5 نصائح لمنع التنمّر الإلكتروني

18 أبريل 2022

يشكو الكثير من المراهقين من التنمّر الإلكتروني الذي يلاحقهم إما على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك أو الإنستغرام أو التويتر، أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية مثل الواتس-أب.

لمنع التنمّر الإلكتروني، يمكنكم اتباع هذع الإرشادات: 

1 محاولة التعرف على دافع المتنمّر: يمكن المتنمّر أن يكون صديقاً، أو أي شخص تعرفه جيداً. فإذا كنت قادراً على التحدث إلى الشخص المتنمّر، اطلب منه أن يتوقف فوراً. وأن يكون الطلب شخصياً، أي وجهاً لوجه، لا من طريق البريد الإلكتروني أو رسالة نصية.

تذكّر أن ليس بالضرورة أن يكون هناك سبب منطقي للتنمّر. فأحياناً يزعج بعض الناس الآخرين بسبب الشكوك الخاصة بهم. وفي كل الأحوال، أنتَ لست المسؤول أو المُلام على عدم ثقتهم بأنفسهم.

إذا كنت لا تعرف مَن يضايقك، أو تتعرض للتنمّر من جانب مجموعة، فاعلم أن الحديث معهم لن يكون مجدياً. في هذه الحالة، عليكَ تبليغ إدارة الموقع الذي تستخدمه.

2 عدم الرد على الرسائل المستفِّزة: إذا لاحظت أن المتنمّر لا يستجيب للمناقشة الهادئة، توقف عن الإجابة على الرسائل النصية، والرسائل الفورية ورسائل البريد الإلكتروني الموجّهة إلى المتنمّر، فهو يريد فقط استفزازك وبالتالي جعل الأمور أسوأ، وربما قد يهدّدك بالرسائل التي بعثتها، خصوصاً إذا كانت تحتوي على شتائم.

إيّاك أن تهدّد المتنمّر، فإرسال نص تهدّده فيه، يعني أنك تشجعه على المضي في سلوكه السيئ، ويمكن أيضاً أن يسبب لك المشاكل بحيث يستعمل رسائل التهديد ضدّك، ويتقدّم بشكوى قضائية في حقك.

3 الاحتفاظ بالأدلة: من الضروري حفظ كل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والرسائل الفورية، وعناوين الويب وغيرها من الأدلة. وسجّل ساعة وتاريخ إرسال كل رسالة.

فبمقدار ما تملك من معلومات عن الشخص المتنمّر، تتمكن من تحديد هويته، وبالتالي تستطيع التقدّم بشكوى الى شرطة جرائم المعلوماتية وتوقيفه بسهولة، لأن لديك الأدلة التي تدينه.

4 حجب المتنمّر ومنعه من الولوج إلى بريدك والتواصل المباشر معك. وبمجرد الانتهاء من تسجيل كل الرسائل القديمة التي تلقيتها، اتخذ الخطوات التالية لحماية نفسك:

احذف المتنمّر من لائحة المعارف ومن صندوق البريد الخاص بك واقفل المحادثة.

أبعِد المتنمّر من صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك مثل الفيسبوك، التويتر والإنستغرام، وتأكد من عدم تمكنه من الدخول إلى حساباتك الإلكترونية.

امنعه من الاتصال بهاتفك الخاص، فهناك بعض الهواتف الذكية التي تحتوي على تطبيقات تحجب تلقائياً الشخص الذي لا ترغب في أن يتصل بك.

5 تغيير إعدادات الخصوصية في حسابك. لمنع المتنمّر من العثور على طريقة جديدة للاتصال بك، عليك الحد بشكل كبير من كمية المعلومات الشخصية على شبكة الإنترنت. ويكون ذلك باتخاذ الخطوات التالية لحماية نفسك:

لا تكشف عنوانك أو رقم هاتفك الخاص على الانترنت. الشبكات الاجتماعية تسهّل الاتصال بين الناس في نواحٍ كثيرة، ولكن يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية لحمايتك.

تغيير اسمك المستعار وكل ما يحدّد هويتك على حسابك الإلكتروني. إذا كنت تستخدم اسماً مستعاراً لسنوات، يمكن المتنمّر إيجاد وسيلة لمواصلة مضايقتك متظاهراً بأنه شخص آخر. ولمنع هذا الاحتمال، عليك تغيير اسم شهرتك، وحجب صورتك الشخصية وغيرها من المعلومات التي قد تسهّل تحديد الهوية الخاصة بك على الانترنت.

إنشاء حساب جديد. إذا كنت تخشى أن ينتحل المتنمّر صفتك الشخصية، عليك إنشاء حساب جديد حتى لا يتمكن المتنمّر من انتحال شخصيتك. واعلِم المحيطين بك والمقربين منك فقط أن لديك عنوانَ بريد إلكتروني جديداً، وصفحة جديدة على شبكات التواصل الاجتماعي.