عمامة حنان ترك

حنان ترك, أزمة, عمامة للرأس , نبيه الوحش, شيخ الأزهر, دعوى قضائية, مسلسل, الفيسبوك

01 أغسطس 2011

يبدو أن الفنانة حنان ترك اعتادت أن تواجه مسلسلاتها كل عام مجموعة من المشاكل التي تهدد بوقفها... فبعد المشكلة التي نشبت العام الماضي بينها وبين نقابة المحامين بسبب مسلسل «القطة العميا» الذي قدمته وظهرت فيه بدور محامية، تواجه هذا العام مشكلة جديدة ولكن هذه المرة مع الأزهر الشريف، بسبب مسلسلها الجديد «نونة المأذونة» فقد طلب الأزهر الشريف من مخرجة العمل حذف بعض المشاهد التي رآها مسيئة للأزهر ورجاله، حتى لا يجري إيقاف العرض تماماً.

المشاهد التي اعترضت عليها لجنة المشاهدة داخل الأزهر هي تلك التي تستخدمها بعض القنوات في الترويج للمسلسل، وتظهر فيها حنان وهي مرتدية لزي الأزهر الشريف المتمثل في «الجبة» و«القفطان» و«العمامة»، مما جعل كثيرين ينتقدون العمل قبل عرضه. كما شهد المسلسل هجوماً آخر من شباب «الـفيسبوك» فأنشأ العديد من رواد الموقع الاجتماعي صفحات لمقاطعة المسلسل، ومنها صفحة بعنوان «حملة الانتصار لعمامة الأزهر»، وصفحة أخرى بعنوان «لا لإهانة زي الأزهر» وصفحة ثالثة بعنوان «نطالب بوقف عرض مسلسل نونة المأذونة»، إضافة إلى أن المحامي نبيه الوحش أقام دعوى أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، على حنان ترك والمنتج خالد حلمي، يطالب فيها بوقف عرض المسلسل بسبب إهانة حنان للزي الأزهري.

وٍلم يتوقف الهجوم على المسلسل عند هذا الحد، ذلك أن المأذونة الأولى في مصر أمل سليمان هددت بإقامة دعوى على حنان ترك ومسلسلها، بسبب الصورة الساخرة التي يتناول بها المسلسل شخصية المأذونة.
وعلمت «لها» أن منتج العمل خالد حلمي اتفق مع المخرجة منال الصيفي وحنان ترك على حذف مشهدين تظهر فيهما حنان بالزي الأزهري، خاصة أن حذفهما لن يؤثر في السياق الدرامي للأحداث، وتجنّباً لمواجهات مع الأزهر. كما أعدّت الصيفي إعلاناً جديداً للمسلسل تلافت فيه إثارة الجدل.

وفي تصريح خاص، قالت الصيفي: «المشاهد التي حذفتها من المسلسل لم يكن فيها أي إساءة أو إهانة للأزهر الذي نحترمه ونوقره، وسنقف في وجه أي شخص يفكر في إهانته. وكل ما في الأمر أن حنان تظهر في عدد من المشاهد وهي تعقد مراسم الزواج، ولذلك ارتداؤها للزي الأزهري لم  يكن القصد من ورائه إهانة، وإنما تأكيد للمعنى، لأن مهنة المأذون مرتبطة في أذهان الناس بالزي الأزهري، مثلما يرتبط الطبيب بالبالطو الأبيض، والمحامي بزي المحاماة الأسود، وهكذا».

يذكر أن مسلسل «نونة المأذونة» يتناول وظيفة المأذونة بشكل كوميدي خفيف، وهو قصة وسيناريو وحوار الكاتب فتحي الجندي، ويشارك في بطولته أميرة العايدي ورجاء الجداوي وإيهاب فهمي وأمينة وعلاء مرسي.