علي السعد: التميز في الادوار...

السينما السورية, تلفزيون الآن, التمثيل, دراما سورية, حسن عسيري, أعمال رمضانية, الخليج العربي, تقديم البرامج, شخصية , الوسط الفني, برنامج ستار أكاديمي, إغتصاب, تلفزيون البحرين, الجمهور, موقع / مواقع التصوير, مسلسل, المسرح السعودي, الفيسبوك

12 يوليو 2011

شخصية هادئة، عفوية، وطبيعية، اختار طريق التمثيل فأبدع. جسد شخصيته  بين أصدقائه في مسلسل بعد خروجه من برنامج «ستار أكاديمي».
لعب أدواراً مُعقدة في الدراما السعودية، وباتت بصمته وتسمه واضحين في عالم التمثيل في فترة قصيرة جداً، قدم كل ما بوسعه وأقنع جمهوره بالشخصيات التي جسدها، فمن شاب طائش إلى طبيب رومانسي وصولاً إلى فقير يُصارع من أجل الثروة كانت مسرحيات وسلسلة افلام، وكان اسم علي السعد يتألق باحثاً عن المزيد من النجاحات والادوار التي تركت رونقاً في مشواره الفني، وبصمة لجمهوره ومعجبيه... «لها» التقت الفنان السعودي علي السعد فحدثنا عن أعماله ونجاحاته في الدراما والفن السعودي...


- بدأت التمثيل منذ 5 سنوات، واستطعت اقتحام عالم الدراما السعودية والخليجية بقوة. هل لك أن تُحدثنا عن هذا المشوار الفني؟
هو مشوار فني بدأ منذ ما يُقارب الخمس سنوات، واستطعت بفضل من الله أن أضع اسمي بين الفنانين السعوديين في عالم الدراما الخليجية والسعودية على حدٍ سواء.
بدأت التمثيل بعد خروجي من برنامج «ستار أكاديمي» الذي لا أنكر مجهود الأساتذة فيه في تدريبنا وتعليمنا الأسس الصحيحة في مواجهة المسرح والوقوف أمام الجمهور.
حبي للتمثيل وضعني على بداية الطريق، وبتوفيق من الله صوّرت 7 مسلسلات عُرض منها 5 مسلسلات: «جيران» وهو اول مسلسل بعد الاكاديمية، ومسلسل «أيام السراب»، ومسلسل «عمشة في ديرة نسوان»، ومسلسل «هوامير الصحراء» بجزءيه الاول والثاني.
وفي المسرح قدمت مسرحيتين هما «الملك المزيف» و«انفلونزا الهوامير»، إضافة الى فيلمين من سلسلة أفلام «الساكنات في قلوبنا».

- ما الفرق الذي لمسته بين تمثيلك مع الاصدقاء في مسلسل «جيران» بشخصيتك الحقيقية، والتمثيل مع اسماء مشهورة في الوسط الفني؟
سؤال جميل جداً، في الحقيقة هناك فرق عندما يقوم الشخص بتجسيد شخصيته امام الكاميرات، وربما لم أجد خوفاً في ذلك خاصة ان مسلسل «جيران» شاركت فيه بعد الاكاديمية.
وأستطيع القول انه لم يختلف عن أجواء الاكاديمية، الأمر الذي يُشعرني بالكثير من الراحة في مواقع التصوير بعيداً عن القلق، ذلك أني كنت بين أصدقائي. أما في ما يخص التمثيل مع اسماء معروفة في الوسط الدرامي فإن التنويع يتطلب مني القدرة على تجسيد الشخصيات الاخرى التي أقوم بها في المسلسلات.
وكما لاحظ البعض أن أدواري في الأعمال الثلاثة الأخيرة جسدت أدوار الشر، ويعود سبب اختيار هذه الأدوار الى قدرة الشخص على اعطاء الدور حقه وجهده، والتمثيل الواقعي والحقيقي للشخصية يمكن أن يعطي الفنان طابعا وبصمة.
كما أن تجسيد ادوار الشر فيه تحدٍ لشخصية الفنان نفسه، وذلك لإخراج الجوانب السلبية من شخصيتي الحقيقية. ومن الطبيعي ان تُضيف هذه الأعمال إليّ الخبرة والاداء والتمثيل إن كنت أعمل مع ممثلين كبار.

- مثلت في أضخم عمل تلفزيوني درامي «أيام السراب» وذكرت أنه حقق لك شُهرة أكثر من «ستار أكاديمي»، حدثنا عن هذا العمل؟
«أيام السراب» هو أول عمل شاركت فيه، وهو أضخم عمل تلفزيوني درامي ، هو حقق لي الشهرة كـممثل وكفنان. مشاركتي في هذا العمل كانت من خلال تصوير 66 حلقة من أصل 70 حلقة في الجزء الاول لكن المسلسل مكون من 200 حلقة وشاركت بتصوير 500 مشهد.
وشارك في كتابة السيناريو اربعة مؤلفين هم طالب الدوس والكاتبة نور شيشكلي، والكاتبة البحرينية معصومة المطاوعه والكاتبة السورية رانيا بيطار. والمعالجة الدرامية لخالد البدر، والعمل من إخراج سائد بشير الهواري والانتاج لشركة الصدف.
وتم عرضه على شاشة MBC . القصة كانت تدور حول أسرة سعودية تفقد عائلها وتمر بمشاكل وأحداث تتشابك وتتعقد فتتم معالجتها بطريقة درامية مشوقة. جمع المسلسل نخبة من نجوم الخليج العربي ونجوم لبنان. دوري في هذا العمل كان شخصية «ناصر» ووالدي الفنان ابراهيم الزدجالي ووالدتي الفنانة البحرينية زهور حسين.
والشخصية أعطتني الكثير من المساحة لإعطاء هذا الدور حقه فقد كنت أجسد شخصية الشاب الطائش والمدلل الذي تحدث معه الكثير من الأحداث القوية منها الضرب والاعتداء، الزواج السري والاغتصاب، والكثير من الاحداث التي سرعان ما تتبدل في اتجاهٍ إيجابي ويصبح ناصر العاقل والمحترم ويبدأ العمل في شركة والده.

- ماهو سبب تاخرك في انتقاء أعمالك الدرامية الاخرى؟
السبب هو مشاركتي في أعمال درامية ضخمة كـ «أيام السراب» و«هوامير الصحراء» بجزءيه الأول والثاني، ولا اريد أن أخسر جمهوري عند اختيار أعمال لا تناسبني كفنان استطاعت ان يترك بصمة في عالم الدراما المحلية والخليجية. عُرض علي أكثر من عمل ولكني رفضتها.

- جسدت شخصية الدكتور طارق في «هوامير الصحراء»، ماذا اضاف لك هذا العمل؟
شاركت في هذا العمل المميز وهو من انتاج روتانا خليجية. شخصية الدكتور طارق هي شخصية رومانسية وراقية جداً، وهو طبيب عائلة تحدث معه أحداث عاطفية مع الجوهرة (ميساء مغربي) ويارا (مسك الكويتية).
هذا العمل تناول خيوطا اجتماعية وأحداثا صاحبت ثورة الاسهم والمال، وصور حياة الطبقة الغنية في المجتمع والتي تتمتع بثراء فاحش. كما لفت الى الصراعات التي تحدث بين أبناء هذه الطبقة والتي قد تصل إلى حد البطش احياناً.
استمتعت كثيراً في العمل مع الفنانة ميساء مغربي، وأضاف المسلسل إلي الكثير خاصة أن شخصية الدكتور طارق تٌعد نقلة نوعية عن شخصية ناصر في «أيام السراب»، علما أني كنت أقوم بتصوير العملين في الوقت نفسه، الأمر الذي ارهقني نفسياً وجسدياً لاعطاء كل شخصية حقها. والحمدلله نجحت في العملين.

- في الجزء الثاني من «هوامير الصحراء»، ما الاختلافات التي حدثت مع شخصية الدكتور طارق؟
ما حدث في الجزء الثاني من «هوامير الصحراء» يعود للأسف الى منتج هذا العمل الفنان عبدالله العامر الذي اخبرني بأن الدكتور طارق موجود في 90  مشهدا لأفاجأ بعد ذلك بأني موجود في 40 مشهدا.
ولم أرغب في العمل مرة أخرى مع عبدالله العامر لإنعدام المصداقية في العمل بكل صراحة. ورغم توقيعي للمشاركة في الجزء الثالث من هذا العمل، انسحبت بسبب الخلاف السابق، وهم متمسكون بأمر لا يُعجبني ولست مجبورا على قبوله.

- بعد هذا الخلاف، هل تمت المواجهة بينك وبين عبدالله العامر؟ وهل توافق على عقد لقاء لتوضيح وجهات النظر؟
لم يكن هناك اي مواجهة بيني وبين المنتج، وأنا من مؤيدي النقاش ولا يوجد بيني وبينه اي عداوة. صحيح أنه فنان له الاحترام والتقدير، لكنّ في داخلي شيئاً من القهر...

- تعشق الادوار المعقدة، ما السبب؟ وما الدور الذي مازال علي السعد يتمنى تجسيده؟
نعم في «أيام السراب» لعبت دور المراهق ، وفي «هوامير الصحراء» لعبت دور الطبيب الرومانسي. الدور الذي أطمح إلى أن أجسده هو دور الانفصام في الشخصية والسبب وجود هذه الشخصية بكثرة في مجتمعاتنا، وهذا ما أخطط للقيام به قريباً بإذن الله.
ولعل التميز في الادوار والتنوع يعطيان الفنان مساحة أكبر في التعبير فلا يقف عند دور يعتاده الجمهور عليه كأن يكون فقط في ادوار الشر او أدوار الخير. علينا كفنانين أن نجسد أدواراً متنوعة وصورا حقيقية موجودة في واقعنا العربي والخليجي أيضاً.

- تقوم الان ببطولة عمل جديد هل لك أن تحدثنا عنه؟
هذا العمل سيُعرض قريباً على القناة السعودية الاولى في شهر رمضان بإذن الله، وهي الاطلالة الاولى لي على القناة السعودية الاولى، وهو بعنوان «أيام وليالي» من بطولتي ويشاركني عدد من نجوم الخليج العربي المميزين، منهم جاسم النبهان وباسمة حمادة ومنى شداد وفاطمة عبدالرحيم وعبير أحمد وعلي إبراهيم من السعودية ومحمد المنصور ويارا البلوشي وسمير الناصر خالد الحربي.
العمل تراثي خاص بالعام 1952 أجسد فيه شخصية الفقير والمجرم الذي يسعى باي شكل من الاشكال والطرق للوصول إلى السلطة.

- أعمالك كلها من انتاج شركة الصدف للانتاج الفني، هل هذه الشركة تحتكر علي السعد؟
لا، الأمر ليس احتكارا او تبنيا لعلي السعد، علما أن الفنان حسن عسيري عرض انضمامي الى هذه الشركة في مداخلة له ببرنامج استضافني.

- هل هناك خلافات بينك وبين الفنان حسن عسيري؟
تربطنا الصداقة والاحترام، والفنان حسن عسيري وضع بصمة قوية للدراما السعودية.

- كيف تُصنف الدراما السعودية اليوم؟
هناك تنافس قوي بين الدراما السعودية والدراما المصرية والسورية والخليجية. وهي دراما جريئة بدأت بطرح قضايا واقعية نعيشها في المجتمع. لكن للأسف المجتمع السعودي لم يتقبل بعد واقعية القضايا المطروحة.
ولعلها تصنَّف في المرتبة الثانية، تسبقها الدراما السورية وتليها الدراما المصرية ومن ثم الدراما الخليجية.

- ما رايك في مشاركة الممثلة السعودية في الدراما المحلية او الخليجية؟
أعتقد أن المشاركة النسائية في الاعمال الدرامية مهمة جداً وعنصر فعال يجب ان يكون موجودا في اي عمل.

- أين يضع الفنان علي السعد نفسه بين الممثلين السعوديين اليوم؟
اضع نفسي في المنتصف، لكني لا أضع في حسابي تصنيفاً لنفسي بل أُقوّم نفسي بناء على الادوار والاعمال التي قدمتها في مشواري الفني وتركت أثراً في نفوس الجمهور.

- تعرض مسلسل «هوامير الصحراء» للكثير من الاقاويل وجُملة من الانتقادات. كأحد الابطال الذين شاركوا في هذا المسلسل كيف تُدافع عنه؟
كما ذكرت سابقاً المجتمع السعودي لم يتقبل بعد عامل الجرأة في الدراما السعودية، وهناك من اعتبر أن هذا المسلسل يُمثل فقط المجتمع السعودي في حين أنه يُجسد أكثر من واقع في مختلف المجتمعات المجاورة لنا كالخليجي والعربي.
ويمثل طبقة الأغنياء بطريقة فاحشة او ما يعرف بالغنى الفاحش في المجتمع السعودي. المسلسل سلط الضوء على ظواهر موجودة في المجتمع بالفعل، ومن انتقد هذا العمل مع احترامي له لم يخرج ويشاهد حقيقة ما يجري بين أبناء هذه الطبقات في السعودية.
فالمجتمع السعودي مجتمع طاهر مسلم وعلى دين واضح وصريح رائع، لكن هناك ثغرات ومشاكل نعاني منها كما يعاني منها الكثير من المجتمعات الاخرى. وهنا يكمن معنى الدراما بالشكل الصحيح، وهو التصحيح والتعديل.
فالحياة ليست دائماً مريحة، بل هناك جوانب سلبية علينا أن نكشفها امام أبناء مجتمعنا. حتى في مسلسل «أيام السراب» أكاد اجزم بأن هناك مليون شخصية سعودية تملك شخصية «ناصر».
ويجب على المجتمع السعودي أن يُصدق ذلك ويؤمن بأن هناك ثغرات. وفي ما يتعلق بالانتقاد الذي يحارب هذه الاعمال ولا يريد التعبير عن مشاكله وثغراته امام العالم العربي فأنا أؤيد هذا الانتقاد من باب استر عيوبك، لكن هذه هي الدراما الصادقة التي تضع اليد على الجرح وتضغط لعلنا نجد الحل في تضميد جراح مجتمعنا.

- يُقال إن أجور الممثلين في السابق كانت افضل من اجور الممثلين في الوقت الحالي. ما صحة هذه المقولة وما السبب؟
بصراحة لا أعرف اجور الممثلين السابقين، لكني أعتقد أن أجور الممثلين الحاليين  قد تكون أفضل.

- ما رأيك في ظاهرة الممثلين العرب في المسلسل الواحد، واختلاف الجنسيات؟
هي ظاهرة جميلة، ولا أجد أن هناك مشكلة في تنوع الجنسيات.

- إذا عُرض عليك تجسيد عمل درامي بجنسية تختلف عن السعودية، ماهي الجنسية التي تختارها؟
قد اختار الجنسية الكويتية لأني أشعر بأنها اقرب بالنسبة إليّ.

- ما هي الاسباب التي قد تُخفي وهج الممثل السعودي وتبعده عن الشاشات في الدراما؟
غياب بعض الاسماء عن الدراما السعودية يكمن في عدم التنوع والانتقاء في الادوار ، ومشاكل المنتج والقناة نفسها. وأعتقد ان هناك اسماء قديمة غابت عن الساحة الدرامية السعودية لعدم وجود قنوات فضائية في حينها.

- أين أنت في شهر رمضان؟
إضافة الى عملي الحالي «أيام وليالي»، سيُعرض عمل آخر على قناة mbc بعنوان «الخادمة» وهو من انتاج شركة الصدف. وسيكون دوري فيه تجسيد شخصية طاغية بالثروة والمال ويحرص على الاستيلاء على اموال اقربائه من خلال والدته، لينتهي نهاية مأساوية..


المسرح السعودي

- شاركت في مسرحيتين هما «الملك المزيف» في الكويت و«انفلونزا الهوامير» في البحرين، ونجحت، فلماذا ترفض تكرار تجربة المسرح؟
أجد أن الطابع التجاري يغلب على العمل المسرحي، إضافة إلى افتقاده النص الملائم. فما الفائدة من تقديم عمل لا يذكره الجمهور او ليس له قيمة؟ لذلك أرفض تكرار التجربة المسرحية.

- وماذا عن المشاركة في المسرح السعودي؟ وأيهما أفضل لعلي السعد، المسرح أم التلفزيون؟
في البداية اتشرف كثيراً بتقديم أعمال خاصة لبلدي السعودية، لكن للأسف اكتفيت من التجربة المسرحية، وبكل صدق كرهت العمل المسرحي.  وأُفضل التلفزيون أكيد، لكن اطمح ايضاً الى السينما.


هوايات أخرى بين الغناء والتقديم

- لُقبت بأمير العود والاسطورة. ألن تسجل أغنية على العود أو تشارك في جلسات طرب أو وناسة لجمهورك؟
هناك توجه الى انتاج اغنية منفردة (سنغل) بعد شهر رمضان بإذن الله. كما عرضت عليّ شركة انتاج ضخمة إصدار ألبوم، لكني أُفكر حالياً في أغنية فردية.

- لحّنت للفنان عادل الماس، هل هناك عروض اخرى تلقيتها من فنانين آخرين؟
قُدم لي عرض من الشاعر علي عسيري لوضع لحن للفنانة نوال الكويتية، وتم تجهيزه لكن لم يتم الاتفاق برفض مني أنا لأني أرتكز على قاعدة اولى ورئيسية بأن لا افعل شيئاً إلا بإستئذان من والدتي، وهي رفضت دخولي في هذا المجال، فرفضت الامر احتراماً لرغبتها.

- من هوايات علي السعد التقديم، فهل هناك توجه لتقديم برنامج يوماً ما، وأي البرامج التي تستهويك أكثر؟
بصراحة، جاءتني الكثير من العروض لتقديم برامج لكنني رفضتها، لأني لا أريد حالياً التوجه الى مجال التقديم، وكل اهتمامي الآن مُنصب على التمثيل بشكل أساسي.


الانتقادات والشائعات والفيسبوك

- ماهو افضل نقد قيل لك واسوأ نقد تعرضت له؟
افضل نقد تعرضت له في شخصية «نصار» في «أيام السراب» التي اخافت الجمهور. أذكر موقفاً حدث معي أثناء وجودي في بيروت من فتاة كانت تخشى الاقتراب مني بسبب دوري في «أيام السراب»، وأخبرتني بأنها خائفة من الاقتراب مني.
وهذا الأمر جعلني أفرح بأني استطعت تجسيد الشخصية وإيصالها بصورة تستحقها وتُشرفني كفنان. اما النقد السيئ الذي تعرضت له فكان في الجزء الثاني من «هوامير الصحراء». فقد تلقيت الكثير من الاتصالات من جمهوري المُستاء بسبب مشاهدي القليلة في هذا العمل.

- تعرضت للكثير من الشائعات، كيف تتعامل مع هذا الامر؟
أكبر الشائعات التي تعرضت لها هي قتلي مطعوناً بالظهر في مطار بيروت. وهناك اشاعة أخرى بأني أُصبت بمرض انفلونزا الخنازير وتوفيت.
هذه الامور لا تضايقني أبداً بل على العكس أقابلها بالضحك، فمن المؤكد أن هناك أناساً يكرهونني لكني لا أبالي. واعتقد أن أي شخص قد تطارده الشائعات سواء كان مشهورا او لا، إلا أنها تزداد عند الفنانين بشكل عام.

- كيف ساعدتك مواقع التواصل الاجتماعي كفنان؟
ساعدتني كثيراً في تواصلي مع الناس سواء في السعودية او الخليج او العالم العربي والعالمي ايضاً، خاصة أن موقع الفيسبوك يخدم الفنان في سماع آراء جمهوره.


السينما السعودية

- يُعد فيلم «كيف الحال» لهشام عبدالرحمن الوحيد سعودياً، اين الافلام السعودية في الوقت الحالي؟
أنا متفائل بان الفيلم السعودي سيكون له وجود قوي في مجتمعنا بإذن الله .

- إذا عُرضت عليك المشاركة في فيلم سعودي هل تقبل؟
نعم، سأقبل بكل تأكيد.


ستار اكاديمي 8

- هل تابعت ستار أكاديمي 8 لهذا الموسم؟
في الحقيقة تابعت فقط البرايمين الاول والثاني، لأني لا أملك الكثير من الوقت. لا استطيع تقويم هذا الموسم، لكن بما شاهدته هناك اصوات جميلة. إلا أن هناك قلة احترام للمشاهد العربي خاصة في ما يتعلق بلباس الفتيات القصير جداً.

- هل استمعت الى صوت المشارك السعودي محمد عبدالله؟
صوته جميل ماشاء الله، وأتمنى له التوفيق.

- ماهي مشاريعك على الصعيدين الفني والشخصي؟
على الصعيد المهني «ايام وليالي» وهو أول عمل يعتبر بالنسبة الي بطولة شبه مُطلقة. أما على الصعيد الشخصي فأفكر في الارتباط قريباً ان شاء الله.