تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

فوائد صحية مهمة... تناولي الملفوف مرتين في الأسبوع

فوائد صحية مهمة... تناولي الملفوف مرتين في الأسبوع

الملفوف

يعتبر الملفوف (الكرومب) من الخضروات التي يجهل الكثيرون منّا فوائده الرائعة، فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. وينصح خبراء التغذية بإضافته إلى النظام الغذائي على الأقل مرتين أسبوعياً، لضمان صحة أفضل.

وبحسب تقرير أورده موقع "بولد سكاي" المعني بأخبار الصحة، فإن الملفوف غني بعناصر غذائية مفيدة للجسم مثل الفيتامين "C" والمنغنيز والألياف. وقد أثبتت الدراسات، بحسب مواقع طبية عدة، أن إدخال الملفوف إلى النظام الغذائي بشكل منتظم يقلّل من خطر الإصابة بعدد من الأمراض، مثل الأمراض المتصلة بالقلب والأوعية الدموية، والسمنة، والسكري، كما أنه يحسّن الجلد والبشرة.

ولفت خبير تغذية إلى فوائد صحية مهمة للملفوف، لذلك من الجيد إضافته الى الطعام بانتظام، فهو يقوّي جهاز المناعة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامين "C"، لذا فإن إدراجه ضمن النظام الغذائي الأسبوعي لمدة مرتين على الأقل يحسّن من الصحة بشكل ملحوظ. كما أن الألياف الموجودة في الملفوف تعزز من الجهاز المناعي وتخفّف الالتهابات.

كذلك يحسّن الملفوف من صحة القلب وعملية الهضم، ويعتبر أحد أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الـ"غلوتامين".

أيضاً يساعد الملفوف على خسارة الوزن لأنه غني بالألياف. فنصف كوب من الملفوف المغلي يمد الجسم بـ20 سعرة حرارية فقط، لذا فهو عنصر أساسي في الأنظمة الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن. ويُعد حساء الملفوف من الأطباق الشهيرة في الأنظمة الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن.

ويمكن الملفوف أن يقي من السرطان، فهو غني بالمركّبات المضادة للسرطان والتي تحدّ من انتشار الورم السرطاني في الجسم، حيث يؤكد الأطباء أن تناول الملفوف يقلّل من خطر الإصابة بأنواع عدة من الأورام السرطانية، خصوصاً سرطان المريء والبنكرياس والبروستاتة والجلد، كما أن هناك دراسات تشير إلى قدرته على الحد من انتشار أورام الثدي السرطانية.

ومن المفيد الإشارة الى أن الملفوف يمتلك خصائص مهمة للاعتناء بالجلد، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجلد وتؤخّر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075