اختيار كمال لحام لإخراج 'فرسان الأهقار'

وردة الجزائرية, منافسة, نجدت أنزور, أحمد راشدي, مسلسل, كمال لحام

23 أغسطس 2011

 مالت الكفة أخيراً إلى المخرج الأردني كمال لحام الذي وقع الاختيار عليه لإخراج مسلسل عن طوارق الجزائر يحمل عنوان «فرسان الاهقار» الذي تنتجه شركة «فضاء لقاء للإنتاج السمعي البصري» التي سبق لها أن تعاملت مع المخرج نفسه في فيلم الزعيم النقابي الجزائري عيسات ادير. وسينفَّذ فيلم «فرسان الاهقار»  بالعربية والأمازيغية والفرنسية والانكليزية، وذلك من أجل تسويقه في الخارج.     

«فرسان الاهقار» يعدّ أول عمل من نوعه يخرَج لصالح التلفزيون الجزائري وقصته حقيقية مأخوذة من واقع الطوارق (سكان الصحراء الجزائرية)، وهو بمثابة تقدير وتكريم لدور رجل الصحراء الأزرق (لأن لون لباسه يميل إلى الأزرق والأزرق الليلي) في حرب التحرير الجزائرية... كتب السيناريو المخرج  والسيناريست أسامه عكنان الذي كتب سيناريو وحوار المسلسل الشهير «الأمين والمأمون»، وساهم في كتابة سيناريو  فيلم «تيتانيك» العالمي لمخرجه جيمس كاميرون.

«فرسان الاهقار» عمل درامي تلفزيوني يتكوّن من 30 حلقة، يعتمد على مراجع تاريخية وحوارات ثرية أجريت مع شيوخ ورؤساء قبائل منطقة الجنوب الجزائري الكبير وبالأخص منطقة تمنراست عاصمة الاهقار. وجدير بالذكر أن الشركة المنتجة حازت موافقة رئاسة الجمهورية الجزائرية لإنجاز مسلسل الشهيد البطل العربي بن مهيدي، الذي رشح لإخراجه المخرج الجزائري احمد راشدي. غير أن المخرج السوري نجدت أنزور دخل على خط المنافسة في انتظار الحسم بينهما.