6 نصائح للعناية بشعرك خلال الشتاء

جولي صليبا 25 يناير 2022
خلال فصل الشتاء، يتعرض الشعر للكثير من الاعتداءات، أبرزها عوامل الطقس، وتقلبات درجات الحرارة، والإكثار من استخدام القبعات الصوفية والأوشحة، مما يؤثر سلباً في جمال الشعر وامتلائه ولمعانه.

إليك هذه النصائح للحفاظ على جمال شعرك خلال الشتاء:

غسل الشعر بالماء الفاتر وليس الساخن

نميل جميعاً إلى الإفراط في استخدام الماء الساخن خلال فصل الشتاء، لكن الماء الساخن يسلب الزيوت الطبيعية والرطوبة من البشرة والشعر على حد سواء. ولذلك، يوصى باستعمال الفاتر وليس الساخن لغسل الشعر.

قص الأطراف بانتظام

عليك قص أطراف شعرك كل 6 أسابيع تقريباً للتخلص من الأطراف المتقصفة والمتكسرة والإبقاء على المظهر الصحي الجميل للشعر. وتبرز الحاجة إلى قص الأطراف خلال فصل الشتاء، لأن الاختلافات في درجات الحرارة واعتمار القبعات الصوفية يمكن أن تجعل أطراف الشعر جافة وهشة وبشعة.

محاربة القشرة

قشرة الرأس حالة شائعة تسبب تقشر جلد فروة الرأس. وهي ليست معدية أو خطيرة، ولكنها مُحرجة. ما عليك إلا استعمال أنواع الشامبو المضادة للقشرة التي تحول دون ظهور القشرة وتساقطها على ملابسك.

شرب الماء

لا نشرب الكثير من الماء في فصل الشتاء لعدم شعورنا بالعطش مع تدني درجات الحرارة. لكن شرب الماء أساسي للحفاظ على ترطيب الجسم والشعر وفروة الرأس. وجفاف داخل الجسم سيظهر حتماً على السطح الخارجي. لذا، يوصى بشرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم والبشرة والشعر.

الغذاء الصحي

الغذاء السليم والمتوازن ضروري للصحة السليمة وللشعر الجميل أيضاً. والبروتين هو أساس الشعر، بحيث يحافظ على قوّة الخصلات وصحّتها. لذلك، عليك تناول البيض والسمك والدجاج ومنتجات الألبان للحصول على الكمياتالكافية من البروتين وتفادي ظهور القشرة. كما تعتبر الأحماض الدهنية والحديد ضرورية لصحة الشعر وترطيبه والحؤول دون جفافه.

استعمال الأقنعة المغذية

تبرز الحاجة خلال فصل الشتاء إلى استعمال الأقنعة المغذية والمرممة للشعر للحفاظ على الامتلاء والرونق واللمعان. اختاري الأقنعة التي تناسب طبيعة شعرك، واستعمليها مرة أو مرتين أسبوعياً. أتركي القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم اشطفيه جيداً بالماء الفاتر وسوف تلاحظين أن خصلات شعرك باتت أكثر نعومة ولمعاناً وامتلاء.

مستحضرات أساسية لشعر صحي

جربي:

Sisley Hair Rituel by Sisley Precious Hair Care Oil Glossiness & Nutrition

Sisley Hair Rituel by Sisley Soothing Rebalancing Shampoo With Sage Extract

Sisley Hair Rituel by Sisley Pre-Shampoo Purifying Mask

Rossano Ferretti Dolce Repair & Nourish Shampoo

Rossano Ferretti Prodigio Regenerating Treatment

The Body Shop Banana Truly Nourishing Hair Mask

The Body Shop Ginger Scalp Serum

Neal’s Yard Rosemary &Cedarwood Hair Treatment