CHANEL... عودة الحياة الى عروض باريس للأزياء الراقية

تحقيق: فاديا فهد 04 فبراير 2022

بعد سنتين من العروض الإفتراضية التي فرضتها جائحة كورونا، عادت الحياة الى خشبات العروض في باريس لتستقبل إبداعات كبار المصمّمين العالميين الذين عرضوا مجموعاتهم الراقية لربيع وصيف 2022 المكلّلة بمشغولاتها الحرفية الأروع. مناسبة لاستعراضات مبهرة من القصّات الأجمل والأقمشة الأروع والتطريزات والمهارات الحرفية الأكثر دقّة. مرّة أخرى، الخياطة الراقية فنّ لا يموت.  


CHANEL أناقة من وحي ركوب الخيل  

افتتحت شارلوت كاسيراغي عرض أزياء دار شانيل الراقية لربيع وصيف 2022 على ظهر الحصان مرتدية سترة شانيل المصنوعة من التويد الأسود والترتر، وسط ديكور يمثل جماليات «يونيفرسال إكزيبيشنز». في الإطلالات الكثير من النضارة والخفّة: فساتين أثيرية ودانتيل لامع وتويد متقزّح وأزرار مرصّعة بالجواهر الملوّنة. وتقول المصمّمة فرجيني فيارد: «المجموعة بمثابة محادثة مع كوكو شانيل تتجاوز الوقت».



Christian Dior لا حدود بين الفنّ والحرفة

في مجموعة كريسيتان ديور للأزياء الراقية لربيع وصيف 2022، يتحوّل التطريز إلى مفهوم نظري ثلاثي الأبعاد، يعيد ابتكار تقنيّات المشغل وعناصر امتيازه؛ فيتطوّر من خلال رقصة من الحركات، ويتخطّى كونه مجرّد تفصيل زخرفي. إذ يمنح القماش بنيته، وهندسته. فالتطريز البارز، يتفاعل مع المادة ليجعلها مرهفة، ويثير تفاعلاً مع الجو المحيط. وقد قامت المصمّمة ماريا غراتسيا كيوري Maria Grazia Chiuri بتكريم العلاقات البشرية بتصاميم مصنوعة يدوياً، عبّرت من خلالها على الرغبة في إلغاء الحدود ما بين الفنّ والحرفة بشكل نهائي، ليصبح الجسم وسيلة لبثّ الحياة في المشاريع الطليعية.


Georges Chakra أناقة من وحي «أفروديت»

تُلهم مجموعة المصمّم جورج شقرا للأزياء الراقية لربيع وصيف 2022 مجموعة من المشاعر تحرّك الخيال، من خلال الكريب المشغول بدقّة والشيفون الأثيري والخرز المشكوك بأسلوب هندسي. وترسم ألوان المجموعة المستوحاة من حضارات البحر الأبيض المتوسط لوحة نضرة تراوح بين المرمر والفانيليا والاحمر والبيج الرملي وبريق الباستيل المتدرج، الى

تداخل لمسات من الذهب المعدني والفضّي وهو ما يضيف لمسة رقيقة على الإطلالات، مثل ضوء الصباح الباكر. وتوّج فستان الزفاف بلون الفانيليا المجموعة بقصّته الأنيقة والأورغانزا المشغولة بخيوط من الذهب، ليُعطي معنى جديد لثوب المرأة الراقية.