عسيري: 'محرز' مختلف...

محمد هنيدي, حسن عسيري, يوسف معاطي, دراما رمضان, علي فقندش, مسلسل

24 أغسطس 2011

يتابع عشاق الدراما في الشهر الكريم ومحبو الكوميديا الفنان محمد الهنيدي في المسلسل الكوميدي «مسيو رمضان مبروك»، المستوحى من فيلم وشخصية «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة»، من تأليف يوسف معاطي وإخراج سامح عبدالعزيز. وفي الوقت نفسه يتابع الجمهور الخليجي على القناة السعودية مسلسل «قول في الثمنيات»، للمؤلف علاء حمزة والمخرج حسين ابل وبطولة النجوم راشد الشمراني وحسن عسيري وعمر الديني وحبيب الحبيب.

وما يجمع المسلسلين في إطار واحد أن شخصية البطل في مسلسل «مسيو رمضان»، والتي يؤديها الفنان محمد هنيدي، قائمة على معلّم قادم من الأرياف  متمسك بمبادئه ويقابل مشاكل حين يواجه طلاباً ويتعامل معهم في مدارس المدينة، وهي شخصية تتشابه في نسيجها العام مع شخصية المعلم محرز التي يؤديها الفنان حسن عسيري في مسلسل «قول في الثمنيات»، ذلك أن المعلم محرز قادم من الجنوب بمبادئه وأخلاقه ويواجه مشاكل مع بعض الطلاب في مدينة جدة.

وعن أوجه التشابه والاختلاف بين الشخصيتين قال الفنان حسن عسيري: «بالطبع سيوجد بعض التشابه لأن قضية التعليم في الوطن العربي واحدة، وفيها هموم متشابهة. فما زالت الأرياف والقرى تعطي المعلّم قيمة أعلى وفيها جذور أخلاقية ثابتة، وهذا هو وجه التشابه بين الاثنين. أما الاختلافات فتكمن في أن كل شخصية تقابلها أطروحات ومعالجات مختلفة. فمسيو رمضان قابل مطربة وتزوجها، وفي المسلسل يذهب إلى فرنسا، أما المعلم محرز فهو يتدخل بشكل أكثر فاعلية فى قضايا مجتمعه ويحاول أن يجد الحلول طالما هو يقدر على ذلك كما شاهدنا في قضية عضل البنات».

من جانبه قال الناقد والصحافي علي فقندش: «من الجيد أن تطرح الدراما شخصيات مثالية مثل رمضان مبروك والمعلم محرز، فالمشاهد يحتاج إلى هذه النوعية كل فترة وإلى تضمين الدراما قيماً اجتماعية وأخلاقية مؤثرة. ومن ناحية الأداء اعتقد أن الاثنين قدما أداء مقنعا وان كان فيه بعض المبالغات، إلا أن تلك المبالغات في هذا الطرح مطلوبة».