توضيح قصة تبرّع ليوناردو دي كابريو بمبلغ ضخم لصالح أوكرانيا

14 مارس 2022

بعد جدل كبير وانتشار معلومات عن تبرّع النجم العالمي ليوناردو دي كابريو بمبلغ مالي ضخم لدعم أوكرانيا، نفى موقع CNN الأخبار التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام والسوشيال ميديا حول ذلك.

وأفادت المقالات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي بأن نجم هوليوود له علاقة بأوكرانيا، لأن جدّته وُلدت في مدينة أوديسا الأوكرانية، وكشفت عن أنه تبرّع الأسبوع الماضي بمبلغ 10 ملايين دولار أميركي لصالح منظمة تُسمى صندوق Visegrad الدولي، لكن أفاد تقرير لـ CNN، نقلاً عن مصدر مقرّب من النجم العالمي، أنه لم يقدّم تبرعاً بهذه القيمة لأوكرانيا وليس لديه أحد من أفراد أسرته من أوديسا أو في أي مكان آخر في أوكرانيا.

وأضاف المصدر أن ليوناردو يؤيد أوكرانيا وقدّم بالفعل تبرعات إنسانية إلى منظمة (كير) ولجنة الإنقاذ الدولية ومنظّمة إنقاذ الطفولة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لكن المبلغ الذي كشفت عنه وسائل الإعلام، والبالغ 10 ملايين دولار غير دقيق، كما أن شائعات تقديم الأموال إلى الحكومة الأوكرانية أو للجيش الأوكراني لا أساس لها من الصحة.

بدوره، صرّح صندوق Visegrad الدولي لشبكة CNN أنه لم يعلن عن تبرّع ليوناردو دي كابريو بقيمة 10 ملايين دولار لأوكرانيا وليس لديه معلومات في هذا الخصوص.