضه من قرارات تهدف الى الارتقاء بالذوق العام.

من ناحية أخرى، غيّر عدد من مطربي المهرجانات الشعبية أسماءهم، بعد قرار نقابة المهن الموسيقية بتقديم أسماء واضحة لهم ضمن أوراقهم في النقابة.

ووافقت نقابة المهن الموسيقية على ضم ثلاثة من مؤدّي المهرجانات الشعبية من جديد الى النقابة: وهم "عنبة" و"حمو التيخا" و"موزة"، وذلك بعد الاتفاق على تغيير أسمائهم واحترام قوانين النقابة.

وجاء ذلك بعد موافقتهم على شروط عدة، وهي تقديم أسماء معترف بها وذات معنى غير تلك التي اشتُهروا بها، والالتزام بضوابط المسرح وعدم خلع الملابس، وتقديم الشهادات والأوراق وموقف التجنيد للالتحاق بالنقابة، واجتياز الاختبارات الصوتية من خلال لجنة نقابة المهن الموسيقية، والموافقة على إلغاء تصريح الغناء فوراً في حال الخروج عن النص.