رفع الستار عن تصميم منتجع مانجو هاوس سيشل المُعاد إحياؤه بلمسة فنية

21 فبراير 2022

ينضوي منتجع مانجو هاوس سيشل المميز والحصري تحت راية فنادق ومنتجعات إل إكس آر، وهي مجموعة العقارات الفاخرة والمستقلة التابعة لعلامة هيلتون. وقد تم تشييده في موقع المنزل السابق لمصوّر الأزياء المشهور عالمياً جيان باولو باربيري في جنوب غرب جزيرة ماهي، الذي تحوّل من قصر فسيح إلى ملاذ ينبض حيوية ويُبرز أسلوب جزر السيشل وثقافتها العريقة.

يقع هذا الملاذ الرائع بين أشجار المانجو التي تمتاز برائحتها الفوّاحة، وقد تمّ بناؤه أساساً كمنزل عائلي على يد المصوّر الإيطالي الشهير جيان باولو باربيري. ويضم 41 غرفة وجناحاً وفيلا توفّر إطلالات آسرة على المحيط وسط مساحات خضراء غنّاء وتزدان بديكور طبيعي يعكس جمال جزر السيشل الخلّابة.

يتميّز منتجع مانجو هاوس سيشل بتصميمه الفريد الذي يلقي الضوء على تاريخ هذه الوجهة المذهلة وتقاليدها والذي استُمد من شجرة المانجو القديمة، وهي إحدى أقدم الأشجار على جزيرة ماهي إذ تعود إلى حوالي 150 عاماً. في الواقع، أطلق جيان باولو باربيري على منزله في الأساس اسم "مانجو هاوس" إشادةً بشجرة المانجو البيضاء التي حملت الفاكهة في حديقة مطبخه. وقد تم الحفاظ على هذه الشجرة التاريخية ولا تزال سمة بارزة في وسط المنزل الرئيسي المطلّ على مياه خليج آنس أو بول بلو الفيروزية.


من وحي الطبيعة

يستكنّ منتجع مانجو هاوس على الواجهة المائية حيث يلتقي النسيم الاستوائي العليل بالشاطئ الجميل الخاص، ويوفّر إطلالات منقطعة النظير على

جيان باولو باربيري

. كما يتماشى هيكل المنتجع السلس مع تضاريس الساحل، وتم توزيع الغرف والأجنحة والفلل على طول الخليج ليتنعّم الضيوف بإطلالات بانورامية على المحيط.

ما إن يصل الضيوف إلى ردهة الاستقبال حتّى يتأمّلوا الألواح الخشبية الطبيعية التي تحاكي سقف المنزل الأصلي، فضلاً عن أحجار الجرانيت المحلية المستخدمة لتلبيس الجدران. كما تمتاز الردهة بمفروشاتها المصنوعة يدوياً مع لمسات خشبية أنيقة وبألوانها البيج الهادئة، فتتّسم بطابع معاصر ومريح يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالثقافة والألوان المحلية في جزر السيشل.


تصميم مستدام

تم استقدام المواد المستخدمة في جميع أنحاء المنتجع من جزر السيشل بشكل أساسي، بدءاً من أحجار الجرانيت المحلية المستخدمة في تلبيس الجدران مروراً بخشب نالاو المستخدم في العناصر الهيكلية، وصولاً إلى الزخارف الجصية باللون الأبيض الفاتح على الواجهة والجرانيت المُعالج بتأثير مميز في الممرات. تسلّط هذه العناصر المعمارية والتصميمية الضوء على القوامات المحلية، وقد ابتكرت بيئة تناشد حواس الضيوف وتحاكي طابع جزر السيشل.

تزدان المساحات العامة الجديدة في هذه الوجهة، مثل غرفة الرسم ومطعم ميوز، بالمفروشات الثمينة التي تعود إلى المنتجع الأصلي وتظهر في بعضٍ من صور تصميمه الداخلي. وقد تم تحويل الأبواب الأمامية في المنزل الرئيسي إلى أعمال فنية مزيّنة بنقوش تستحضر إلى الذاكرة تراث الجزيرة الغني وثقافتها العريقة. كما تسرد الأعمال الفنية في جميع أنحاء المنتجع قصة مانجو هاوس، وتستعرض براعة باربيري الإبداعية والمناطق الآسرة المحيطة به.

يوفّر الديكور أجواء مميزة يشعر فيها الضيوف وكأنهم في منزلهم بفضل المواد الطبيعية والترابية التي تتمتّع بملمس عالي الجودة. وقد تمّ تصميم التجهيزات بحسب الطلب باستخدام مواد طبيعية مصنوعة يدوياً لنسج المحيط الطبيعي طوال تجربة الضيوف.


المطاعم في المنتجع

يضم منتجع مانجو هاوس خمسة مطاعم تقدّم أشهى النكهات من المطبخ المحلي. كما استوحِي تصميمها وديكورها من التوابل والروائح والألوان والمناظر الطبيعية المحلية. تمتاز استراحة كوكوي المستوحاة من ثقافة جنوب الهند الكريولية، بجدرانها المزيّنة بنقوش استوائية والمطلية بألوان الأزهار المحلية وبسجادها الذي يسرق الأنظار بألوانه الغنية.

أمّا مطعم ميوز الذي يفتح أبوابه أمام الضيوف طوال اليوم، فينفرد بديكوره المستوحى من المطاعم الفرنسية التقليدية، إذ يضم جدراناً من البلاط المزخرف وأراجيح من الخيزران ويزدان بمزيج من الأبيض والأزرق الباهت والبني ويوفّر إطلالات خلابة.