'أراب آيدول' يخرج من الكويت دون مشاركة محلية!

راغب علامة, أحلام, الكويت, قناة ام.بي.سي, المواهب العربية, حسن الشافعي, عبدالله الطليحي, برنامج أراب آيدول

22 سبتمبر 2011

كان اليوم الأول شاقاً على لجنة التحكيم الأولية في برنامج اكتشاف المواهب الغنائية «أراب آيدول» التي يرأسها منتج البرنامج جوزيف أبوميخائيل وبمساعدة مقدم البرنامج الكويتي عبدالله الطليحي، فقد توافد على فندق «الكورتياد» في الراية أكثر من 100 متسابق من الكويت جرت تصفيتهم إلى 20 صوتاً. وبعد مثول هؤلاء المتسابقين أمام لجنة التحكيم الرسمية للبرنامج والتي تضم أحلام وراغب علامة والملحن حسن الشافعي من مصر، حصلت تصفية قاسية أخرى ولم يقع الاختيار إلا على ثلاث مواهب فقط، اثنتان من السعودية وواحدة من الأردن دون اختيار موهبة كويتية واحدة، وهو الأمر الذي عبّر عنه بأسى أحلام وراغب علامة.

وفي الوقت نفسه لم تخف أحلام سعادتها بوجودها في الكويت بلدها الثاني وكذلك لاشتراكها ضمن لجنة تحكيم البرنامج على شاشة شهيرة مثل mbc، أما راغب، فقد علّق على عدم وجود موهبة كويتية ضمن المتأهلين بقوله: «يؤسفني، وأنا منزعج جداً، أننا لم نشاهد في الاختبارات المواهب الكويتية الحقيقية. ومن تقدّم من الكويتيين لا يمثلون المواهب الكويتية الحقيقية، خاصة أني أعرف أن الكويت مليئة بالمواهب الجيّدة، ومن الغريب أننا لم نشاهدها في هذه الجولة». كما وافق راغب علامة الرأي القائل إن هناك معايير قاسية تنتهجها لجنة التحكيم لدى اختيارها للمواهب من أجل الوصول الى موهبة عربية تستحقّ لقب «أراب آيدول».

 وجمع لقاء بين راغب علامة والصحافيين عقب انتهاء اختبارات المتسابقين قال فيه إن دور لجنة التحكيم في البرنامج يعتمد  بالدرجة الأولى على مساعدة المشاركين في اختيار الأغنيات المناسبة لأصواتهم. وضرب مثالا على ذلك عندما لاحظ أن سعودياً يؤدي اللون الخليجي بشكل جيد إلا أنه عندما أراد أداء اللون الغنائي اللبناني اختفت ملامح جمال صوته، فما كان من راغب إلا أن وجهه أثناء الاختبار من أجل التركيز أكثر على اللون الملائم له. وبالفعل نجح هذا الشخص وأصبح من المتأهلين للجولة الثانية التي ستقام في بيروت بعد اختيار المواهب من جميع انحاء الوطن العربي.


اختلاف كلّي

ورداً على سؤال عن تقمّص راغب علامة لشخصية سايمون كويل أحد اعضاء لجنة تحكيم النسخة الاصلية لبرنامج American Idol المأخوذ عنها برنامج «أراب آيدول» أجاب: «أساسا أنا لست سايمون ولا أحلام «جي لو»- اختصارا لاسم جنيفر لوبيز- وإذا كان البرنامج مأخوذاً عن برنامج غربي، فهذا لا يعني أن اللجنة  نسخة. فأنا أكون ليّناً وقت اللين وصريحاً وقت الجدّ، وأكيد مَن لا يستحق سيكون رأيي أنه لا يستحق ولكن دون جرح مشاعر». وأكد أن ما شجعه على قبول هذه التجربة مع برنامج «أراب آيدول» هو تقديمه على شاشة محطة mbc التي تفتح آفاقا واسعة للإبداع وتعمل وفق نهج احترافي.

من جانب آخر أكد منتج البرنامج جوزيف أبوميخائيل أن «هناك شكلاً محدداً من البرنامج من نسخته الاصلية الأميركية وهو البرنامج الأم ولا يحقّ للمؤسسة المنتجة الخروج عن هذه الفورمة أو التخلّي عن شروطها واختراق خصوصياتها تحت أي ظرف، ذلك أننا نخضع لمراقبة منه». وأضاف أن الفائز سيحصل على مكافأة مالية ضخمة إضافة إلى امتيازات أخرى مثل إصدار ألبوم غنائي ودعمه فنياً ومعنوياً. أما مقدم البرنامج عبدالله الطليحي، فأعرب عن سعادته بالمشاركة في هذا البرنامج منفرداً دون ثنائي كما اعتيد وذلك لثقة كبيرة أولاه إياها المدير الإقليمي لمكتب mbc في الكويت أحمد العساف.