بلاغ من "العدل غروب" ضد محامٍ بسبب نيللي كريم

القاهرة – "لها" 21 أبريل 2022

كشفت مجموعة "العدل غروب" في بيان لها عن تقدّم المنتج جمال العدل ببلاغ إلى النائب العام ضد المحامي سمير صبري، اتّهمه فيه بالتحريض على الكراهية والقتل باسم الدين، بعد هجومه على الفنانة نيللي كريم ومسلسلها "فاتن أمل حربي".

وأكد جمال العدل أن شركة "العدل غروب" المُنتجِة لمسلسل "فاتن أمل حربي" فوجئت بتقدّم سمير صبري يوم 13 نيسان/أبريل الجاري ببلاغ يتّهم فيه صنّاع المسلسل بازدراء الأديان، وطالب بمعاقبتهم بنص المادة 98 من قانون العقوبات.

وأوضح البلاغ أن شركة "العدل غروب" كانت قد أسندت إلى الدكتور سعد الدين الهلالي مهمة المراجعة الفقهية للمسلسل، للتأكد من أن مضمونه يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ووصف العدل بلاغ سمير صبري بأنه يحوي العديد من الأكاذيب كما أن اللغة المستخدمة في كتابته ركيكة، وأنه نشر مضمون البلاغ على نطاق واسع في العديد من المواقع الإلكترونية والصحف.

وأشار البلاغ الذي قدّمه جمال العدل ضد سمير صبري، إلى أن الأخير ضمّن بلاغه ضد شركة "العدل غروب" عبارات مثل: "تعمّد المؤلف تشويه صورة علماء الأزهر ورجال الدين، وأظهر رجل الدين بمظهر الجاهل وتشويه سمعتهم"، و"يدعو المسلسل إلى تضليل الشريعة والتعدي على الثوابت الدينية ونشر السلوكيات السلبية التي من شأنها أن تؤثر في المجتمع وترسخ القيم السلبية التي تهدّد استقراره". وكذلك عبارة "هذا المسلسل يبث سمومه بين الأوساط الجماهيرية، والذي يقع في هذه الأفكار الخبيثة".

ورأى المنتج جمال العدل أن ذلك يمثل تهديداً صريحاً لحياة فريق عمل مسلسل "فاتن أمل حربي"، ويُعدّ تحريضاً صريحاً من المحامي سمير صبري على ممارسة العنف ضدهم أو محاولة قتلهم باسم الدين والدين منهم براء.

وشبّه العدل ذلك بـ"ما حدث في دعوات جاهلية مماثلة تلقّفها بعض المتطرفين فاغتالوا الكاتب فرج فودة، وحاولوا اغتيال الكاتب الكبير نجيب محفوظ، والكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد، واغتالوا بالفعل ‎الشيخ حسن شحاته"، وذلك حسبما ورد في نص البلاغ المقدَّم إلى النائب العام.

كما اتّهم جمال العدل في بلاغه؛ سمير صبري ببث دعايات مثيرة ونشر أخبار كاذبة، وجاء في نص البلاغ أن المحامي قد بث أخباراً وشائعات كاذبة ودعايات مثيرة من شأنها تكدير السلم العام وبثّ الرعب فى نفوس الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، كما أن تعمُّد سمير صبري نشر نص بلاغه فى العديد من المواقع يمثل أيضاً جريمة نشر أخبار كاذبة من شأنها تهديد السلم العام، والمؤثّمة بنص المادة‎ ١٨٨ من قانون العقوبات.

مسلسل "فاتن أمل حربي" من تأليف إبراهيم عيسى، إنتاج جمال العدل، إخراج محمد العدل، وبطولة: نيللي كريم، شريف سلامة، فادية عبد الغني، محمد ثروت، محمد الشرنوبي وأحمد ماجد.