حلم التاج في معرض "شوميه" في الرياض

18 مارس 2022

افتتحت دار "شوميه" أخيراً، معرض "حلم التاج" داخل مكتبة الملك فهد الوطنيّة في الرياض.

وقد تمّت دعوة ضيوف الدار لاكتشاف تجربة حسيّة وعاطفيّة تُسلّط الضوء على التاج، جوهرة من الأحلام وشعار الدار. يُشكّل التاج رمزاً للقوة والهيبة منذ الماضي وحتى اليوم، وهو أيضاً أكسسوار أنيق وفاخر يرتبط بالحب والخلود. وقد تمّ استكشاف الأبعاد المختلفة لهذه المجوهرات الاستثنائيّة عبر سلسلة من التجارب الفريدة واللحظات غير المرتبطة بزمن، التي تتحقّق فيها الأحلام عبر مشهديّة تمزج الحقيقة بالخيال: لقاء أجمل التصاميم التاريخيّة والمعاصرة من "شوميه" بالمنشآت الغامرة.

يتشابك تاريخ شوميه مع تاريخ فرنسا منذ تأسيسها خلال العام 1780 في باريس. وقد انتقلت حِرفيّة الدار في مجال صياغة المجوهرات الراقية عبر أجيال من الصاغة طوال 240 عاماً. هي التي تمّ اختيارها لتكون صائغ المجوهرات الرسمي للإمبراطورة جوزفين.

يكشف معرض "حلم التاج"- الرياض لزوّاره عن حوار ثقافي بين الحِرفيّة العالية التي تتمتع بها دار المجوهرات الفرنسيّة والتراث الثقافي السعودي. تستكشف دار "شوميه" جسوراً جديدة بين الثقافات، من سيف نابوليون إلى معناه في الثقافة السعودية، وإلى عناصر السماء كمصدر مُشترك للإلهام يُعبّر عن الجمال في المجوهرات كما في الأدب والشعر السعوديَّين.

تتحدّث إبداعات "شوميه" الماضية والحاضرة لغة القلب من خلال زخرفات شاعريّة، مما يجعلها رمزاً لتتويج الحب. وقد شكّل أسلوب الإمبراطورة جوزفين كأيقونة موضة وامرأة قويّة، بالإضافة إلى تصميم الزيّ النجدي لسموّ الأميرة نورة بنت عبد الرحمن آل سعود، مصدر وحي للمصمّمة السعوديّة هنيده صالح صيرفي التي كلّفتها "شوميه" تنفيذ ثوب زفاف استثنائي يدعو الجميع للمشاركة في حلم الزواج بالتاج.

كجزء من نشاطات وزارة الثقافة، أُُقيم حفل عشاء افتتاح معرض "حلم التاج"- الرياض في مكتبة الملك فهد الوطنيّة، وهو معلم ثقافي رئيسي ورمز حضري للتنمية في وسط الرياض.